إعلان

مستثمر: الوضع في شرم الشيخ ''مأساويًا''..وتسريح عدد كبير جدًا من العمالة

12:55 م الجمعة 22 يناير 2016

كتب- أحمد عمار:

قال الدكتور عاطف عبد اللطيف عضو مجلس إدارة جمعية مستثمري جنوب سيناء، إن الوضع في شرم الشيخ أصبح ''مأساوياً'' -على حد تعبيره-، مع تراجع نسب الاشغالات إلى مابين 3 و5 بالمئة في الكثير من الفنادق مما ترتب عليه إغلاق قرابة 50 فندقًا وتوقفها عن العمل لحين إشعار آخر أوعودة السياحة إلى معدلاتها.

وأكد الدكتور عاطف ، أن خسائر السياحة تقدر بمليار دولار شهريًا، مشيرًا إلى أن دخل القطاع في وضعها الطبيعي يحقق نحو يعادل مليار دولار شهريًا.

وأوضح أن نسب الاشغالات بشكل عام في شرم الشيخ لا تزيد عن 8 بالمئة وأنه تم تسريح عدد كبير جدًا من العمالة المدربة والمتميزة، نتيجة لتراجع معدلات السياحة، قائلًا '' خطر كبير على المجتمع لأن البطالة والتسريح من العمل يجعل الشباب قنابل موقوتة''.

وأشار إلى أن تنشيط السياحة الداخلية من خلال عمل مبادرات ورحلات شئ ''جيد''، ولكن ليس هو الحل لمدينة بها استثمارات بالمليارات وعمال بالآلاف.

وطالب المستثمر من الحكومة سرعة العمل على الانتهاء من مراجعة تأمين المطارات حتى يتم رفع الحظر عن السياحة لمصر.

كما طالب عاطف الحكومة بمنح تسهيلات للقطاع تساعده في إقالته من عثرته منها خفض الفوائد على القروض القديمة الممنوحة للقطاع السياحي وإلغاء الضرائب في ظل الظروف التي تمر بها السياحة المصرية والتوسع في الترويج للسياحة العربية والأوكرانية والإيطالية لأنها لم تفرض حظر على السياحة لمصر.

ويرى أن الحكومة لم تقدم حلولًا ناجزة للقطاع الذي أوشك على الانهيار فمازالت البنوك تحجم عن التمويل، رغم أن البنك المركزي كان قد عقد اجتماعًا مع مستثمري السياحة بجنوب سيناء وبحضور 10 من أكبر البنوك في مصر واتفقوا على منح تسهيلات وقروض ميسرة للمشروعات السياحية بهدف إجراء عمليات احلال وتجديد ودفع أجور العمالة حتى لا يتم تسريبها والبنوك لم تنفذ ما وعدت به حتى الآن.

وألمح عضو مجلس إدارة جمعية مستثمري جنوب سيناء، أن الضرائب والتأمينات سارية على الفنادق رغم توقف النشاط ومازالت شرائح الكهرباء مرتفعة وفوائد القروض القديمة كما هي، ''وإن كان قد تم تأجيل الضرائب وأقساط البنوك 6 شهور تقريبا إلا انها أعباء مؤجلة على القطاع''.

ولفت عاطف أن منظمي الرحلات في أوروبا قالوا ''إن معدلات السياحة لن تعود إلى طبيعتها قبل أكتوبر القادم وأن بريطانيا أعلنت أنها ستدرس عودة سائحيها لمصر خلال مايو القادم''.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان