إعلان

البنك الأهلي يضخ 2.7 مليار جنيه في المشروعات الصغيرة والمتوسطة خلال 4 أشهر

08:56 م الأربعاء 16 نوفمبر 2016

هشام عكاشة رئيس البنك الأهلي المصري

كتب - مصطفى عيد:

أعلن هشام عكاشة رئيس البنك الأهلي المصري، أن البنك تمكن خلال الشهور الأربعة الأولى من العام المالي الحالي (2016-2017) من تحقيق طفرة في مجال إقراض المشروعات الصغيرة والمتوسطة، حيث نجح خلال تلك الفترة في ضخ تمويلات جديدة بمبلغ 2.7 مليار جنية بمعدل زيادة يبلغ 30 بالمئة عن مثيلتها خلال الفترة المقابلة من العام السابق.

وقال عكاشة خلال بيان للبنك اليوم الأربعاء - تلقى مصراوي نسخة منه - إنه استفاد من تلك التمويلات ما يزيد عن 6 آلاف مشروع وبمتوسط شهري يصل إلى 1500 عميل وبما يعادل 33 بالمئة من إجمالي عدد المشروعات التي تم تمويلها خلال العام المالي الماضي.

وأضاف عكاشة أن تلك الفترة شهدت زيادة حصة القطاع الصناعي من التمويلات لتصل في نهاية شهر أكتوبر إلى 19 بالمئة من إجمالي المحفظة بعد أن كانت 15 بالمئة، مشيرًا إلى أن حصة القطاعات الصناعية والزراعية والخدمية، بالإضافة إلى قطاع المقاولات الذي يعد قاطرة النشاط الاقتصادي بلغت في هذا التاريخ 60 بالمئة من المحفظة.

ولفت إلى أن إجمالي محفظة القروض الصغيرة والمتوسطة في نهاية أكتوبر الماضي إلى ما يزيد عن 27 مليار جنيه تم منحها لعدد 51 ألف مشروع مقارنة بمبلغ 6 و18 مليار جنيه في يونيو 2011، ويونيو 2015 على التوالي.
وعن دور البنك في مبادرة البنك المركزي المصري لدعم المشروعات الصغيرة والصغيرة جدًا، أفاد عكاشة بأن البنك مستمر في التوسع عدد المشروعات التي يتم تمويلها في إطار المبادرة وفي قيم التسهيلات الممنوحة ليصل إجمالي عدد المشروعات التي تم تمويلها منذ إطلاق المبادرة إلى 7 آلاف مشروع بمتوسط 780 عميل شهريًا.

ونبه إلى أن التسهيلات الممنوحة خلال تلك الفترة وصلت إلى 5.2 مليار جنيه بمتوسط شهري يقترب من 600 مليون جنيه على مدى الشهور التسعة التي مرت منذ إطلاق المبادرة.
ويتم منح المشروعات خلال هذه المبادرة آجال سداد تمتد إلى 7 سنوات مع إمكانية زيادتها إلى 10 سنوات للأنشطة الصناعية وبسعر عائد 5 بالمئة متناقص.

وأشار عكاشة إلى أن 77 بالمئة من عدد المشروعات المستفيدة من المبادرة منذ إطلاقها حصلت على القروض بغرض التوسع في أنشطتها القائمة وبما يمثل 85 بالمئة من إجمالي القروض الممنوحة، وأن 23 بالمئة من المشروعات الممولة حديثة التأسيس.

وقال إن حصة النشاط الصناعي والزراعي والخدمي بلغت 28 بالمئة من عدد العملاء المستفيدين من المبادرة، وإن حصة تلك الأنشطة من قيمة التمويلات بلغت 41 بالمئة، مؤكدًا أن البنك تمكن من جذب معاملات عدد كبير من العملاء الجدد الأمر الذي يعني نجاح البنك في تحقيق مبدأ الشمول المالي وجذب معاملات شرائح جديدة لم تكن تتعامل من قبل مع البنوك.

وأضاف عكاشة أن محافظات الوجه القبلي استأثرت بالنصيب الأكبر في عدد العملاء المستفيدين وفي قيم التمويلات الممنوحة في إطار المبادرة، حيث بلغت حصتها وحدها 39 بالمئة من عدد العملاء، و26 بالمئة من قيمة التمويلات، تلتها محافظات الوجه البحري بنسبة 26 بالمئة في العدد، و28 بالمئة في القيمة، ثم محافظات القناة بنسبة 14 بالمئة في العدد، و12 بالمئة في القيمة.

ونوه بأن البنك الأهلي يطبق منهجية حديثة لتبسيط إجراءات تمويل هذه المشروعات، مؤكدًا أن نشاط المشروعات الصغيرة والمتوسطة يعد توجهًا استراتيجيًا للبنك يدفعه لتقديم المزيد من الدعم المستمر لهذا النشاط الحيوي للوصول بحجم المحفظة إلى 72 مليار جنيه خلال السنوات الأربع المقبلة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان