إعلان

توقيع مذكرة تفاهم بين 3 جهات لإتاحة التمويل للعاملين بالصيد بشمال سيناء

03:41 م الأربعاء 17 فبراير 2016

توقيع مذكرة تفاهم

كتب - مصطفى عيد:

وقعت الدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولي، مذكرة تفاهم بين الوزارة، والصندوق الاجتماعي للتنمية، وجمعية كنوز البردويل للتنمية الشاملة بشمال سيناء، اليوم الأربعاء.

ووفقًا لبيان للتعاون الدولي اليوم الأربعاء تلقى مصراوي نسخة منه، وقع عن الصندوق الاجتماعي للتنمية سها سليمان أمين عام الصندوق، ووقع عن جمعية كنوز البردويل، سامي سليمان رئيس مجلس إدارة الجمعية.

وقالت وزيرة التعاون الدولي، إن مذكرة التفاهم تأتي في إطار مبادرة الرئيس لدعم الشباب، وتضمن قيام الصندوق الاجتماعي بتقديم التمويل المباشر للعاملين في مجالي الصيد، والنقل المبرد بمحافظة شمال سيناء، وكذلك تقديم قرض مباشر لجمعية كنوز البردويل لإعادة إقراضه للمستفيدين من أصحاب المشروعات الصغيرة.

وأضافت أن المذكرة تشمل قيام الصندوق بتقديم الدعم غير المالي للمستفيدين والمتمثل في المساعدة في استخراج المستندات الرسمية الخاصة بالمشروعات (سجل تجاري، بطاقة ضريبية، رخصة تشغيل)، وذلك من خلال مجمع خدمات المنشآت الصغيرة التابع للصندوق الاجتماعي للتنمية بشمال سيناء.

وأشارت الوزيرة، إلى أنها التقت ممثلي جمعية كنوز البردويل، واستمعت لاحتياجاتهم، ومطالبهم منهم المرأة والشباب على هامش جولتها لمحافظتي شمال وجنوب سيناء في يناير الماضي بحضور مجموعة الصناديق العربية التي زارت شبه جزيرة سيناء، لبحث المساهمة في تمويل مشروعات تنموية ضخمة.

ولفتت إلى أن التوقيع على مذكرة التفاهم جاء بعد أقل من شهر من زيارتها لمحافظة شمال سيناء، وهو ما يعكس حرص وزارة التعاون الدولي على التفاعل مع احتياجات وأولويات أهالي سيناء من خلال توظيف الموارد المالية المتاحة من شركاء التنمية لتحقيق التمكين الاقتصادي للشباب.

ونوهت الوزيرة إلى اعتزامها القيام بزيارة ميدانية أخرى إلى شمال سيناء، لمتابعة تنفيذ مذكرة التفاهم الموقعة اليوم، موضحة أن هذه المذكرة هي المرحلة الأولى في إطار تقديم الدعم للمشروعات الصغيرة وتنمية شمال سيناء، مؤكدة حرص الوزارة في التواصل مع عدد من الجمعيات في شمال سيناء، ومساندة الصناديق العربية لمشروع تنمية شبه جزيرة سيناء.

وأوضحت أنها حريصة على التحرك في كافة المحافظات خاصة محافظات الصعيد، للتواصل معهم في إطار مبادرة الرئيس لدعم الشباب ومساعدتهم في توفير المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

ومن جانبه، قالت سها سليمان أمين عام الصندوق الاجتماعي للتنمية، إن المذكرة تأتي في إطار تنفيذ مبادرة الرئيس الخاص بمشاريع الشباب، موضحة أن الصندوق سيوفر حِزمًا تدريبية على هامش المبادرة، وأن الصندوق سيبدأ في صيانة مراكب الصيد، والاستزراع السمكي.

وكانت وزارة التعاون الدولي أتاحت أواخر الشهر الماضي مبلغ 250 مليون جنيه مصري لصالح الصندوق الاجتماعي للتنمية من حصيلة المنحة السعودية للمساهمة في تمويل المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بمبلغ 200 مليون دولار أمريكي.

وتم الاتفاق بين الوزارة والصندوق الاجتماعي على استخدام 70 بالمئة من هذا المبلغ لتمويل الشباب والمرأة المعيلة في محافظتي شمال وجنوب سيناء، والمحافظات المهمشة على ألا يتجاوز سعر الفائدة المطبق على المستفيد النهائي عن 5 بالمئة متناقصة وذلك في ضوء مبادرة الرئيس لدعم الشباب.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان