إعلان

وزير البترول: 9 محاور لاستراتيجية متكاملة بدأت الوزارة في تنفيذها

01:42 م الأربعاء 17 فبراير 2016

وزير البترول خلال إلقاء كلمته

كتب - مصطفى عيد:

أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، حرص قطاع البترول وسعيه المستمر إلى تدعيم التعاون والتفاعل مع المؤسسات العلمية والأكاديمية لمواكبة التقدم التكنولوجي، وتحقيق التكامل بين العلوم النظرية والتطبيقات العملية.

ووفقًا لبيان لوزارة البترول اليوم الأربعاء تلقى مصراوي نسخة منه، أشار الوزير خلال كلمته بندوة "تذبذب أسعار البترول وأثره على منظومة الطاقة بمصر - دور البحث العلمي" بكلية الهندسة جامعة القاهرة، إلى أن الطاقة تمثل أحد أهم السبل لتحقيق تطلعات الشعوب نحو مستقبل أفضل باعتبارها المحرك الرئيسي لخطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية المنشودة.

وأضاف الوزير، أن أسواق الطاقة تشهد حالياً العديد من التقلبات في الأسعار العالمية، الأمر الذي يتطلب تضافر جهود كافة الأطراف منتجين ومستهلكين لضمان أسعار عادلة تشجع على تدفق الاستثمارات واستمرار عمليات البحث والاستكشاف والتنمية، منوهًا إلى التحديات التي تواجه صناعة البترول في مصر والتي تتمثل في الفجوة بين العرض والطلب على الطاقة في ظل اعتماد مصر على البترول والغاز.

وأوضح أن وزارة البترول بدأت في تنفيذ استراتيجية متكاملة لمستقبل صناعة البترول والغاز تعتمد على عدة محاور تشمل تكثيف أعمال البحث والاستكشاف من خلال تشجيع وجذب المزيد من الاستثمارات بتطوير نماذج الاتفاقيات البترولية، والإسراع في سداد مستحقات الشركاء الأجانب والتي أثمرت عن تحقيق كشف "ظُهر" الذي يعد أكبر كشف في البحر المتوسط.

ولفت الوزير إلى أن هذه المحاور تشمل تطوير ورفع كفاءة معامل التكرير لمواكبة الزيادة المطردة في الطلب المحلي على المنتجات البترولية، وتحويل منطقتي السويس والإسكندرية لتصبحا مراكز تكرير عالمية، والعمل على تطوير البنية الأساسية لاستقبال ونقل وتداول المنتجات البترولية، وتعظيم القيمة المضافة من خلال تطوير صناعة البتروكيماويات.

ونوه إلى أن المحاور تتضمن أيضًا تبني خطط لإصلاح منظومة الدعم، وتنويع مزيج الطاقة وترشيد وتحسين كفاءتها، بالإضافة إلى العمل على تحويل مصر إلى مركز محوري لتجارة وتداول الطاقة.

ووقعت هيئة البترول وكلية الهندسة بجامعة القاهرة بروتوكول تعاون فني بهدف الاستفادة من كافة الإمكانيات والخبرات المتاحة لتعميق وزيادة الجانب البحثي في مجالات الصناعات البترولية والبتروكيماوية المختلفة.

وأشار المهندس محمد المصري رئيس هيئة البترول، إلى أن توقيع بروتوكول التعاون مع كلية الهندسة يأتي من منطلق اهتمام قطاع البترول بالبحث العلمي لزيادة القدرات والمهارات الفنية للمهندسين، والمساهمة في حل بعض المشاكل الفنية التي تواجه صناعة البترول.

كما شهد وزير البترول، الاحتفال بتسليم الشهادات لأوائل خريجي دبلوم وماجستير هندسة وتكنولوجيا الغاز الطبيعي بكلية الهندسة جامعة القاهرة والذي ترعاه وزارة البترول في تخصصات هندسة البترول، والهندسة الكيميائية، والميكانيكية، بحضور الدكتور شريف مراد عميد كلية الهندسة، والدكتور سيد الطيب المشرف العام على برنامج الدراسات العليا الموجه لقطاع البترول، ورؤساء الهيئات والشركات القابضة، ولفيف من قيادات قطاع البترول، وأساتذة كلية الهندسة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان