إعلان

المالية: إغلاق 179 حسابًا بالمركزي لوحدات تابعة للوزارة نهاية ديسمبر

01:51 م الثلاثاء 27 ديسمبر 2016

كتب - أحمد عمار:

قال عمرو الجارحي وزير المالية، إنه تم توقيع بروتوكول تعاون مع البنك المركزي المصري لتنظيم التعامل على حساب الخزانة الموحد وإغلاق حسابات الوحدات الحسابية الفرعية بالبنك المركزي، وفقاً لخطة عمل مرحلية.

وأوضح عمرو الجارحي - عبر بيان له تلقى مصراوي نسخة منه اليوم الثلاثاء -، أن ذلك يأتي تطبيقاً للقانون رقم 139 لسنة 2006 بتعديل بعض أحكام القانون رقم 127 لسنة 1981 بشأن المحاسبة الحكومية، والذي تضمن أن ينشأ لدى البنك المركزي حساب لوزارة المالية باسم حساب الخزانة الموحد.

وأضاف أن المرحلة الأولى من خطة إغلاق حسابات الوحدات الحسابية الفرعية بالبنك المركزي، تضمنت إغلاق حسابات عدد 179 وحدة حسابية تابعة لوزارة المالية في 31 ديسمبر الجاري، وأنه جاري تنفيذ الآلية للانتقال لتجهيز عدد 150 وحدة حسابية أخرى جديدة لإغلاقها في حساب الخزانة الموحد وذلك كمرحلة ثانية، وذلك من إجمالي حسابات الوحدات الحسابية النوعية البالغة 2850 حسابًا.

وأشار إلى أنه يتم اختيار الوحدات الحسابية الفرعية التي يتم إغلاقها وفقًا لمجموعة من المعايير المحددة مثل حجم التعاملات المالية التي تتم عبر الوحدات الحسابية.

وأكد وزير المالية، أن المنظومة الإلكترونية للتعاملات المالية تستهدف إحكام الرقابة على الحسابات المالية للدولة، وتقليص التعامل بالشيكات الورقية، وأيضًا توفير البيانات المالية الدقيقة لحظياً للمسئولين الماليين، بما يساعد في تنفيذ خطط وزارة المالية لتطوير منظومة التدفقات النقدية للدولة من حيث الإيرادات والمصروفات العامة ومتابعتها لحظة بلحظة.

ومن جانبه، أوضح أبو بكر عبد الحميد رئيس قطاع التمويل بوزارة المالية، أنه تم التنسيق مع قطاع العمليات المصرفية بالبنك المركزي، ووزارة المالية، بدراسة كافة أوجه التعاون بما يسمح بتفعيل المنظومة إلكترونياً بشكل تام وذلك بالربط بين وزارة المالية والبنك المركزي.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان