إعلان

رئيس البورصة: الكثير من الفرص تنتظر شركات الطاقة المتجددة

03:23 م الأربعاء 17 فبراير 2016

محمد عمران رئيس البورصة المصرية

كتب- أحمد عمار:

تعقد مؤسسة ''Energy Net'' بالتعاون مع المجتمع المصري والأطراف المعنية بالقطاع العام، مؤتمرًا لمناقشة دور مؤسسات التمويل التنموي والقطاع الخاص في تمويل وبناء مشاريع توليد ونقل وتوزيع الكهرباء بسعة تصل إلى 30 جيجا واط، وتنفيذ مشاريع استثمارية خاصة بها.

ووفقًا لبيان للبورصة تلقى مصراوي نسخة منه اليوم الأربعاء، تنعقد قمة مصر للاستثمار في الطاقة خلال الفترة من (16 - 18) فبراير بالقاهرة، بهدف دفع الاستثمارات في قطاع الطاقة في مصر قدماً.

وسيغطي الاجتماع قضايا مركزية منها إعلان برنامج تعريفة التغذية للطاقة المتجددة ومشاريع "البناء-التملك-التشغيل" وخطة إنتاج الطاقة المستقلة، مع تسليط الضوء على قدرة الحكومة على التواصل بفعالية ونجاح مع المستثمرين ذوي المصداقية.

وقال الدكتور محمد عمران رئيس البورصة المصرية، إنه "لا يمكننا تجاهل أهمية الطاقة النظيفة المتجددة لأمتنا وللأجيال القادمة، حيث أن الطريق نحو مصادر الطاقة المستدامة سيكون طويلًا، ولا يمكننا أن نقاوم هذا التحول فعلينا أن نتقبله".

وأضاف عمران "أستطيع أن أرى الكثير من الفرص التي تنتظر الشركات العاملة في مجال الطاقة المتجددة، وهذا القطاع على وجه الخصوص به الكثير من الآفاق الواعدة التي يمكن أن تساعد في دعم النمو الاقتصادي، وبالنسبة لنا فإن البورصة المصرية ستستمر كبوابة للتمويل، وسوف تقدم خدمات الهندسة المالية لهذه الشركات، حيث أن البورصة دأبت باستمرار على تشجيع جهود التنمية المستدامة".

وتعليقًا على نمو سوق طاقة تنافسي في مصر، قال المهندس حاتم وحيد الرئيس التنفيذي لجهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك " تقوم مصر بالكثير من الجهود لبناء سوق كهرباء تنافسي جاذب للمستثمرين، فينبغي أن يكون واضحًا أن وجود سوق يتسم بالتنافسية سيؤثر إيجابيًا على اقتصادنا".

وحول الجهود التشريعية لمساعدة المستثمرين للنشاط في مصر، أضاف" سيعمل الجهاز يدًا بيد مع المستثمرين في بيئة شفافة مع تركيز الجهود لبناء سوق تنافسي للكهرباء، وتتوقع الحكومة المصرية مستوى مرتفع من التفاهم والمساهمة من المستثمرين للتعامل مع التحديات التي ينبغي مواجهتها وتحويلها إلى فرص على أرض الواقع بما يسهم في التنمية الاقتصادية للبلاد ".

وسيتم كذلك مناقشة الإستراتيجية الوطنية للطاقة مع جميع الجهات المعنية بما فيها هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة وجهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك والشركة القابضة لكهرباء مصر.

ومن المقرر أن تشارك كذلك كبرى شركات الاستثمار الخاصة والدولية والتي تشمل على سبيل المثال، ''السويدي، والمصرية القابضة للغازات الطبيعية، والبنك الدولي، والبنك الإفريقي للتنمية، ومؤسسة التمويل الدولية، والبنك الأوروبي للإنشاء والتعمير، وبنك التعمير الألماني (KfW)، والبورصة المصرية، وشنايدر إليكتريك، وسيمنز، وشركة إيه بي بي''.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان