إعلان

محلب: بنك التنمية الأفريقي شريك تنموي رئيسي لمصر

03:16 م الخميس 21 مايو 2015

المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء

كتب - محمد غايات:

استقبل المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء، بعثة بنك التنمية الأفريقي التي تزور مصر حاليًا برئاسة كاليود جاديو كبير المستشارين بالبنك، وحضرت المقابلة وزيرة التعاون الدولي، والمدير التنفيذي للبنك وممثل مصر لدى بنك التنمية الأفريقي.

وأكد المهندس إبراهيم محلب، اعتزاز مصر بالتعاون مع البنك كشريك تنموي رئيسي لمصر في العديد من القطاعات الاقتصادية، مشيرًا إلى أن هناك العديد من المشروعات

المشتركة التي مثلت قصصًا للنجاح المتبادل.

وشدد رئيس الوزراء على تعزيز التوجه المصري نحو افريقيا، وعزم مصر إرساء شراكة مع أفريقيا في كافة المجالات الاقتصادية والإنسانية والاجتماعية، منوهًا إلى إنشاء ''وحدة أفريقيا'' داخل مجلس الوزراء في إطار جهود الدولة المصرية نحو تدعيم تواجدها في أفريقيا ودعم العلاقات مع الأشقاء الأفارقة.

ومن جانبه، أشار الوفد الزائر إلى إطلاق البنك صندوقًا سياديًا تحت اسم ''أفريقيا 50'' للاستثمار في البنية التحتية داخل أفريقيا.

وأوضح الوفد، أن الهدف من إنشائه تنفيذ مشاريع استثمارية في أفريقيا بمجال تطوير البنية التحتية عن طريق جذب تمويلات أفريقية مختلفة سواء من طرف الدول أو المؤسسات المالية الدولية أو الصناديق السيادية أو صناديق القطاع الخاص، بدلًا من الاعتماد على تمويل من خارج القارة.

وأكد أن الصندوق سيساعد على تنفيذ المشروعات بصورة أسرع وأكفأ.

وأضاف الوفد أنه إلتقى مع العديد من الشركات المصرية ومؤسسات القطاع الخاص المهتمة بالعمل في أفريقيا لدعوتها للمساهمة في الصندوق ومشروعاته، كما قدم الوفد عرضًا حول تطورات فكرة الصندوق وما تم الحصول عليه من تمويل فيه والمزايا التي تحصل عليها الدول المساهمة فيه.

ومن ناحيته، أشاد رئيس الوزراء بفكرة الصندوق ودعم مصر له، حيث سيمثل عاملًا مساعدًا في تحقيق هدف السوق المشتركة الأفريقية، مؤكدًا أهمية الاعداد الجيد للدراسات الخاصة بالمشروعات المنفذة من خلال الصندوق، وأن تراعي احتياجات الدول الأعضاء.

كما شدد على أهمية إيلاء عنصر التدريب الفني اهتمامًا كبيرًا في تلك المشروعات، كما أشار إلى أن قمة التكتلات الاقتصادية الأفريقية الثلاثة التي ستعقد خلال شهر يونيو المقبل بشرم الشيخ ستكون فرصة جيدة للتعريف بالصندوق وأهدافه.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان