إعلان

غدًا.. مقدونيا تستعرض تجربتها في الإصلاح الاقتصادي ومنتدى مصري بيلاروسي

03:58 م الأحد 13 مارس 2016

جورجي إيفانوف رئيس جمهورية مقدونيا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

يستضيف اتحاد الغرف التجارية، مساء الاثنين، الدكتور جورجي إيفانوف رئيس جمهورية مقدونيا لعرض تجربة بلاده الرائدة في الإصلاح الاقتصادي وأثرها على جذب الاستثمارات وتنمية الصادرات وذلك بحضور وزراء الاستثمار من الجانبين، ووزراء التخطيط، والتموين والتجارة الداخلية، والمالية، والتجارة والصناعة، والإنتاج الحربي.

وقال أحمد الوكيل رئيس الاتحاد خلال بيان له اليوم الأحد - تلقى مصراوي نسخة منه - أن الاتحاد ينظم أيضًا ظهر غدٍ الاثنين منتدى الأعمال المصري البيلاروسي بحضور ‏وزراء التجارة من الجانبين ‏الذى يعقبه لقاءات ثنائية بين الشركات المصرية والبيلاروسية.

وأكد الوكيل أن تجربة مقدونيا هي تجربة يحتذى بها ويمكن أخذ الكثير منها في مصر حيث نجحت في أن تكون من أفضل المصلحين لمناخ أداء الأعمال في العالم لعدة سنوات طبقًا لتقارير البنك الدولي والذي أدى لجذب عدد متنامي من الاستثمارات للتصنيع من أجل التصدير بزيادة قدرها 35 بالمئة من عدد الاستثمارات، و74 بالمئة من قيمتها في العام الماضي.

وأوضح أن خطة الإصلاح في مقدونيا تضمنت خفض الضرائب إلى 10 بالمئة والذي أدى لزيادة الحصيلة حيث لديها نسبة عالية من الاقتصاد غير الرسمي مثل مصر ‏كما كان ذلك عامل جذب للاستثمارات الأجنبية، كما ‎يسروا إجراءات تسجيل الشركات لتكون إلكترونية ومجانية وذلك من ‏خلال مكاتب استشارية مسجلة، وكذا إجراءات تراخيص البناء وتسجيل الأراضي وسداد الضرائب لتكون إلكترونية ‏أيضًا.

ونوه إلى أن من قاموا بعملية الإصلاح في مقدونيا استحدثوا تشريعات حديثة جاذبة تتضمن قانون عمل جديد يوازن بين حقوق أصحاب الأعمال والعمال ويسمح ‏بعقود العمل محددة المدة وإنهاء التعاقد، وقانون للخروج من السوق، وقانون لحماية صغار المساهمين، وتحديد تكلفة ‏شفافة لتوصيل الكهرباء محددة لكل كيلووات ساعة يتم التعاقد عليها.

كما تم خفض رسوم الشهر العقارس وإجراءات ‏ومدد الشهر، واختصار إجراءات التجارة الخارجية استيرادًا وتصديرًا، واستحداث قوائم بيضاء، ونظام للفحص على ‏أساس المخاطر، ونظام للتقاضي الإلكتروني - بحسب الوكيل.

ونوه الوكيل إلى انه سيتم تدارس التجربة المقدونية لاستخلاص ما يمكن تطبيقه في مصر لتيسير مناخ أداء الأعمال وجذب الاستثمارات.

وأضاف أنه في إطار خطة الاتحاد لجذب الاستثمارات وتنمية الصادرات وتفعيل العلاقات التجارية مع دول الاتحاد الأوروآسيوي استعدادًا لتوقيع اتفاقية التجارة الحرة يتم تنظيم منتدى الأعمال المصري البيلاروسي على هامش اللجنة المشتركة وذلك بحضور ‏وزراء التجارة من الجانبين ‏ثم يعقبه لقاءات ثنائية بين الشركات المصرية والبيلاروسية.

وأوضح الدكتور علاء عز أمين عام الاتحاد، أن اللقاءات الثنائية تركز على التصنيع المشترك من أجل السوق المصري والتصدير لدول الاتفاقيات، وكذا تحديث المصانع القائمة التي تم إنشاؤها مع الاتحاد السوفيتي السابق خاصة في مجالات المعدات الزراعية والجرارات والصناعات الهندسية.

ولفت إلى أنه سيتم التركيز على عودة السياحة مرة أخرى والترويج لمشاريع محور قناة السويس وإنشاء تحالفات للتصنيع والإنتاج المشترك من أجل التصدير للدول العربية والأوروبية والأفريقية واستغلال مناطق التجارة الحرة التي رفعت حجم السوق المصري لأكثر من 1.6 مليار مستهلك بدون جمارك أو حصص.

وأشار عز إلى أن بيلاروسيا هي إحدى دول الاتحاد الاقتصادي الأوروآسيوي، ‏والذي يضم روسيا ‏وكازاخستان والذي يشكل 15 بالمئة من مساحة العالم ‏بأكثر من 140 مليون مستهلك، وناتج ‏محلي إجمالي يتجاوز 3 تريليون ‏دولار، والذي يشكل فرصة متميزة ‏للصادرات المصرية.

ونوه إلى أنه يجري التفاوض على نظام نقل ولوجيستيات مجمع يقلل التكلفة على الشركات الصغيرة والمتوسطة مع توفير مخازن للمنتجات المصرية في بيلاروسيا لتيسير نفاذها مباشرة للأسواق البيلاروسية وللدول المجاورة بالاتحاد الأوروآسيوي.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان