إعلان

اقتصاد الأسبوع: عودة قانون ''47'' وانهيار الجنيه واشتعال الذهب وإجراءات جديدة بشأن الدولار

08:40 م السبت 20 فبراير 2016

تقرير - أحمد عمار:

 

يرصد مصراوي في إطار خدمة أسبوعية يقدمها لقرائه أهم الأنباء الاقتصادية في مصر خلال الأسبوع الماضي.

وشهد الأسبوع الماضي أنباء اقتصادية هامة منها، عودة العمل بقانون (47)، واشتعال الدولار والذهب، وإجراءات جديدة بشأن الدولار، و مد صرف المقررات التموينية لشهر فبراير مع مارس، وتحذير من ارتفاع أسعار اللحوم مجددًا، وتراجع الحكومة عن تطبيق النظام الجديد لدعم القمح.

مستويات تاريخية للدولار

ارتفع سعر الدولار خلال تعاملات الأسبوع الماضي بشكل ملحوظ بالسوق السوداء حيث سجل مستويات تاريخية أمام الجنيه، ليتخطى حاجز الـ9 جنيهات، وسط حالة مضاربة واضطراب شديد في السعر.

وأوضح متعاملون، أن سعر الدولار أمام الجنيه بالسوق السوداء سجل مابين 8.95 و9.05 جنيه للشراء، وما بين 9 و9.15 جنيه للبيع للأفراد.

فيما واصل سعر الدولار الأمريكي استقراره أمام الجنيه بالبنوك، ليبلغ 7.78 جنيه للشراء و7.8301 جنيه للبيع خلال تعاملات الخميس الماضي.

قانون ''47''

قال مصدر مسؤول بوزارة التخطيط، إنه تم إصدار قرار اليوم الأربعاء، بعودة العمل بقانون نظام العاملين المدنيين بالدولة الصادر بقانون رقم 47 لسنة 1978 بشكل مؤقت، بدلًا من قانون الخدمة المدنية الذي رفضه مجلس النواب.

وأوضح المصدر المسؤول خلال تصريحات خاصة لمصراوي، إنه صدر قرار جمهوري اليوم الأربعاء بتفويض رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، مباشرة بعض اختصاصات رئيس الجمهورية المنصوص عليها في قانون نظام العاملين المدنيين بالدولة رقم 47 لسنة 1978، فيما يتعلق بوظائف الدرجتين العليا والممتازة.

وأكد ''أن العودة العمل بقانون 47 كان أمرًا ضروريًا لابد من اتخاذه سريعًا، حتى يكون معلوم لدى المواطنون كيفية صرف مرتبات شهر مارس القادم''.

للاطلاع على تفاصيل اضغط هنا

رفع سقف الإيداع بالدولار للمصدرين

قرر البنك المركزي المصري رفع الحد الأقصى للإيداع النقدي بالعملات الأجنبية ليصبح مليون دولار أمريكي أو ما يعادله بالعملات الأجنبية شهرياً وبدون حد أقصى للإيداع اليومي، وذلك للشركات العاملة في مجال التصدير وبغرض توفير احتياجاتها الاستيرادية.

وقال البنك إن القرار اشترط ضرورة أن يتناسب حجم الإيداعات من العملة الأجنبية مع طلبات الاستيراد المقدمة على قوة معاملات التصدير طرف البنك.

كما اشترط القرار ضرورة ورود حصائل التصدير من الخارج بالعملة الأجنبية بقيمة تساوي - بحد أدنى - قيمة الإيداعات التي تمت في حسابات الشركة المصدرة طرف البنك المعني وذلك خلال مهلة حدها الأقصى ثلاثة أشهر، مؤكدًا أنه لا يُشترط التنازل للبنك عن حصائل التصدير ويكتفي فقط بورودها من الخارج لحساب الشركة طرف البنك.

إجراءات جديدة لمنع الشراء بالدولار

أصدر البنك المركزي المصري تعليمات جديدة للبنوك بشأن التعامل من خلال أجهزة نقاط البيع في إطار إجراءات البنك المركزي لتنظيم التعامل بالعملات الأجنبية داخل البلاد في ظل أزمة نقص الدولار التي تعاني منها مصر خلال الفترة الأخيرة.

وقال البنك خلال خطاب أرسله للبنوك، إنه تلاحظ في الآونة الأخيرة قيام بعض المحال التجارية بعمليات خصم لمشتريات تتم من خلال أجهزة نقاط البيع (POS) المتوفرة لديها حيث أن البطاقات الائتمانية المستخدمة صادرة بالعملة المحلية من بنوك داخل مصر.

ونوه إلى أنه بناءً على ذلك طالب البنوك بضرورة سرعة تعديل البرمجيات المطبقة على أجهزة نقاط البيع (POS) أو المحول الخاص بها، بحيث لا يتم السماح بالتعامل عليها في عمليات الخصم بالعملة الأجبنية داخل مصر باستخدام البطاقات الائتمانية أو بطاقات الخصم أو البطاقات المسبقة الدفع الصادرة من بنوك القطاع المصرفي المصري بالعملة المحلية.

ولفت المركزي إلى أنه يسمح بالتعامل بالعملة الأجنبية أو الجنيه المصري باستخدام بطاقات الدفع الصادرة من بنوك بالخارج، منبهًا إلى أنه يتم منح البنوك فترة توفيق أوضاع لمدة شهرين من تاريخه وذلك لتعديل البرمجيات المطبقة على أجهزة نقاط البيع (POS) أو المحول الخاص بها.

البنك الأهلي يخفض حدود السحب من الصراف الآلي

قال علاء فاروق رئيس قطاع التجرئة المصرفية بالبنك الأهلي المصري، إن البنك قرر خفض حدود السحب النقدي من خلال ماكينات الصراف الآلي خارج مصر من 3 آلاف دولار إلى ألفي دولار، وذلك مع اتجاه بعض المستخدمين لاستخدام بطاقات الائتمان بغرض الإتجار.

وأكد رئيس قطاع التجزئة المصرفية بالبنك الأهلي، أن البنك مستمر في إصدار بطاقات الائتمان وبطاقات الرواتب والبطاقات المسبقة الدفع، نافيًا تلقي البنوك لتعليمات بتعويم الجنيه.

سحب تراخيص شركات صرافة

قرر البنك المركزى سحب تراخيص شركتى الولاء والزعفرانة للصرافة بشكل نهائي بسبب تلاعبهما وتنفيذ عمليات مضاربة على الدولار بالسوق السوداء.

وقال محافظ البنك أن البنك المركزى لن يتردد في سحب تراخيص أي شركة يثبت تلاعبها في سوق العملة بما يضر بالاقتصاد المصري.

الذهب يُحلق

اتجهت أسعار الذهب في السوق المصري إلى الارتفاع بشكل ملحوظ خلال تعاملات اليوم الجمعة.

وقال نادي نجيب سكرتير شعبة الذهب بغرفة القاهرة التجارية، إن أسعار الذهب اتجهت إلى الارتفاع بشكل ملحوظ، مدعومة بارتفاع البورصة العالمية للذهب، بالإضافة إلى تحليق الدولار أمام الجنيه بالسوق السوداء وتخطيه حاجز الـ9 جنيهات.

وأوضح ''نجيب'' خلال اتصال هاتفي مع مصراوي، أن سعر جرام الذهب عيار 21 سجل اليوم الجمعة 290 جنيه مقابل 285 جنيه يوم الأربعاء الماضي، وسجل الجرام عيار 18 نحو 248.57 جنيه، مقابل 244 جنيه يوم الأربعاء.

وأضاف، أن سعر جرام الذهب عيار 24 بلغ 331.42 جنيه مقابل 321 جنيه يوم الأربعاء الماضي، وسعر الجنيه الذهب سجل 2320 جنيه.

صرف المقررات التموينية لشهر فبراير مع مارس

قرر الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية، السماح للمواطنين الذين لم يتمكنوا من صرف كامل المقررات التموينية خلال شهر فبراير الحالي بصرفها مع مقررات شهر مارس المقبل، وذلك حتى يتمكن المواطنين الذين لم يصرفوا كامل احتياجاتهم من الزيت هذا الشهر من صرفها.

النظام الجديد لدعم القمح

أكد الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية، تراجع الحكومة عن تطبيق النظام الجديد لدعم محصول القمح والعودة للنظام القديم خلال موسم الحصاد لعام 2016 والذي يبدأ في منتصف أبريل المقبل.

وردًا على سؤال لمصراوي بشأن تأكيد تصريحات مجلس النواب بشأن التراجع عن تطبيق نظام دعم القمح الجديد والعودة لتوريد الأردب بـ 420 جنيه، قال الوزير: "نعم".

وكان مجلس النواب أعلن أنه تم الاتفاق بين المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء والسيد الشريف وكيل مجلس النواب وعدد من النواب، على الإبقاء على سعر أردب القمح عند 420 جنيه، وذلك بحضور وزراء الزراعة والتموين والمالية.

للاطلاع على تفاصيل اضغط هنا 

الإطاحة بـ 28 قيادة بشركات تابعة للقابضة الغذائية

أصدر الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية، قرارًا بتعيين 28 رئيس مجلس إدارة وعضوًا منتدبًا جديدًا في 28 شركة من الشركات التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية والبالغ عددها 43 شركة وهي أكبر حركة تغييرات في قيادات الشركات التابعة.

وقالت وزارة التموين، إن هذه الحركة تهدف إلى ضخ دماء جديدة وفكر متقدم يتناسب مع خطط التطوير التي تشهدها الشركات لمواكبة التطورات الاقتصادية والعالمية وزيادة معدلات إنتاجها والمنافسة بمنتجاتها بقوة في الأسواق المحلية والتصدير للأسواق الأوروبية والعالمية.

للاطلاع على تفاصيل اضغط هنا

250 مليون جنيه لتفعيل مبادرة السيسي لدعم الشباب

أعدّ الصندوق الاجتماعي للتنمية حزمة جديدة من الخدمات التمويلية وغير التمويلية للشباب، حيث سيتيح تمويل قدره 250 مليون جنيه - تم الحصول عليه من الصندوق السعودي - بفائدة 5% بسيطة متناقصة، وذلك في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بالعمل على تشغيل الشباب، وتفعيلاً لمبادرته لدعم المشروعات الصغيرة.

وقالت الأمين العام للصندوق الاجتماعي للتنمية، سها سليمان، إن هذه الحزم الجديدة تشمل خدمات التأسيس القانوني للمشروعات الجديدة، وإعداد دراسات الجدوى الاقتصادية لها، والاستفادة من مصادر المعلومات عن الموردين والمصنعين المحلية والدوليين المتاحة لدى مكاتب الصندوق، والتدريب اللازم لإقامة المشروع، بالإضافة إلى التمويل الميسر بسعر فائدة 5% بسيطة متناقصة.

5 اعتراضات على شروط قرض البنك الدولي لمصر

قالت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية، إن وثيقة البرنامج عن قرض البنك الدولي لمصر والبرنامج المرتبط به أثارت عددًا من التحفظات.

وأشارت المبادرة في دراسة بحثية، إلى أن تلك التحفظات تتعلق بغياب الشفافية فيما يشكل "مخالفة دستورية"، كما تشمل أيضًا اعتراضًا على اختيار الحكومة لتلك السياسات الاقتصادية لتنفيذها على مدى السنوات المقبلة "وهي في مجملها سياسات معادية للعدالة الاجتماعية" - بحسب المبادرة.

ولفتت إلى أن هذه التحفظات تتمثل في.. للاطلاع اضغط هنا

تحذير من ارتفاع أسعار اللحوم مجددًا

حذر محمد وهبة رئيس شعبة الجزارين بغرفة القاهرة التجارية من حدوث ارتفاع في أسعار اللحوم البلدية للمستهلك في حال زيادة أسعار الجملة والحيوانات الحية مرة أخرى، وذلك بعد ارتفاع في الجملة بالفترة الأخيرة تحمله الجزارون دون أن يصل للمستهلك.

وأوضح وهبة خلال اتصال هاتفي مع مصراوي، أن ارتفاع الأسعار ليس في صالح الجزارين كما يتصور البعض أنهم هم من يقومون برفع الأسعار لزيادة أرباحهم، حيث أدى ارتفاع الأسعار خلال الفترات الماضية إلى تغيير عدد من الجزارين لنشاطهم، أو غلق محلاتهم، ومنهم من أصبح يبيع كميات أقل بسبب تراجع الإقبال على اللحوم.

للاطلاع على تفاصيل أكبر اضغط هنا

مصر تضاعف صادرات القطن

أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أن إجمالي صادرات القطن بلغ 123.6 ألف قنطار متري خلال الفترة (سبتمبر - نوفمبر 2015) مقابل 62.8 ألف قنطار متري لنفس الفترة من الموسم السابق بنسبة زيادة قدرها 96.7 بالمئة، وترجع هذه الزيادة إلى انخفاض أسعار الأقطان المصرية.

119 % انخفاضًا بصافي الأصول الأجنبية لدى البنوك

كشف تقرير حديث للبنك المركزي المصري عن انخفاض صافي الأصول الأجنبية لدى الجهاز المصرفي بما يعادل 61.5 مليار جنيه بمعدل 119.3 بالمئة خلال أول 5 أشهر من عام (2015 - 2016) لتسجل الأصول (- 9.9 مليار جنيه).

وأرجع التقرير الشهري عن شهر يناير الماضي، والذي نشره البنك المركزي على موقعه الإلكتروني اليوم الأربعاء، هذا التراجع إلى انخفاض صافي الأصول الأجنبية لدى البنك المركزي بما يعادل 34.6 مليار جنيه، ولدى البنوك بما يعادل 26.9 مليار جنيه.

للاطلاع على تفاصيل اضغط هنا

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان