إعلان

بلومبرج: الأسواق العالمية تدخل في حالة من عدم اليقين بعد فوز ترامب

10:22 ص الأربعاء 09 نوفمبر 2016

كتب - مصطفى عيد:

قالت وكالة بلومبرج الإخبارية، إن الأسواق العالمية دخلت في حالة من عدم اليقين بعد فوز دونالد ترامب بانتخابات الرئاسة الأمريكية، وسط صدمة المتعاملين بعد أن كانت استطلاعات الرأي تشيير إلى فوز هيلاري كلينتون.

وأشارت الوكالة عبر موقعها الإلكتروني إلى أن العقود الآجلة لمؤشر "S&P 500" الذي يضم أكبر 500 شركة أمريكية، انخفضت بنسبة 5 بالمئة، كما شهدت أسعار الذهب أكبر ارتفاع منذ تصويت بريطانيا على الخروج من الاتحاد الأوروبي مع الإقبال على الملاذات الآمنة، بالإضافة إلى الإقبال على الين والسندات السيادية.

وشهدت العملة المكسيكية البيزو أكبر تراجع منذ عام 2008 وسط تخوفات من اتجاه السياسات التجارية الأمريكية نحو التشدد تحت إدارة ترامب.

وأضافت الوكالة أن المحللين صوروا فوز ترامب بأنه أمر يقلق الأسواق التي كانت تعول على استمرار نفس السياسات الأمريكية.

ولفتت إلى أن الأسواق المالية تأثرت بفوز ترامب حيث انخفض مؤشر يورو ستوكس 50 للعقود الآجلة، وانخفض مؤشر (MSCI) الآسيوي بنسبة 2.6 بالمئة، وصعد الين الياباني أمام جميع العملات الرئيسية، وارتفع اليورو والفرنك السويسري بنسبة 1.2 بالمئة على الأقل أمام الدولار.

كما قفزت أسعار الذهب بنسبة 3.3 بالمئة كأكبر نسبة صعود بعد استفتاء بريطانيا، وانخفض النفط الخام بنسبة 1.7 بالمئة، وهبط العائد على السندات الأمريكية أجل 10 سنوات 5 نقاط أساس إلى 1.8 بالمئة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان