إعلان

القاهرة تتصدر محافظات مصر في تمكين المشروعات الصغيرة والمتوسطة خلال 2015

04:13 م الأحد 31 يناير 2016

كتبت - إيمان منصور:

أعلن المركز المصري لدراسات السياسات العامة، نتائج مؤشر أداء المحافظات المصرية لتمكين المشروعات الصغيرة والمتوسطة لعام 2015.

وأوضحت النتائج التي كشف عنها المركز خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم الأحد بحضور سفراء ألمانيا وبريطانيا - حضره محرر مصراوي - أن محافظة القاهرة جاءت في المركز الأول على مستوى محافظات مصر في المؤشر العام لتمكين المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وارتفعت محافظة القاهرة عن متوسط المحافظات من حيث سهولة بدء النشاط والبنية التحتية والتمويل وعلاقة رواد الأعمال بكل من الحكومة والعمالة، بينما تساوت مع المتوسط في المنافسة وأخفقت في حل النزاعات والحوكمة.

واحتلت محافظة المنوفية المركز الثاني بعد القاهرة وارتفعت عن متوسط المحافظات في سهولة بدء النشاط والمنافسة والتمويل وحل النزاعات والحوكمة، وأخفقت في البنية التحتية وعلاقة رواد الأعمال والعمالة.

وأشار المركز إلى أن محافظة سوهاج جاءت في المركز الثالث لأنها ارتفعت في سهولة بدء النشاط والمنافسة والتمويل وحل النزاعات وعلاقة رواد الأعمال وكل من العمالة والحوكمة، ولكنها أخفقت في البنية التحتية والحكومة.

واحتلت محافظة بني سويف المركز الرابع، لأنها ارتفعت عن متوسط المحافظات في البنية التحتية وحل النزاعات وعلاقة رواد الأعمال والعمالة والحوكمة، ولكنها أخفقت في سهولة بدء النشاط والمنافسة والتمويل وعلاقة رواد الأعمال والحكومة.

بينما جاءت محافظة القليوبية في المركز الخامس لأنها ارتفعت عن متوسط المحافظات في سهولة بدء النشاط، ولكنها أخفقت بشكل بسيط عن المتوسط في المنافسة والبنية التحتية والتمويل وعلاقة رواد الأعمال بكل من الحكمومة والعمالة وحل النزاعات والحوكمة.

واعتمد ترتيب المحافظات على عدد من المؤشرات الفرعية المكونة لنتيجة المؤشر الرئيسي ومنها سهولة بدء النشاط واحتلت في هذا النشاط محافظة الإسكندرية المركز الأول، والقاهرة المركز الثاني، والقليوبية المركز الثالث، والمنوفية المركز الرابع، وسوهاج في المركز الخامس.

كما شهد أداء مؤشر قياس المنافسة بين المحافظات اختلافًا من حيث المحافظات حيث حققت محافظة المنوفية المركز الأول، وجاءت محافظة بورسعيد المركز الثاني، وقنا في المركز الثالث، وسوهاج للمركز الرابع، ودمياط في المركز الخامس.

بينما احتلت محافظة أسيوط المركز الأول من حيث قياس أداء مؤشر توفير البنية التحتية للمشروعات، وجاءت محافظة الغربية المركز الثاني، كما حصلت محافظة السويس المركز الثالث، والإسكندرية للمركز الرابع، وبورسعيد في المركز الخامس.

ومن حيث التمويل، احتلت محافظة الإسماعلية المركز الأول لتلك المشروعات، ومحافظة البحر الأحمر في المركز الثاني، كما جاءت محافظة الشرقية في المركز الثالث، والبحيرة في المركز الرابع، وقنا في المركز الخامس.

ومن حيث تقسيم أداء المحافظات في تمكين المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالنسبة للقطاعات، تصدرت محافظة الأقصر قطاع الإنشاءات، والفيوم قطاع التجارة، والقليوبية قطاع الزراعة، والمنوفية قطاع السياحة، وقنا قطاع الصحة، والقاهرة قطاع الصناعة، والأقصر قطاع النقل.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان