إعلان

وزير البترول يتفقد مشروع تنمية حقول غاز شمال الإسكندرية بتكلفة 11 مليار دولار

01:14 م الثلاثاء 04 أكتوبر 2016

وزير البترول يتفقد مشروع تنمية حقول غاز

كتب - مصطفى عيد:

أعلن المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، أنه يتم حالياً تنفيذ برنامج عمل بالتعاون مع الشركاء الأجانب لإنجاز مشروعات تنمية حقول الغاز المكتشفة في المياه العميقة بالبحر المتوسط والإسراع بوتيرة العمل فيها من أجل وضعها على خريطة الإنتاج.

ووفقًا لبيان للبترول اليوم الثلاثاء تلقى مصراوي نسخة منه، قال الوزير إن هذا البرنامج يستهدف تعويض التناقص الطبيعي في إنتاج حقول الغاز القديمة، إلى جانب زيادة معدلات إنتاج مصر من الغاز للمساهمة في سد الفجوة الحالية بين الإنتاج والاستهلاك، مشيراً إلى أن هذه المشروعات الجديدة تعد إحدى الركائز الأساسية لتأمين احتياجات البلاد من الغاز الطبيعي ومتطلبات خطط التنمية الاقتصادية.

جاء ذلك خلال زيارة الوزير التفقدية لموقع مشروع تنمية حقول غاز شمال الإسكندرية بالمياه العميقة بالبحر المتوسط على مسافة حوالي 85 كيلو متر من سواحل مدينة رشيد.

وأضاف الوزير إن المشروع الجاري تنفيذه لتنمية حقول شمال الإسكندرية وغرب المتوسط، يشمل 5 حقول للغاز هي (ريفين - تاروس - ليبرا - فيوم - جيزة)، من خلال تحالف شركتي "بي.بي" و"ديا" الألمانية بالاشتراك مع هيئة البترول والشركة القابضة للغازات.

ولفت إلى أن المشروع يهدف إلى تنمية الاحتياطيات المكتشفة من الغازات والمتكثفات والتي تقدر بحوالي 5 تريليون قدم مكعب من الغازات، وحوالي 55 مليون برميل من المتكثفات.

كما تفقد الوزير ومرافقوه موقع محطة معالجة غازات حقل ريفين البرية الجاري تنفيذها حالياً وتبلغ طاقتها حوالي 600 مليون قدم مكعب يومياً.

ورافق الوزير المهندس محمد طاهر والمهندس محمد مؤنس وكيلا أول الوزارة، والمهندس محمد المصري رئيس الشركة القابضة للغازات الطبيعية، والمهندس هشام مكاوي الرئيس الإقليمي لشركة بي بي الإنجليزية، والمهندس محمد شيمي رئيس شركة بتروجت، والمهندس عابد عز الرجال نائب رئيس إيجاس للإنتاج وتنمية الحقول، والمحاسب هشام علي حسن نائب رئيس هيئة البترول للرقابة على الشركات.

واستعرض المهندس هشام مكاوي الرئيس الإقليمى لشركة "بي بي"، مراحل تنفيذ المشروع حيث أوضح أن تنمية حقول الغاز ستتم بأحدث تكنولوجيات الآبار فوق قاع البحر من خلال حفر وإكمال 21 بئراً بالمياه العميقة والتي يصل عمقها إلى 1000 متر تحت سطح البحر، وإعادة تأهيل تسهيلات رشيد لمعالجة غازات حقلي (جيزه - فيوم).

ونوه بأن مراحل التنفيذ تشمل أيضًا إنشاء محطة جديدة لمعالجة غازات حقل "ريفين"، وإنشاء خط أنابيب بطول 35 كيلو متر لربط حقلي "ليبرا" و"تاروس" مع خط أنابيب حقول البرلس لمعالجة إنتاج الحقلين بتسهيلات البرلس، بالإضافة إلى إنشاء خطي أنابيب بطول 70 كيلو متر لنقل غازات حقول "جيزة" و"فيوم" و"ريفين" لمعالجتها بتسهيلات رشيد وشرق رشيد.

وأضاف أن إجمالي التكلفة الاستثمارية للمشروع يبلغ حوالي 11 مليار دولار، وأنه تم تعجيل موعد بدء الإنتاج من حقول "تورس" و"ليبرا" في الربع الثالث من العام القادم لإنتاج حوالي 600 مليون قدم يومياً، ويرتفع إنتاج المشروع تدريجياً ليصل إلى 1250 مليون قدم مكعب يومياً غازعام (2019-2020) وما يتراوح بين 20-25 ألف برميل يومياً من المتكثفات.

وفي نهاية الجولة، ترأس وزير البترول اجتماعاً للجنة العليا المشكلة لمتابعة تقدم الأعمال في مشروع تنمية حقول شمال الإسكندرية حيث تم خلال الاجتماع استعراض ما تم إنجازه من أعمال مقارنة بالبرنامج الزمني المخطط، وأكد الوزير أهمية وضرورة المراجعة المستمرة والمتابعة لمراحل التنفيذ لبدء الإنتاج في التوقيتات المحددة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان