إعلان

سامي: تطورات أسواق السندات في مقدمة اهتمامات اجتماعات منظمة "الأيوسكو"

05:32 م الثلاثاء 16 يونيو 2015

كتب - مصطفى عيد:

ناقش أعضاء المنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية (الأيوسكو) في اليوم الثاني لاجتماعاتهم السنوية بالعاصمة البريطانية لندن، عددًا من الموضوعات ذات الأهمية لأسواق المال الناشئة والمتقدمة.

وأوضح شريف سامي رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية وعضو مجلس إدارة المنظمة خلال بيان للرقابة المالية اليوم الثلاثاء - نشرته على موقعها الإلكتروني - أن التطورات في أسواق السندات جاءت في مقدمة اهتمامات المشاركين، حيث بينت الإحصاءات أن إجمالي إصدارات سندات الشركات عالميًا بلغت قيمتها تريليون دولار في عام 2004 وتضاعفت عدة مرات لتصل إلى 7 تريليون دولار في عام 2014.

وقال إنه بالرغم من ذلك يظل تداول سندات الشركات في السوق الثانوية ضعيف مما يطرح علامات استفهام على السيولة التي تتمتع بها وإمكانية التعامل عليها بسهولة في أوقات الأزمات.

وأضاف سامي أن الاجتماع خصص جلسة كاملة لتناول مخاطر تكنولوجيا الأسواق المالية في ضوء التقدم المتسارع في تبني التكنولوجيات الحديثة ووسائل الاتصال في التداول والبنية الأساسية للأسواق، مشيرًا إلى أن الأسواق الناشئة تتبنى بوتيرة أسرع التكنولوجيات الحديثة حيث أنها تبدأ في الكثير من الأحيان من حيث انتهت الأسواق الأكثر تقدمًا.

ونوه إلى أن ذلك يفرض أدوات وأساليب أكثر تقدمًا في تأمين المعلومات وحماية النظم المالية من الاختراق، وكذلك توفير البدائل لاستمراريتها في حال الكوارث، منبهًا إلى أن الخبراء كشفوا أنه منذ بدأت حسابات البنوك منذ 150 عامًا وصل العالم إلى 1.6 مليار حساب مصرفي، بينما في 20 سنة فقط منذ ظهور الهواتف المحمولة وصل عددها إلى 4.3 مليار حياب ومن المؤكد أنها ستلعب دورًا متزايدًا في التداول والتعاملات المالية.

وأكد رئيس الهيئة على هامش مشاركته، أن المنصات الإلكترونية لإقراض الشركات، وكذلك آليات المساهمات الشعبية في الشركات الصغيرة (crowdfunding) أصبحت تمثل إشكاليات رقابية جديدة، ومازالت هيئات الأوراق المالية حول العالم تحاول الوصول لصيغة مناسبة للتعامل مع تلك الوسائل التمويلية المستحدثة والتي مكنها التقدم التكنولوجي والانتشار المذهل لوسائل الاتصال الحديثة وانخفاض تكلفتها.

وعقد رؤساء هيئات الأوراق المالية العربية غداء عمل - بدعوة من سلطنة عمان - لتنسيق مواقفهم من الموضوعات التي تنظر فيها المنظمة وتخطيط جدول أعمال الاجتماع المقبل لاتحاد هيئات الأوراق المالية العربية في القاهرة في الربع الأول من عام 2016.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان