إعلان

وزير الزراعة: خطة لإحداث تنمية شاملة "بسيوة" ورفع مستوى معيشة سكانها

05:17 م الجمعة 28 أكتوبر 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - إيمان منصور:

أكد الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أن الوزارة تستكمل خطتها لاحداث تنمية شاملة بواحة سيوة، والتوسع في زراعات النخيل بها، نظرًا لأهميتها الاستراتيجية، والمساهمة في رفع مستوى معيشة سكانها.

جاء ذلك خلال افتتاح المهرجان الثاني للتمور المصرية، -بحضور محرر مصراوي- والمنعقد بواحة سيوة بمحافظة مطروح خلال الفترة من (27-29) أكتوبر الجاري.

وقال عصام فايد، إن خطة تنمية واحة سيوة تستهدف تحويلها إلى مقصد زراعي دولي هام لمنتجات التمور، بحيث تكون ماركة عالمية مسجلة عالية الجودة، لافتًا إلى أن هذا المهرجان يعد فرصة جيدة لتدشين مصنع تمور سيوة والذي توقف عن العمل منذ عام 2005.

وأوضح أن هناك حوالي 12. 3 مليون نخلة بمصر تمثل 9 بالمئة من تعداد النخيل العالمي، و14 بالمئة من تعداد النخيل في الوطن العربي، منزرعة على مساحة تبلغ حوالي 90 ألف فدان.

وأشاد الوزير، بالمهرجان الدولي الأول للنخيل والذي تم تنظيمه العام الماضي، شارك فيه عدد كبير من دول الشرق الأوسط المنتجة للتمور، مشيرًا إلى أن جائزة الشيخ خليفة الدولية لنخيل التمر كان لها دور كبير في تطوير القطاع الزراعي ومساهماتها في تنمية النخيل وتقديم الدراسات والبحوث للحفاظ عليها كعنصر غذائي هام وجزء من الموروث العريق ونشر ثقافة نخيل التمر على المستويات المحلية والإقليمية والدولية.

ومن جانبه، أكد الدكتور عبد الوهاب زايد أمين عام جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والإبتكار الزراعي، أن إقامة الدورة الثانية من المهرجان تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، تأتي لتؤكد عمق العلاقات الثنائية بين مصر والإمارات والحرص المشترك من قيادتي البلدين نحو السعي من أجل التنمية وتعزيز أواصر التعاون المشترك في القطاع الزراعي فى كافة أرجاء الوطن العربى.

وشدد على حرص كلًا من الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير شئون الرئاسة، والشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان رئيس مجلس أمناء جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والإبتكار الزراعي ووزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع على متابعة الفعاليات والأنشطة التي يتبناها المهرجان.

"وكذلك للخطة التي تسير عليها جائزة خليفة الدولية من أجل تحقيق التنمية المستدامة بسيوة والنهوض بقطاع نخيل التمر في مصر".

وأشار إلى أن المهرجان يتضمن عقد مؤتمر علمي بدأت فعالياته بالأمس ويستمر لمدة 3 أيام تحت عنوان "التنمية المستدامة لنخيل التمر ودور البحث العلمي والتكنولوجيا في تحقيقها "، بالإضافة إلى فعاليات المهرجان والمتمثلة في المعارض والعروض التراثية والفنية التي تشارك في تنظيمها الهيئات المختلفة.

"وكذلك المسابقة السنوية الخاصة بالمهرجان والتي بلغ عدد المشاركين فيها 80 مشتركًا بزيادة بلغ قدرها 14 بالمئة عن العام الماضي، لافتًا إلى حرص جائزة خليفة لنخيل التمر والابتكار الزراعي على تقديم جوائز للفائزين بواقع 20 ألف جنيه للفئة الواحدة وباجمالي 220 ألف جنيه".

وألمح أمين عام جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والإبتكار الزراعي، إلى أنه تم استحداث فئتين من فئات المسابقة لهذا العام لتضم 12 فئة تتعلق بالنخيل والتمور زراعة و إنتاجًا وتسويقًا و تغليفًا.

كما أكدت المهندسة حنان الحضري مقرر مجلس الصناعة للتكنولوجيا والابتكار بوزارة التجارة والصناعة، استهداف المهرجان الثاني للتمور فتح آفاق جديدة لمنتجي ومصنعي التمور لتسويق وتصدير منتجاتهم من خلال دعوة عدد من المستوردين والمصدرين وممثلي سلاسل التسويق الكبرى والشركات الكبرى.

وأوضحت أن فعاليات المهرجان تتضمن إقامة معرض لعرض مختلف أنواع التمور والمنتجات الثانوية والشتلات النسيجية من كافة أنحاء الجمهورية، واستعراض معدات تصنيع التمور والتعبئة والتغليف وتقنيات خدمة زراعة النخيل، إلى جانب التعريف بأحدث التقنيات في سلسلتي الإمداد والقيمة، وترتيب لقاءات ثنائية بين المنتجين المصريين وأكبر مستوردي التمور في العالم، وكذلك منح 12 جوائز في مجالات الإنتاج الزراعي ومعاملات ما بعد الحصاد والتسويق.

"وتوقيع مذكرتي تفاهم بين وزارتي التجارة والصناعة والزراعة لتطوير سلسلة الإمداد لقطاع التمور في مصر، ودعم تطوير قطاع النخيل في محافظتي المنيا والأقصر".

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان