إعلان

انتخاب مصر لترأس أولى اجتماعات خبراء حماية المستهلك الحكوميين في العالم

01:33 م الثلاثاء 18 أكتوبر 2016

جانب من المؤتمر

كتب - مصطفى عيد:

قال عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك، إنه تم انتخاب مصر بالاجماع كرئيس لأولى اجتماعات خبراء حماية المستهلك الحكوميين في العالم، بينما تم انتخاب روسيا في مقعد نائب الرئيس.

وأوضح عاطف يعقوب، - عبر بيان تلقى مصراوي نسخة منه اليوم الثلاثاء - أن الاجتماع يعد الأول لمجموعة الخبراء لمنظمة "UNCTAD" والذي يعقد بحضور 400 ممثل عن 150 دولة، ويضم العديد من وزراء الدول والممثلين الحكوميين والمنظمات الدولية.

وأشار إلى أن ذلك بعد إصدار الأمم المتحدة المبادىء التوجيهية المحدثة لحماية المستهلك خلال ديسمبر 2015، والتي كان من ضمن توصياتها إنشاء مجموعة من الخبراء الحكوميين لمناقشة المبادىء الجديدة للوصل إلى أفضل صورة لها تحقق الحماية القصوى للمستهلكين .

وأضاف "يعقوب" أن انتخابه كرئيس للاجتماع يأتي كنوع من التكريم للدور المحوري الذي تقوم به مصر وقيادتها السياسية في الوقت الحالي، بالإضافة إلى الجهود التي بذلها جهاز حماية المستهلك في العمل مع منظمة الأنكتاد على ملف المبادئ التوجيهية لحماية المستهلك وكذلك على مشروع "أنكتاد الشرق الأوسط وشمال إفريقيا"- UNCTAD MENA، حيث كان جهاز حماية المستهلك شارك في وضع توجيهات الأمم المتحدة لحماية المستهلك المستحدثة على مدار سنتيـن من 2013 إلى 2015.

ومن المتوقع أن تقوم الدول الأعضاء، بناءً على هذه التوجيهات، بتعديل تشريعات حماية المستهلك الوطنية لتتماشى مع هذه التوجيهات المحدثة، وهو ما يعتبر حدثًا هاماً في تاريخ تطور حماية المستهلك بالعالم، بالإضافة إلى الخبرات التي يمتلكها الجهاز بمجال تلقي ومعالجة الشكاوى من خلال بناء القدرات المؤسسية.

وألمح إلى أن اجتماعات لجنة الخبراء برئاسة مصر ستناقش عددًا من الموضوعات الهامة المتعلقة بحماية حقوق المستهلكين في مجال التجارة الإليكترونية واقتصاد التعاونيات وتعميق أسس التعليم والتطور، في إطار آليات وفرص التكنولوجيا والابتكار، فضلًا عن بحث سبل الاستفادة من التجارب الإقليمية والعالمية الناجحة في مجالات التنمية المستدامة وبناء القدرات المؤسسية وتطوير مهارات العاملين في مجال حماية المستهلك.

"بهدف تقديم خدمة فعالة للمستهلكين ومكافحة الممارسات التجارية غير العادلة، بما في ذلك الاعلانات المضللة والغش التجاري والمنتجات المقلدة، وتشجيع مبادرات التعاون الدولى في مجال اعتماد وتفعيل برامج حماية حقوق المستهلك".

وأضاف أن مصر تعد من أوائل الدول التي استجابت لطلب تحديث التشريعات الوطنية المتعلقة بحماية المستهلك، حيث بادر الجهاز بضم العديد من هذه التوجيهات المحدثة في مسوّدة القانون الجديد بل ومراجعة ما ورد بها من بنود مع منظومة القوانين المصريـة وتوزيعها على الدول العربية الأخرى، وهوما اعتبرته المنظمة سبقًا في تفعيل التوجيهات الأممية في حماية المستهلك.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان