إعلان

اقتصاد الأسبوع: الذهب يشتعل والجنيه يذوب وكل مواطن مصري مديون بـ 32 ألف جنيه

06:48 م السبت 29 أكتوبر 2016

اقتصاد الأسبوع

تقرير - أحمد عمار:

يرصد مصراوي في إطار الخدمة الأسبوعية التي يقدمها لقرائه أهم الأنباء الاقتصادية في مصر خلال الأسبوع الماضي.

وشهد الأسبوع الماضي أنباء اقتصادية هامة منها أن مصر تقدمت بتقرير ممارسة الأعمال لأول مرة منذ 2010، هذا علاوة على أزمة السكر التي بطشت بالمصانع، وكيف يحمي المواطن المصري أمواله في حال تم تعويم الجنيه، الذي تدهورت حالته، في الوقت الذي اشتعلت فيه أسعار الذهب..

مصر تتقدم 9 مراكز في تقرير ممارسة الأعمال

أعلن البنك الدولي، تقدم مركز مصر في تقرير ممارسة الأعمال لعام 2017 لتحتل المركز الـ 122 من بين 190 دولة في تقرير ممارسة الأعمال لعام 2017، متقدمة بذلك 9 مراكز - مقارنة بعام 2016 والذي كانت فيه بالمركز 131 - وذلك لأول مرة منذ عام 2010.

للاطلاع على المؤشرات الرئيسية لتقرير ممارسة أنشطة الأعمال لعام 2017، اضغط هنا:

تراجع إيرادات قناة السويس بالدولار

حققت إيرادات قناة السويس خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الحالي ثلاثة مليارات و366 مليونًا و700 ألف دولار أمريكي بما يعادل 29 مليارًا و895 مليونًا و408 آلاف جنيه مصري.

وانخفضت الإيرادات الدولارية للقناة خلال أول 8 أشهر بقيمة بلغت 74 مليون دولار بنسبة انخفاض 2.15 بالمئة.

للاطلاع على تفاصيل اضغط هنا

 

ديون الحكومة تتعدى حجم الاقتصاد

 

أظهر تقرير حديث للبنك المركزي، أن إجمالي الدين الخارجي والداخلي لمصر وصل بنهاية يونيو 2016 إلى نحو 112.3 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي.

وبحسب تحليل مصراوي لبيانات التقرير الشهري للمركزي عن سبتمبر، وصل إجمالي قيمة هذه الديون إلى 3112.3 مليار جنيه منها نحو 492.7 مليار جنيه (55.8 مليار دولار) إجمالي الدين الخارجي لمصر، و2619.6 مليار جنيه الدين العام المحلي.

ووصل نصيب الفرد من إجمالي ديون مصر بنهاية يونيو 2016 إلى نحو 32 ألف جنيه تقريبًا، وذلك وفقًا لعدد المصريين الذي بنى عليه البنك المركزي حسابه لنصيب الفرد من الدين الخارجي (97.3 مليون نسمة)، حيث وصل نصيب الفرد من الدين الخارجي بالدولار إلى 573.1 دولار (5060 جنيه تقريبًا) مقابل 513.5 دولار بنهاية يونيو 2015.

 

سجائر الشرقية للدخان في خطر

 

حذرت الشركة الشرقية للدخان، أنها ستتعرض للتوقف عن الإنتاج والبيع في حال استمرار صعوبات توفير احتياجاتها من العملات الأجنبية لشراء المواد الخام ومستلزمات الإنتاج.

وأوضح تقرير، أن الشركة تواجه حاليًا صعوبات كبيرة في توفير احتياجاتها من العملات الأجنبية من البنوك لفتح اعتمادات شراء الخامة الرئيسية لمنتجاتها وهي خامة الدخان من الأسواق الخارجية بنسبة 100 بالمئة.

للاطلاع على تفاصيل اضغط هنا

 

أزمة السكر تبطش بالمصانع

 

شهدت الفترة الأخيرة عددًا من الحملات الأمنية المكثفة التي قام بها مفتشو ومباحث التموين على الأسواق والمصانع لضبط محتكري السكر في ظل أزمة نقص السلعة التي يعاني منها المواطنون مؤخرًا.

وفي ظل هذه الحملات اشتكى عدد من الشركات والمصانع التي تعتمد في إنتاجها على "السكر" من تعرضها للمداهمة من قبل مباحث ومفتشي التموين، والتحفظ على مخزون السكر لديها ومصادرته، مما أدى إلى توقف بعض خطوط الانتاج الخاصة بهذه الشركات.

للاطلاع على تفاصيل اضغط هنا

 

 

حقيقة خروج الجنيه من سلة العملات ببعض الدول

 

تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، صورة ضوئية لقرار نسب إلى البنك المركزي الألماني بشأن خروج الجنيه المصري من سلة العملات الرئيسية لألمانيا.

من جانبه، تواصل مصراوي مع مصدر حكومي لمعرفة مدى صحة الخبر، وهل خرج الجنيه فعلًا من العملات الرئيسية لألمانيا؟.

أبدى المصدر الحكومي خلال اتصال هاتفي مع مصراوي -رفض ذكر اسمه-، استغرابه عن ما يثار، مؤكدًا "أن المعلومة خطأ وليست سليمة، حتى يتم النفي.. كأنك تقول الشمس تخرج من الغرب"، -على حد تعبيره-.

وقال "هل الجنيه كان من سلة العملات الرئيسية القابلة للتداول على مستوى العالم حتى يخرج من سلة العملات في ألمانيا.. الاجابة (لا).. تداول العملات داخل البنوك على مستوى العالم يحدده صندوق النقد من خلال سلة العملات التي تتألف منها حقوق السحب الخاصة (SDR).، فمثلًا عملات بعض الدول، البنوك في مصر لا تقبل التعامل بها لأنها ليست في سلة العملات الرئيسية، وهذا عكس شركات الصرافة التي لها الحرية في التعامل مع أي عملة تراها من عدمه".

 

تراجع الودائع الحكومية

 

أعلن البنك المركزي المصري، تراجع إجمالي الودائع الحكومية إلى 358.6 مليار جنيه بنهاية شهر يوليو الماضي مقابل 362.1 مليار جنيه بنهاية يونيو بانخفاض نحو 3.5 مليار جنيه، ليكون أول انخفاض في 5 أشهر، حيث انخفضت الودائع الحكومية في فبراير الماضي بقيمة 2.4 مليار جنيه.

وأوضح التقرير الشهري للبنك المركزي عن سبتمبر، أن الودائع الحكومة بالعملات الأجنبية سجلت 96.8 مليار جنيه بنهاية يوليو الماضي مقابل 97.2 مليار جنيه بنهاية يونيو بانخفاض نحو 410 مليون جنيه.

للاطلاع على تفاصيل.. اضغط هنا

 

انهيار حاد للجنيه

 

واصل الجنيه المصري انهياره الحاد أمام الدولار بالسوق السوداء، وسط أسعار تاريخية بشكل يومي للعملة الصعبة.

وقفز سعر الدولار بأكثر من 140 قرشًا بالسوق السوداء، مقارنة بسعر يوم الجمعة قبل الماضية.

ووفقًا لمتعاملين، سجل سعر الدولار، مابين 16.90 و 17.05 جنيهًا للشراء، ومابين 17.10 و 17.20 جنيهًا للبيع للأفراد، مقابل مابين 15.40 و 15.50 جنيهًا للشراء، ومابين 15.60 و15.70 جنيهًا للبيع للأفراد نهاية الأسبوع قبل الماضي.

 

خطوات لحماية أموالك قبل وبعد ''تعويم الجنيه''

 

يعيش المواطن المصري خلال الفترة الأخيرة في حالة بين الحيرة والخوف، من قرار الحكومة المتوقع اتخاذه قريبًا بخفض أو "تعويم الجنيه"، وسط تحركات دائمة للأسعار وتراجع قيمة ما يمتلكه من أموال.

قام مصراوي بالتواصل مع خبراء استثمار، لرسم نصائح للمواطن العادي لمواجهة الأثار السلبية التي قد تنتج من بعض الإجراءات الحكومية، ويروا أن أفضل الطرق لحماية أموال الفرد هو تنويع استثماراته وليس الاكتفاء بجعلها ودائع بالبنوك، بالإضافة إلى البحث عن الاستثمار بكل ماهو مرتبط بالدولار للحفاظ على أصول ما يمتكله

للاطلاع على تفاصيل بشأن الخطوات اضغط هنا

 

أسعار غير مسبوقة للذهب

 

واصلت أسعار الذهب بالسوق المصري -تزامنًا مع ارتفاعات الدولار القياسية- تسجيل مستوياتها القياسية، وسط أسعار غير مسبوقة.

وقال نادي نجيب سكرتير شعبة الذهب بغرفة القاهرة التجارية - خلال اتصال هاتفي مع مصراوي -، إنه بلغ سعر جرام الذهب عيار 21 نحو 620 جنيه مقابل 580 جنيهًا يوم الأربعاء الماضي، بينما تراوح عيار 18 مابين 531.42 جنيه للجرام، مقابل 497.14 جنيهًا يوم الأربعاء الماضي.

وأضاف أن عيار 24 سجل نحو 708.57 جنيه للجرام، مقابل 662.85 جنيه يوم الأربعاء الماضي، كما سجل سعر الجنيه الذهب 4960 جنيه، مقابل 4640 آلاف جنيه يوم الأربعاء الماضي.

 

الصناع يعترضون على تحديد هامش للربح

 

اعترض مجلس إدارة اتحاد الصناعات، خلال اجتماع طارئ، على قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 2648 لسنة 2016 بخصوص تحديد هامش الربح للمنتجات والسلع الأساسية وغيرها.

وكان المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، أصدر قرارًا يوم الأربعاء الماضي بتشكيل لجنة وزارية برئاسته، لوضع الأساليب المناسبة لتحديد هامش ربح المنتجات والسلع الأساسية سواء المحلية أو المستوردة.

وقال الاتحاد، إنه بعد المناقشات وتداول الرأي في ما ورد بهذا القرار استقر رأي مجلس إدارة الاتحاد على عدد من النقاط، ومن ضمن هذه النقاط أنه يرى أن لدى جهاز حماية المنافسة ومنع الاحتكار جميع الآليات اللازمة لتحديد أسعار السلع الأساسية وآليات تسعيرها طبقًا لقانون حماية المنافسة رقم (3) بالمادة 10، والذي يتعارض معه نص قرار رئيس مجلس الوزراء في هذا الشأن، لافتًا إلى "تعارض القرار أيضًا مع قانون الاستثمار".

للاطلاع على تفاصيل- اضغط هنا

 

البترول المصري بعد أزمة أرامكو

 

أكد طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، أن مصر ليست في أزمة بسبب توقف شركة أرامكو السعودية عن تصدير منتجات بترولية إلى مصر - حتى الآن - ولن يكون أمامها مشكلة مستقبلًا.

وأشار الملا إلى أن مصر ممثلة في الهيئة العامة للبترول ووزارة البترول لديها آلياتها للتعامل مع الأزمات بحرفية وهدوء فيما يخص استيراد المواد البترولية، وضرب الوزير مثالًا بأن الوزارة تعاملت حينما أبلغتها الشركة السعودية بعدم إمكانيتها التصدير لمصر منتجات خلال شهر أكتوبر (ثلثي احتياجات مصر) خلال 48 ساعة من إبلاغ الشركة، وتدبرت أمرها وكانت مراكب الشحنات البترولية على الموانئ.

ولفت إلى أن تدبر الأمر لا يلهي عن ضرورة تجنيب خزانة الدولة التكلفة، مما دفع الوزارة للبحث عن بدائل، منوهًا إلى أن الوزارة قامت بالتواصل مع الدول من أجل المساعدة في قيام مصر بتكرير البترول الخام، وبخاصة أن معامل التكرير الحالية في مصر لن تستطيع أن توفي بالطلب المصري حتى لو عملت بكفاءة 100 بالمئة.

 

9 مليار دولار منح بترولية لمصر من الخليج

 

قال المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، إن دول الخليج تساندنا بقوة منذ 30 يونيو 2013 فيما يتعلق بإمداد مصر بالوقود، لافتًا إلى أن كل من السعودية والكويت والإمارات، بدأت في مد مصر بمنح بترولية منذ يوليو 2013 لمدة عام حتى أغسطس 2014.

وأضاف الملا، إن قيمة الواردات البترولية من الـ3 دول الخليجية خلال عام 2013 حتى 2014، تقدر بقيمة 9 مليار دولار.

 

انخفاض الواردات المصرية

 

أعلن المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، أن وزارته تعمل على إعداد استراتيجية جديدة لمضاعفة الصادرات خلال السنوات الخمس المقبلة، وذلك بالتنسيق والتعاون مع مختلف القطاعات التصديرية.

وأضاف أن الصادرات المصرية شهدت ارتفاعاً خلال الـ 10 شهور الماضية مقابل انخفاض ملحوظ في الواردات وهو الأمر الذي ساهم في علاج العجز في الميزان التجاري بقيمة بلغت حوالي 8 مليار دولار.

ونوه قابيل بأن هناك انخفاضاً كبيراً في معدلات الواردات لمختلف القطاعات السلعية خلال الفترة من يناير وحتى سبتمبر من العام الجاري بقيمة بلغت حوالي 7 مليار دولار وهو الأمر الذي يمثل فرصة كبيرة أمام الصناعات المصرية لإحلال المنتج المصري محل مثيله المستورد خاصة وأن المنتج المصري على درجة عالية من الجودة.

 

مصر تطرح سندات دولية منتصف نوفمبر

 

قال عمرو الجارحي، وزير المالية، إن مصر ستقوم بطرح سندات دولية بقيمة ٢ مليار دولار، بأجل يتراوح ما بين ٥ إلى ١٠ سنوات، وذلك لدعم الاحتياطي النقدي من العملة الأجنبية.

وأضاف الجارحي، أن بدء الترويج للسندات الدولية سيكون في النصف الثاني من نوفمبر، مؤكدًا أن ذلك سيتم من خلال لقاء العديد من المستثمرين من مختلف دول العالم.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان