إعلان

عبد النور: مصر تتلقى عروضًا لتوريد القمح الروسي مقابل الدفع بـ "الروبل"

11:26 ص الإثنين 22 يونيو 2015

محصول القمح

القاهرة - (مصراوي):

كشف منير فخري عبدالنور وزير التجارة والصناعة أن مصر تلقت عروضاً من عدد من مصدري الحبوب الروسية لتزويدها بالقمح مقابل الدفع بالعملة المحلية الروسية "الروبل".

وأضاف عبدالنور، في تصريحات صحفية - بحسب موقع "سبوتنيك" التابع لوكالة الأنباء الروسية الدولية "روسيا سيغودنيا" - أن مصر مهتمة بالنظر في العروض المقدمة إليها من المصدرين الروس، والتي تنص على أن إمدادات القمح الروسي لمصر ستكون بالعملة المحلية الروسية "الروبل".

وقال إن مصر تخطط لاستكمال المفاوضات حول منطقة التجارة الحرة مع الاتحاد الاقتصادي الأوراسي، الذي يضم كل من روسيا الاتحادية، وبيلاروسيا، وكازاخستان، وأرمينيا، وقرغيزستان، ومن المقرر انطلاق جولة المفاوضات بشأنه في سبتمبر 2015.

وكان عبد النور شكك في تصريحات سابقة في 10 فبراير الماضي في أن يتم قبول استخدام العملة الوطنية في التجارة مع روسيا، لكنه استدرك قائلاً "يمكن استخدامها بعيدًا عن الغاز الطبيعي والقمح".

ولفت حينذاك إلى أنه تم توقيع اتفاقية تجارية مع وزير الزراعة الروسي، تشمل ضمان روسيا لتوريد كميات محددة من القمح، تقدر من 4 إلى 5 ملايين طن سنويًا، مؤكدًا أنه تم الاتفاق مع الجانب الروسي على تصدير كميات محددة من الخضروات والفاكهة المصرية للأسواق الروسية في ظل إجراءات أوروبا الغربية ضد روسيا.

وأكد عبد النور أن الروس أعربوا عن اهتمامهم بالمشروع اللوجستي لتخزين القمح في صوامع بميناء دمياط المزمع إنشائه، مضيفًا أن مصر اقترحت التعامل بالعملة الوطنية المصرية والروسية في عمليات التجارة، لكن لم يتم الاتفاق النهائي.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان