إعلان

خبير اقتصادي: الظروف السيئة اجتمعت على البورصة المصرية "مرة واحدة"

01:06 م الإثنين 24 أغسطس 2015

كتب - مصطفى عيد:

قال هاني توفيق رئيس اتحاد المستثمرين العرب والخبير الاقتصادي إن كل الظروف السيئة اجتمعت على البورصة المصرية "مرة واحدة" - أي في وقت واحد.

وأضاف توفيق على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، أن هذه الظروف تمثلت في 5 عوامل أولها أن التباطؤ الأوروبي أثر سلباً على قدرة الشركات المصرية على التصدير ومن ثم انخفاض الأرباح وأسعار أسهمها، كما أدى إلى انخفاض شهية المستثمرين الأجانب على الاستثمار في الأسواق الناشئة ومن ضمنها مصر.

وأشار إلى أن ثاني هذه العوامل يتمثل في انخفاض تاريخي في سعر البترول أدى إلى انخفاض قدرة المستثمرين العرب والصناديق السيادية العربية على الاستثمار في الأسهم المصرية، وثالثها خفض عملات أكثر من عشر دول أدى إلى ارتفاع نسبي في أسعار الأصول المصرية ومن ضمنها الأسهم بالطبع، بينما محافظ البنك المركزي "مبسوط " من ارتفاع قيمة الجنيه.

ونوه توفيق إلى أن رابع هذه العوامل الأثر السلبي لكل ما سبق على عجز الموازنة المصري وعوائد التصدير والسياحة والمساعدات العربية ومن ثم التصنيف الائتماني لمصر، وأخيرًا الانخفاض الحاد والتاريخي في كل بورصات العالم بلا استثناء وانتقال العدوى لمصر لكون العالم قرية صغيرة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان