إعلان

وزير التموين: هناك مخابز تنتج الرغيف بأكثر من الوزن المطلوب

01:23 م الخميس 28 يناير 2016

الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية

كتب - مصطفى عيد:

أعلن الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية، أن ٩٥ بالمئة من أصحاب المخابز البلدية المدعمة ملتزمة بجودة الرغيف ومطابقته للمواصفات بل وهناك مخابز تنتج بأكثر من الوزن المطلوب، وأن هناك الكثير من الدوائر العالمية والمنظمات الدولية والبنك الدولي وثقت نجاح مصر في منظومة الخبز.

ووفقًا لبيان للتموين اليوم الخميس تلقى مصراوي نسخة منه، أشار الوزير خلال الاجتماع الذي عقده مع طارق حسنين رئيس غرفة الحبوب باتحاد الصناعات، وعبد الله غراب رئيس الشعبة العامة للمخابز، إلى أنه سيتم تشكيل لجنة مشتركة تضم ممثلين من وزارة التموين، وشعبة المخابز باتحاد الغرف، وغرفة صناعة الحبوب لبحث مطالب أصحاب المخابز والمطاحن وإزالة المعوقات التي تواجههم.

ولفت إلى أن تشكيل اللجنة يهدف أيضًا لوضع ضوابط وآليات لتيسير العمل ومنها تعديل سعر الدقيق المسلم لأصحاب المخابز وتكلفة الخبز، والغرامات والمستحقات المالية المتأخرة، والعمل على توفير ماكينات بيع إضافية وتقليل تكلفة صيانة الماكينات، وشروط إنشاء المخابز ومواعيد تشغيلها، والعمل على محاسبة المطاحن التي تقدم دقيقًا غير جيد.

وأكد الوزير على ضرورة انتهاء اللجنة من عملها بحد أقصى يوم 10 من شهر فبراير المقبل.

وقال إنه تم السماح للمخابز البلدية المدعمة ببيع رغيف خبز حر بجانب الخبز المدعم، كما سيتم التشديد على المطاحن لإنتاج دقيق جيد ونقل حصة الدقيق الخاصة بالمخبز من المطحن الذي تكرر الشكوى منه أكثر من مرة لسوء حالة الدقيق إلى مطحن آخر وذلك بشكل فردي، وأنه سيتم تقسيط الغرامات الموقعة على أصحاب المخابز.

وأضاف أنه تم توزيع نحو 10 آلاف ماكينة إضافية على أصحاب المخابز بنسبة 40 بالمئة من المخابز القائمة وسيتم استكمال التوزيع على باقي المخابز، وأنه سيتم إلغاء الكارت الذهبي الموزع في بعض المحافظات وذلك بعد تحويل كافة البطاقات الورقية إلى ذكية والتي لا يتجاوز عددها حوالي 50 ألف بطاقة من جملة 20 مليون بطاقة ذكية.

وأشار الوزير إلى أنه تم إشراك وزارة الإنتاج الحربي للعمل على جودة البطاقات الذكية والماكينات.

ومن جانبه، أكد أحمد الوكيل رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية - الذي حضر الاجتماع - أن قطاع المخابز من القطاعات الملتزمة، مشيدًا بدورهم الوطني خلال الظروف والأحداث التي مرت بها مصر مؤخرًا حيث لم يتوقفوا عن إنتاج الخبز وتوفيره للمواطنين بكميات كبيرة وبجودة عالية ولم يتظاهروا مثل غيرهم من القطاعات الأخير .

وطالب طارق حسانين رئيس غرفة صناعة الحبوب، بأن يتم غلق أي مطحن ينتج دقيقًا غير جيد للمخابز وتتم محاسبته، وذلك لتوفير الخبز الجيد للمواطنين.

وأشاد عبد الله غراب رئيس الشعبة العامة للمخابزن بالجهود التي تبذلها وزارة التموين والخدمات التي تقدمها للمواطنين ونجاحها في تطبيق منظومتي الخبز والسلع التموينية ومنظومة الصوامع وتطوير الشون الترابية إلى حديثة متطورة لحفظ جودة الأقماح والحد من المهدر منها وغيرها من الخدمات التي يسرت حياة المصريين.

وحضر الاجتماع الدكتور علاء عز أمين عام الاتحاد العام للغرف التجارية، وعطية حماد رئيس شعبة مخابز القاهرة، وأمين سليم رئيس قطاع مكتب وزير التموين، وممدوح عبد الفتاح نائب رئيس هيئة السلع التموينية، واللواء حسني زكي رئيس مباحث التموين، وحمدي علام رئيس قطاع الرقابة والتوزيع، وأحمد مهدي رئيس قطاع العلاقات الاقتصادية بوزارة التموين، ورشا حمدي معاون الوزير، ومحمود عبد العزيز مستشار وزير التموين.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان