إعلان

اتفاقية لـ "بيت الزكاة" لتفعيل تحصيل الزكاة والصدقات إلكترونيًا

01:50 م الأربعاء 03 يونيو 2015

موقع الدفع الاكتروني

كتب - أحمد عمار:

وقعت شركة تكنولوجيا تشغيل المنشآت المالية "إي فاينانس" المتخصصة في خدمات الدفع والتحصيل الإلكتروني، اتفاقية لتفعيل نظام التحصيل الإلكتروني لمتحصلات بيت الزكاة والصدقات المصري.

وتهدف هذه الاتفاقية - بحسب بيان تلقى مصراوي نسخة منه اليوم الأربعاء - إلى المساعدة في إرساء مبدأ التكافل بين أفراد المجتمع والمحافظة على كرامة مستحقي الزكاة، وتيسير إجراءات أداء فريضة الزكاة ودفع الصدقات، وذلك من خلال كافة القنوات الإلكترونية التي يتيحها مركز الدفع والتحصيل الإلكتروني الذي تديره الشركة بالتعاون مع البنوك التجارية بواسطة آلية التسوية المعتمدة من البنك المركزي المصري.

وترتكز الاتفاقية على مرحلتين أساسيتين، المرحلة الأولى تشمل إتاحة دفع الزكاة والصدقات من خلال القنوات الإلكترونية المتعددة تناسب احتياجات المواطنين مثل فروع البنوك، ومكاتب البريد، ونقاط البيع، وموقع الدفع الإلكتروني https://www.efawateer.com باستخدام كروت الفيزا والماستر كارد.

كما أنها تشمل إنشاء قاعدة بيانات لأصحاب الزكاة والصدقات وربطها بمنظومة المدفوعات والمتحصلات الإلكترونية التي أنشأتها الشركة، وذلك للتواصل معهم من خلال مركز الاتصالات بوسائل التواصل الحديثة مثل رسائل المحمول والبريد الإلكتروني.

وستقوم الشركة أيضًا بتدريب موظفي بيت الزكاة والصدقات على نظم مراقبة التسوية اليومية التي تتم عن طريق البنك المركزي.

أما المرحلة الثانية فتشمل إنشاء منظومة متكاملة لتسجيل بيانات مستحقي المعونة النقدية وتقييم درجة الاحتياج وفقًا لمعاير دقيقة يقوم بها بيت الزكاة، مع إمكانية الاستعانة بالشركة وذلك لخبراتها المكتسبة من مشروع "تكافل وكرامة" مع وزارة التضامن الاجتماعي.

ويتم تقسيم المستحقين لشرائح وفقًا للبيانات التي تم إدخالها بواسطة الأخصائيين الاجتماعيين من خلال أجهزة متصلة بقاعدة بيانات مركزية لدى بيت الزكاة، مع مراعاة إصدار الكروت للمستحقين ليقوموا بصرف المعونة النقدية بطريقة كريمة من خلال مكاتب البريد.

وتقوم الشركة في نهاية كل يوم بإعداد تقارير تسويات إلكترونية وإرسالها إلى البنك المركزي للخصم على حسابات البنوك المشتركة بالمنظومة بموجب التفويض الصادر من البنوك إلى البنك المركزي للخصم على حساباتهم طبقًا للتقارير المرسلة من الشركة بقيمة المبالغ المحصلة وإضافتها إلى حساب بيت الزكاة والصدقات المصري بالبنك المركزي في يوم العمل التالي مباشرة بدون أي حساب وسيط.

وأوضح البيان، أن هذه الاتفاقية تعد هي النواة الأولى لإنشاء منظومة التبرعات المصرية الموحدة التي تضمن وصول التبرعات للمستحقين وتمنع حصول الشخص على إعانة نقدية من أكثر من جهة، بالإضافة إلى أنها تتيح الفرصة للاستفادة من التقنيات الحديثة في المعاملات المالية التي طورتها الشركة مثل المنظومة الإلكترونية للدفع الشهري التي تتيح دفع صدقة شهرية من حساب المتصدق.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان