إعلان

شريف سامي: يمكن لجمعيات التمويل الاستفادة من قواعد الدفع عبر المحمول

02:28 م الثلاثاء 20 ديسمبر 2016

كتب - أحمد عمار:

نظمت الهيئة العامة للرقابة المالية، على مدى يومين في مدينة أسوان، ورشة عمل تتناول ضوابط ممارسة نشاط التمويل متناهي الصغر ومتطلبات إعداد القوائم المالية والتقارير، وحضرها 50 من مراقبي الحسابات ومسئولي الجمعيات والمؤسسات الأهلية بجنوب الصعيد.

ووفقًا لبيان للرقابة المالية اليوم الثلاثاء تلقى مصراوي نسخة منه، أشار شريف سامي رئيس الهيئة، إلى أنه تم منذ أيام إصدار تراخيص بممارسة نشاط التمويل متناهي الصغر لعدد 12 جمعية أهلية، ليصل بذلك عدد الجمعيات والمؤسسات الأهلية المرخص لها إلى 754 جمعية بالإضافة إلى 3 شركات.

ولفت إلى أن تلك الجهات تتعامل مع عملائها من خلال 1400 مقر وفرع تنتشر فى جميع محافظات الجمهورية، موضحًا أن قيمة أرصدة التمويل متناهي الصغر تخطت 4.3 مليار جنيه، ويقدر عدد المستفيدين من التمويل بنحو 2 مليون مواطن في جميع محافظات الجمهورية.  

ورحب رئيس الهيئة، بقرار مجلس إدارة البنك المركزي المصري بالإصدار الجديد للقواعد المنظمة لتقديم خدمات الدفع باستخدام الهاتف المحمول، مؤكدًا أنها نقلة إيجابية كبيرة تتيح التوسع في استخدام خدمات الدفع وتدعم استفادة المزيد من الأفراد والمنشآت الصغيرة من الخدمات المالية.

ونبه إلى أنها تضمنت النص على إمكان تعامل الجمعيات والمؤسسات الأهلية المرخص لها بمزاولة نشاط التمويل متناهى الصغر مع عملائها في تحويل قيمة القرض أو تلقي أقساط السداد منهم بصورة دورية.

وأكد شريف سامي، أن تحقيق الشمول المالي يعتمد إلى حد كبير على توافر وسائل الدفع التي تتيحها تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، ولهذا حرصت الهيئة على تنظيم إصدار وثائق تأمين نمطية من خلال شبكة المعلومات الدولية (الانترنت) ونظمت لأول مرة التأمين متناهي الصغر.

وتضمنت ضوابط الهيئة إمكان طباعة وتوزيع وثائق التأمين المصدرة إلكترونياً وتحصيل أٌقساطها من خلال شركات الوساطة في التأمين والشركات والجمعيات والمؤسسات الأهلية الحاصلة على ترخيص من الهيئة بممارسة نشاط التمويل متناهي الصغر، بالإضافة إلى البريد المصري وكذلك البنوك بعد الحصول على موافقة البنك المركزي.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان