إعلان

الرقابة المالية تبحث أسس الإفصاح وإدارة المخاطر باجتماع دولي في هونج كونج

12:12 م الثلاثاء 25 أكتوبر 2016

شريف سامي رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية

كتب - أحمد عمار:

عاد إلى القاهرة، شريف سامي رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، بعد مشاركته في اجتماعات مجلس إدارة المنظمة الدولية لهيئات الأسواق المالية - الأيوسكو (IOSCO) والتي عقدت في هونج كونج.

ووفقًا لبيان للرقابة المالية، تناولت الاجتماعات الأوضاع الحالية لأسواق المال وملفات تتعلق بإدارة المخاطر والحوكمة والإفصاح المالي، بالإضافة إلى أولويات عمل المنظمة حتى عام 2020، وجهود التدريب وتنمية مهارات الرقباء على الأسواق.

وناقش مجلس إدارة منظمة الأيوسكو ثلاثة معايير جديدة صادرة عن مجلس معايير المحاسبة الدولية والمتعلقة بالاعتراف بالإيراد والتأجير التمويلي وخسائر الائتمان والتي سيبدأ تطبيقها عام 2017، وأوصى بالاستعداد لتطبيقه.

كما استعرض الاجتماع متطلبات الحوكمة والإدارة الرشيدة بالشركات والتي تتضمن دور مجلس الإدارة ولجانه، والمكافآت ونظم الحوافز، بالإضافة إلى الرقابة الداخلية والتعامل مع المخاطر.

وأوضح شريف سامي، أنه لأول مرة جرت مناقشة نتائج عمل المجموعة المشكلة لوضع أسس الإفصاح المالي المرتبط بالتغيرات المناخية ومخاطرها وتأثيرها على الشركات المصدرة للأوراق المالية، وكيفية تعامل مختلف الجهات ذات العلاقة معها سواء صناديق استثمار أو بنوك أو غيرها من مؤسسات التمويل.

وعرض رئيس الهيئة أهمية وضع معايير دولية متعارف عليها لتحديد المستفيد المسيطر في ملكية الشركات مع التعقد الذي تشهده الكثير من الأسواق في هياكل الملكية ووجود الشركات ذات الغرض الخاص وترتيبات قانونية مثل صناديق الاستئمان.

وتأسست منظمة الأيوسكو عام 1974، ومقر أمانتها العامة بالعاصمة الإسبانية مدريد، وتعد الأهم عالمياً في وضع أسس وقواعد عمل الأسواق المالية والمعايير التي تسعى كل دولة للالتزام بها، بهدف ضمان عدالة وشفافية وكفاءة الأسواق، وتشمل عضوية المنظمة نحو 95 بالمئة من الأسواق المالية في العالم.

وكانت مصر انتخبت لأول مرة لعضوية مجلس إدارة المنظمة للدورة (2014 - 2016)، وأعيد انتخابها في شهر مايو الماضى لدورة جديدة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان