إعلان

رئيس وزراء اليونان يتوجه إلى بروكسل لمحاولة تضييق الخلافات مع الدائنين

03:50 م الأربعاء 24 يونيو 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

أثينا/بروكسل - (رويترز):

طالب المقرضون الدوليون لليونان اليوم الأربعاء بأن تحسن أثينا إجراءات ضريبية وإصلاحية اقترحتها في محاولة أخيرة للتوصل إلى اتفاق للإفراج عن المساعدات وتفادي التخلف عن سداد الديون الأسبوع القادم.

وقالت مصادر قريبة من المفاوضات إن الدائنين قدموا مقترحات مضادة لأثينا من أجل تجاوز الخلافات، بينما يعقد وزراء مالية منطقة اليورو اجتماعًا في الساعة 1700 بتوقيت جرينتش في محاولة لإقرار صفقة.

وقبل توجهه إلى بروكسل لعقد اجتماعات مع الدائنين هاجم رئيس الوزراء اليوناني اليساري ألكسيس تسيبراس موقف دائنين "بعينهم" واصفًا إياه بالغريب لأنهم رفضوا بحسب قوله إجراءات عرضتها أثينا لسد عجز الميزانية.

وقال تسيبراس عبر تويتر "الرفض المتكرر لإجراءات مكافئة من مؤسسات بعينها لم يحدث قط من قبل - لا في أيرلندا ولا في البرتغال.

"هذا الموقف الغريب يشير على ما يبدو إلى عدم الرغبة في التوصل إلى اتفاق أو أن الأمر يجري خدمة لمصالح خاصة."

وتفاعلت أسواق المال بقلق مع التصريحات المتشائمة الصادرة عن أثينا، وسارع المستثمرون إلى شراء السندات الألمانية التي تعد ملاذًا آمنًا، بينما عانى اليورو من تراجع وجيز قبل أن يعوض خسائره.

وأصر مسؤول بالاتحاد الأوروبي على عدم انهيار المحادثات وقال إن تبادل المقترحات جزء عادي من عملية التفاوض.

وقال وزير الاقتصاد اليوناني جورج ستاثاكيس إن ثلاثة مقترحات فقط من أصل 50 مقترحًا قدمتها أثينا مازالت محل خلاف.

لكن المحادثات مشحونة على نحو خاص بسبب ضيق الوقت المتبقي للتوصل إلى اتفاق قبل أن يتعين على اليونان سداد أموال مستحقة إلى صندوق النقد الدولي في 30 يونيو وهو موعد انتهاء حزمة الإنقاذ الحالية.

وقال مسؤول كبير بإحدى المؤسسات الدائنة "بالطبع نريد تغييرات وهم لا يريدون وهذا جزء من عملية المساومة لكنه يصبح أقل فاعلية عندما يجري على الملأ."

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان