إعلان

سفير هولندا: إجراءات تحرير سعر الصرف ستزيد من جاذبية اقتصاد مصر

03:23 م الأربعاء 09 نوفمبر 2016

لقاء وزير الصناعة مع سفير هولندا

كتبت - إيمان منصور:
أشاد لاورنس وستهوف سفير هولندا الجديد بالقاهرة، بالإجراءات التي اتخذتها الحكومة المصرية مؤخراً بشأن السياسات النقدية والتي ستجعل من الاقتصاد المصري أكثر جذباً للاستثمارات الأجنبية خلال المرحلة القريبة المقبلة ومن بينها الاسثمارات الهولندية.

وقرر البنك المركزي المصري تحرير سعر صرف الجنيه يوم الخميس الماضي وفقًا لآليات العرض والطلب، وترك للبنوك حرية تسعير العملات الأجنبية بها، ورفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة بواقع 300 نقطة أساس ليصل إلى 14.75 بالمئة و15.75 بالمئة على التوالي.

ووفقًا لبيان للتجارة اليوم الأربعاء تلقى مصراوي نسخة منه، أكد "وستهوف" خلال اللقاء الذي عقده مع المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، حرص بلاده على تعزيز علاقاتها الاقتصادية والاستثمارية مع مصر والتي تعد أحد أهم مقاصد الاستثمار في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا خاصة في ظل توافر الموقع الجغرافي المتميز والسوق الاستهلاكي الكبير.

وتناولت جلسة المباحثات أهمية توسيع نطاق التعاون الاقتصادي بين البلدين، والفرص المتاحة لزيادة معدلات التبادل التجاري.

وقال وزير التجارة إن اللقاء تناول أيضًا بحث المشروعات والاستثمارات التي يمكن لرجال الأعمال في كلا البلدين تنفيذها خلال المرحلة الحالية والمستقبلية، وذلك في إطار خطة تحرك وزارة التجارة والصناعة لجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية للاستثمار في السوق المصرية وفتح قنوات جديدة أمام الصادرات.

واستعرض الجانبان، آفاق الاستثمار في مصر والخطط والسياسات الحكومية المعنية بتحسين مناخ الأعمال وتسهيل الإجراءات، والتي من شأنها استعادة ثقة الاستثمارات الخارجية في السوق المصري.

وأضاف الوزير أن الحكومة خطت خطوات كبيرة نحو تنفيذ برنامج إصلاح اقتصادي شامل يستهدف خلق مناخ جاذب أمام الاستثمارات المحلية والأجنبية، لافتاً إلى أن البرنامج تضمن تطوير المنظومة التشريعية المتعلقة بالأنشطة الاقتصادية .

ونبه إلى موافقة الحكومة على عدد من القوانيين مؤخراً ومنها قانون التراخيص الصناعية، وقانون سلامة الغذاء، وشركات الشخص الواحد، بجانب قانون لتعديل سجل المستوردين، منوهًا بأنه جاري إقرار هذه القوانين من البرلمان.

وفي هذا الإطار، أوضح قابيل أن الوزارة بصدد الإعداد عن استراتيجية جديدة للتنمية الصناعية والتجارة الخارجية حتى عام 2020، لافتاً إلى أن هذه الاستراتيجية ستسهم في جذب العديد من الاستثمارات المحلية والأجنبية للاستثمار في السوق المصري خلال المرحلة المقبلة.

ولفت الوزير إلى أن اللقاء استعرض أيضاً دعوة الجانب الهولندي لمشاركة مصر ضمن البرنامج التدريبي الذي تنظمه وزارة الشئون الخارجية الهولندية والموجه لعدد من الدول العربية ومنها مصر والجزائر ولبنان والأردن وليبيا والمغرب وتونس، حيث يستهدف الارتقاء بالقدرات والإمكانات التسويقية لدى الممثلين التجاريين بهدف تشجيع وتعزيز التجارة بين هذه الدول وهولندا.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان