إعلان

الحكومة تعلن طرح الإصدار الذهبي التذكاري لقناة السويس الجديدة للبيع (صور)

11:02 م الثلاثاء 15 سبتمبر 2015

وزارة المالية

كتب - أحمد عمار :

بدأت مصلحة الخزانة العامة التابعة لوزارة المالية اليوم الثلاثاء، في بيع الإصدارات التذكارية الذهبية الخاصة بقناة السويس الجديدة.

وأوضح بيان للمالية تلقى مصراوي نسخة منه اليوم الثلاثاء، إنه تم طرح فئات ربع أونصة(تساوي الجنية الذهب وزناً) بسعر 4100 جنيه ونصف أونصة بسعر 8200 جنيه وأونصة بسعر 16400 جنيه واثنين اونصة بسعر 32 ألف و800 جنيه.

وأشار البيان، إلى أنه يتم البيع حاليا بمقر مصلحة الخزانة العامة التابعه لوزارة المالية بمنطقة لاظوغلي بوسط القاهرة.

وقال محمد فتحي رئيس مصلحة الخزانة العامة التابعة لوزارة المالية، إنه تم سك 1869 قرص ذهبي من فئة 2 أونصة وهذا العدد يرمز لتاريخ افتتاح قناة السويس عام 1869، كما تم سك 2015 قرص ذهبي من فئة واحد أونصة وهو يرمز لتاريخ افتتاح القناة الجديدة.

وفيما يتعلق لفئة الربع أونصة وكذلك النصف أونصة، بين أنه تم سك 7 آلاف قرص ذهبي لكل منها كرمز لعراقة الحضارة المصرية القديمة التي ترجع لسبعة آلاف عام.

وأضاف رئيس المصلحة، أن هناك عدد كبير من المواطنين والشخصيات العامة بادروا منذ فترة بحجز عدد من هذه الإصدارات الذهبية ودفع ثمنها مقدما، حيث بلغ إجمالي قيمة هذه الحجوزات نحو نصف مليون جنيها سددت نقدا بخلاف شيكات مصرفية بمبالغ أخرى.

وأوضح أنه طبقا للاتفاق المبدئي بين وزارة المالية وعدد من البنوك التجارية، سوف تشهد الفترة المقبلة بيع الإصدارات التذكارية لقناة السويس الجديدة من خلال فروع هذه البنوك، والتي ستقوم بالإعلان عن فروعها التي تقدم هذه الخدمة لعملائها.

ومن جانبه، قال الدكتور شريف حازم مستشار وزير المالية للشئون الهندسية، إنه لأول مرة في تاريخ مصلحة سك العملة المصرية يتم ترقيم العملة الذهبية بكود رقمي يتم سكه على حافة العملة التذكارية، وهو رقم غير مكرر ومثبت في الشهادة المصاحبة للعملة.

"كما تتضمن الشهادة أيضًا عيار الذهب والوزن وسنة الإصدار، وكذلك يتم منح المشتري للإصدار الذهبي صورة لوثيقة حفر قناة السويس موقعة من السيد رئيس الجمهورية باللغتين العربية والإنجليزية".

وأضاف مستشار الوزير، أنه بالنسبة لفئة 5 أونصة فإنه تم سك جزء منها وجاري استكمال سك الجزء الآخر تمهيدًا لطرحها بالكامل في مزاد علني يتم الإعلان عن موعده قريبا.

وأوضح أنه هناك أرقام مميزة للاصدارات التذكارية الذهبية للقناة والتي تستحوذ على اهتمام هواة جمع العملات مثل التي تحمل الأرقام من واحد إلى عشرة، وكذلك الأرقام التكرارية مثل 777 أو 888 ، لافتا إلى أن تلك الأرقام تم تجنيبها لطرحها في مزاد علني أيضًا.

وبين أنه يجري حاليا الإعداد لإطلاق موقع إلكتروني خاص بمصلحة الخزانة العامة التابعة لوزارة المالية يتضمن جميع المعلومات عن الإصدارات الخاصة بها سواء كانت لقناة السويس الجديدة أو غيرها من الإصدارات الأخرى التي يتم سكها وتطرح لهواة جمع العملات والسائحين وكذلك لخدمة الجهات والهيئات العامة والخاصة التي ترغب في اصدار عملات تذكارية أو إصدارات مختلفة بمناسبات تاريخية أو قومية أو غيرها من المناسبات المتعلقة بهذه الجهات.

وفى هذا السياق، أشار رئيس مصلحة الخزانة العامة التابعة لوزارة المالية، إلى أن المصلحة تلقت العديد من الطلبات من هواه جمع العملات وكذلك منظمي المعارض للحصول على كميات محدودة من الجنيه التذكاري المعدني المتداول والذي يحمل شعار القناة الجديدة لوضعه في علبة تذكارية وبيعه في المعارض المخصصة لهواة العملات في روسيا وألمانيا.

وأكد أن هناك رغبة من بعض شركات المقاولات والكراكات العالمية العاملة في مشروع القناه الجديدة، حيث تقدمت بطلبات لشراء عدد من الإصدارات الذهبية للاحتفاظ بها تذكارا لها لمشاركتها في هذا المشروع العالمي.

وأضاف رئيس المصلحة، أنه بجانب هذه الإصدارات فسوف تستمر الخزانة العامة في بيع الجنيه المعدني التذكاري المتداول والذي يحمل شعار قناة السويس الجديدة، حيث خصص لكل مواطن 50 جنيها لإتاحة الفرصة للجميع للحصول على هذا التذكار.

ولفت إلى أن مصلحة الخزانة شهدت خلال الفترة الماضية طوابير من المواطنين للحصول على هذا التذكار.

وقال إنه من المقرر إصدار ما يتراوح بين 80 مليون جنيه إلى 100 مليون جنيه من هذا الجنيه المعدني لتلبية احتياجات جميع محافظات مصر.

وفي نفس السياق، أشار رئيس مصلحة سك العملة إلى أنه جار الحصول على موافقة مجلس الوزراء لإصدار عملات تذكارية فضية تحمل شعار قناة السويس الجديدة من فئتي 5 جنيهات و10 جنيه لطرحها في الأسواق.

123

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان