إعلان

وزير التموين يتحدى تقريرًا صحفيًا بشأن الفساد بنظام دعم الخبز

06:42 م الأربعاء 23 مارس 2016

الدكتور خالد حنفي

القاهرة - (مصراوي):

قال الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية، إن مصر - أكبر مشترٍ للقمح في العالم - تقترب من القضاء على الفساد في هذا القطاع الاستراتيجي، مدافعًا عن إدارة الدولة لمنظومة القمح في مواجهة انتقادات بأنها عرضة للفساد.

وأضاف في مقابلة مع وكالة رويترز، أن السلطات توزع ستة ملايين رغيف من الخبز على المواطنين شهريًا، وأن نظام البطاقات الذكية الذي بدأ العمل به في 2014 أنهى فعليًا الفساد في هذه المنظومة.

وكان مسؤولون وتجار وخبازون قالوا في تقرير نشرته رويترز في 15 مايو عن الفساد بقطاع القمح إن إصلاحات مثل نظام البطاقات الذكية فشلت بل وأدت إلى مزيد من الفساد.

ومتحديًا التقرير، جدد وزير التموين خالد حنفي تأكيداته أن النظام وفر ملايين الدولارات كانت تذهب إلى دعم الخبز وقلص الواردات وأنهى النقص الذي كان يؤدي من قبل إلى طوابير طويلة أمام المخابز في أنحاء البلاد.

وقال خلال المقابلة "لدينا الآن نظام يحسب كل رغيف خبز مستهلك."

وقالت متحدثة باسم رويترز إن الوكالة تتمسك بتقريرها.

وأصبح الخبز قضية رئيسية في الأشهر الأخيرة بسبب المخاطر التي تعرض لها استقرار سلسلة الإمدادات المصرية بفعل سياسة إدارة الحجر الزراعي الرافضة لأي نسبة من فطر الإرجوت في واردات القمح.

وأدت السياسة إلى عزوف واسع النطاق عن مناقصات القمح الحكومية، ولاحقًا أزيح رئيس إدارة الحجر الزراعي عن منصبه.

وقال حنفي في المقابلة إن الفساد شارف على نهايته لأن منظومة البطاقات الذكية فعالة وتسمح للوزارة بمراقبة إمدادات الخبز.

وبرنامج دعم الخبز الذي يستفيد منه عشرات الملايين من الفقراء المصريين محوري للحيلولة دون اضطرابات.

وبموجب برنامج البطاقات الذكية تحصل كل أسرة على بطاقة بلاستيكية تسمح لها بشراء ما يصل إلى خمسة أرغفة من الخبز للفرد الواحد يوميًا.

وتشير إحصاءات داخلية لوزارة التموين اطلعت عليها رويترز إلى مشاكل كبيرة في نظام البطاقات الذكية.

وقال حنفي إن النظام يكاد يكون غير قابل للخطأ وإن وزارته حاصرت الفساد إلى الحد الأدنى على العكس من فترات ماضية عندما كانت السرقة تصل إلى نصف معروض الدقيق المصري بحسب قوله.

وقال حنفي "نحن نخدم 80 مليون مصري ونوزع ستة ملايين رغيف من الخبز شهريًا.

"أي كسر.. أي كسر صغير بالأرقام المطلقة قد يكون كبيرًا نسبيًا. لكن كنسبة مئوية هو لا شيء. إنه أقل حتى من المستوى العادي للخطأ."


الدكتور خالد حنفي

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان