إعلان

اليوم.. وصول رؤساء الدول المشاركة بقمة التكتلات الأفريقية لشرم الشيخ

11:25 ص الثلاثاء 09 يونيو 2015

جانب من الاجتماع الوزاري للتكتلات الاقتصادية الأفر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

شرم الشيخ - مصطفى عيد:

يصل اليوم الثلاثاء إلى شرم الشيخ رؤساء الدول والحكومات والمنظمات الدولية المشاركة في القمة الثالثة للتكتلات الاقتصادية الأفريقية ''كوميسا، وتجمع شرق أفريقيا، وسادك'' والمنتظر عقدها غدًا الأربعاء بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي.

ومن المنتظر أن يصل الرؤساء والمسؤولون اليوم لشرم الشيخ ما بين الساعة الثامنة صباحًا وبين السادسة مساءً بحسب جدول تنظيم المؤتمر على أن يجتمعوا غدًا لتوقيع اتفاقية منطقة التجارة الحرة بين الدول الاعضاء الـ 26، بالإضافة إلى التوقيع على إعلان شرم الشيخ بشأن إطلاق منطقة التجارة الحرة.

وكان كبار المسؤولين بالدول الأعضاء في التكتلات الثلاثة اجتمعوا أول أمس الأحد للاتفاق على التوصيات والمقترحات بشأن اتفاقية التجارة الحرة، ورفعها إلى اجتماع وزراء تجارة الدول الأعضاء الذي عقد أمس الاثنين.

واتفق الوزراء وممثلو الدول على توقيع الرؤساء غدًا الأربعاء اتفاقية التجارة الحرة على أن يتم التفاوض حول بعض الآليات مثل قواعد المنشأ، والتعريفة الجمركية المخفضة وفق جدول زمني معد مسبقًا.

ولا تدخل الاتفاقية حيز النفاذ إلا بعد تصديق برلمانات 14 دولة من دول التكتلات الثلاثة الـ 26 عليها، وتوقع منير فخري عبد النور وزير الصناعة والتجارة المصري أن يتم ذلك بالإضافة إلى انتهاء المفاوضات حول النقاط الخلافية خلال عامين على الأكثر، بينما ترى أمين عام تكتل ''سادك'' أنها قد تستغرق عامًا واحدًا.

ومن المنتظر أن يشارك في قمة الغد عدد من المؤسسات الإقليمية والدولية منها البنك الدولي، وبنك التنمية الأفريقي، ومنظمة التجارة العالمية، والاتحاد الأفريقي، والأونكتاد، واللجنة الاقتصادية لأفريقيا التابعة للأمم المتحدة (يونيكا)، ومنظمة الجمارك العالمية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان