إعلان

مسؤول: دراسة إنشاء مجمع للبتروكيماويات بمحور قناة السويس بـ6.8 مليار دولار

11:46 ص الجمعة 15 يناير 2016

أرشيفية

كتب- مصطفى عيد:

أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، على أهمية زيادة القيمة المضافة من مشروعات صناعة البتروكيماويات التي تعد من المشروعات الواعدة، وكذلك أهمية زيادة المكون المحلي في مدخلات هذه الصناعة التي تستخدم منتجاتها في العديد من الصناعات المهمة التي يحتاجها السوق المحلي.

وشدد ''الملا'' عبر بيان للبترول تلقى مصراوي نسخة منه اليوم الجمعة، على أهمية تبني سياسات جادة تستهدف ترشيد الإنفاق وتعظيم القيمة المضافة وزيادة كفاءة استخدام الطاقة والاتجاه نحو مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة .

جاء ذلك خلال رئاسة الوزير لاجتماع الجمعية العامة للشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات لاعتماد الموازنة التخطيطية للعام المالي (2016-2017)، بحضور الدكتور شريف سوسة وكيل أول وزارة البترول لشئون الغاز والمهندس محمد طاهر وكيل أول الوزارة لشئون البترول وممثلي الجهاز المركزي للمحاسبات ومحمد سعفان رئيس النقابة العامة للعاملين بالبترول.

وأشار الوزير إلى ضرورة أن تأخذ الموازنات التخطيطية في اعتبارها المتغيرات التي تشهدها أسواق البترول العالمية والانخفاض الحاد في الأسعار، وتأثير ذلك على الصناعة.

ووجه بضرورة مراجعة مشروعات الخطة القومية للبتروكيماويات لتساير المتغيرات الحالية والعمل على تعظيم العائدات من هذه المشروعات الحيوية.

ومن جانبه، استعرض المهندس محمد سعفان رئيس الشركة مشروع الموازنة التخطيطية للعام المالي (2016-2017)، حيث أوضح المشروعات الجديدة الجاري دراستها للبدء في تنفيذها والتي من أهمها مشروع مجمع البتروكيماويات بمحور تنمية قناة السويس التي تقدر استثماراته بحوالى 6.8 مليار دولار وبطاقة 2.7 مليون طن من المنتجات البتروكيماوية باستخدام النافتا.

''وكذلك مشروع إنتاج البروبيلين ومشتقاته الذي تقدر استثماراته بحوالي 2 مليار دولار، بالإضافة إلى مشروع إنتاج الإيثانول الحيوي من قش الأرز بدلاً من حرقه باستثمارات تقدر بحوالي 227 مليون دولار بطاقة 50 ألف طن سنوياً''.

وأوضح أنه تم الإنتهاء من مشروع توسعات خطى الإنتاج الجديدين بمشروع موبكو لإنتاج الأسمدة بدمياط التي بلغت استثماراته حوالي 1.9 مليار دولار بطاقة 1.3 مليون طن، بالإضافة إلى أنه جاري حالياً الإنتهاء من مشروع إنتاج الإيثيلين ومشتقاته بالإسكندرية الذي تبلغ استثماراته حوالي 1.9 مليار دولار بطاقة 400 ألف طن سنوياً من البولي إيثيلين.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان