إعلان

محافظ المركزي: تصريح وزير الاستثمار بشأن تحفيض الجنيه "غير موفق"

12:27 م الإثنين 21 سبتمبر 2015

كتبت - إيمان منصور:

قال هشام رامز محافظ البنك المركزي إن التصريح الأخير لوزير الاستثمار بشأن تخفيض قيمة الجنيه كان تصريحًا غير موفق ولا يمثل البنك المركزي، والحكومة لم تتدخل أبدًا في السياسة النقدية، منوهًا إلى أن المجموعة الاقتصادية تتناقش في الأهداف العامة الاقتصادية ولكن لكل جهة ممثلة فيها أدواته لتحقيق هذه الأهداف لا يتدخل فيها الجهات الأخرى.

ونبه رامز خلال مداخلة هاتفية على برنامج "هنا العاصمة" على فضائية "سي بي سي" أمس الأحد، إلى أن هذا التصريح تسبب في رفع سعر الدولار في السوق السوداء إلى 8.20 جنيه، ولكنه سرعان ما انخفض السعر عندما ثبت أن هذا التصريح ليس له علاقة بالبنك المركزي.

وكان أشرف سالمان وزير الاستثمار صرح خلال مؤتمر "يورومني" الاثنين قبل الماضي أن تخفيض الجنيه المصري لم يعد اختياراً في ظل الظروف الاقتصادية المحلية والعالمية حالياً، مشيرا إلى إمكانية قيام الدولة واعتزامها تخفيض قيمة الجنيه في الفترة المقبلة على غرار بعض الدول لدعم الصادرات وتحفيز النمو.

واعترف رامز بأن فرض حد أقصى للإيداع بالعملات الأجنبية يعد إجراءًا خانقًا على بعض الفئات غير الأساسية ولكننا نحاول إعطاء الأولوية لاستيراد المواد الخام تشجيعًا للصناعة المحلية، بجانب توفير العملة الأجنبية لأرباح المستثمرين الأجانب حتى يعودوا للاستثمار مرة أخرى.

وأوضح رامز أن الحكومة ستقوم بتخفيض مديونية شركات البترول وتوفير مبلغ مالي لها الفترة القادمة، وهناك خطة يتم العمل عليها.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان