إعلان

خبير اقتصادي: "تعويم الجنيه" يهدد بأزمة في الأسعار

06:38 م الإثنين 22 فبراير 2016

كتب - مصطفى ياقوت:

قال رئيس قسم الاقتصاد بجامعة 6 أكتوبر، الدكتور أحمد عبد الحافظ، إن ارتفاع سعر الدولار، تسبب في عدة أزمات للاقتصاد المصري، موضحًا أن المعروض من الدولار كان يأتي من السياحة أو تحويلات العاملين في الخارج، والصادرات والاستثمارت الأجنبية المباشرة.

وأضاف عبد الحافظ، خلال لقاءه ببرنامج "السوق"، المذاع عبر فضائية "الغد العربي"، أن تعويم العملة يجب أن يسبقه عدة إجراءات لتدعيم الاقتصاد، وأن تلك الخطوة لا يجب أن تكون أولى خطوات الجهاز المصرفي، خاصة أنها لن تتكرر قبل ما لا يقل عن خمس سنوات.

وحذر عبد الحافظ، من حدوث مشاكل كبيرة في حالة تعويم الجنيه، وحدوث أزمة في الأسعار، لافتًا إلى التنسيق بين الحكومة والبنك المركزي؛ لوضع أهداف محددة، أهمها السيطرة على سعر الدولار.

وأوضح عبدالحافظ، أنه لا يصلح تعويم العملة في الدول النامية، إلا أنه يوجد ما يُعرف بـ"التعويم المُدار"، والذي يتحكم فيه البنك المركزي بشكل كبير، مستعرضًا أهم أسباب نقص الدولار من السوق المصري، وهي تراجع السياحة في أعقاب حادثة الطائرة الروسية، التي وصلت خسائر القطاع في أعقابها إلى 3.5 مليار دولار، وفق قوله.

وأكد الخبير الاقتصادي، أن قرارات محافط البنك المركزي السابق، كان لها أثر سلبي على الصادرات، إذ انخفضت بنسبة 28%، كما تأثرت تحويلات العاملين بالخارج، جراء المضاربات العالية، وفضلوا التحويل عبر شركات الصرافة، وليس عبر المصارف الرسمية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان