إعلان

مسؤولة زامبية تشيد بدور مصر لإتمام اتفاق تجارة حرة بين 3 تكتلات أفريقية

05:56 م الأحد 07 يونيو 2015

التكتلات الأفريقية

شرم الشيخ - مصطفى عيد:

أكدت بياتريس موتيتاوا، مدير التجارة الدولية بوزارة التجارة والصناعة بزامبيا على الدور المحوري الذي تلعبه مصر لإتمام اتفاق التجارة الحرة بين التكتلات الاقتصادية الأفريقية الثلاثة "كوميسا، سادك، تجمع شرق أفريقيا".

وأشادت خلال الاجتماع التحضيري لكبار المسئولين والخبراء لدول التكتلات الثلاث بشرم الشيخ اليوم الأحد، بالجهود التي يبذلها الجانب المصري لإزالة كافة المعوقات، لافتة إلى أن المؤتمر فرصة لتلاقي الأفكار وتبادل الخبرات نحو تحقيق شراكة اقتصادية حقيقية وقوية بين التكتلات الثلاث، وأن إطلاق اتفاق التجارة الحرة هدف تسعى إليه الدول الأفريقية لدعم عمليات التنمية والنمو للقارة.

ومن جانبه، أشار محمد علي عبد الله المستشار الاقتصادي بسفارة السودان بالقاهرة إلى أن التوقيع على اتفاقية التجارة الحرة بين التكتلات الاقتصادية الأفريقية الثلاث هو إعلان سياسي بإرادة حرة على تشكيل قوة اقتصادية قوية ورسالة للعالم أن 26 دولة أفريقية لديها رغبة قوية في تشكيل قوة اقتصادية أفريقية وتسيير حركة التجارة البينية.

ونوه إلى أنه لا توجد أي خلافات حتى الآن على الاتفاقية بين الدول الأعضاء، مؤكداً سهولة تنفيذ الاتفاقية لأن الكوميسا تمثل 19 دولة في التكتلات الثلاثة وهي قطعت شوطًا طويلًا في تنفيذ منطقة التجارة الحرة فيما بينها.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان