إعلان

''حماية المستهلك'' يحيل 6 قنوات فضائية للنيابة في 21 قضية

11:57 ص السبت 16 أبريل 2016

كتب- مصطفى عيد:

حذر جهاز حماية المستهلك، جميع المستهلكين من شراء المنتجات الطبية غير المسجلة بوزارة الصحة ومجهولة المصدر، لما في ذلك من خطر على الصحة العامة.

وقال اللواء عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك، إن التحذير يأتي بعد ورود شكاوى من المواطنين يتضررون فيها من شرائهم منتجات يعلن عنها بالفضائيات، وتبين أنها غير صالحه للاستخدام ولا تؤدي إلى أي فائدة طبية.

وأضاف أنه تم رصد إعلانات مضللة تبث على شاشات 6 قنوات فضائية للترويج لمنتجات طبية بادعاء قدرتها على علاج عدد من الأمراض على خلاف الحقيقة، حيث أن الجهاز خاطب وزارة الصحة للإفادة عما إذا كانت المنتجات المعلن عنها مسجلة بالوزارة وحاصلة على ترخيص من عدمه.

''وكانت المفاجأة أن أكدت وزارة الصحة أن المنتجات غير مسموح بتسجيلها كأدوية ولا بأغراضها العلاجية المعلن عنها''.

وأوضح أنه تم إحالة قناة كايرو سينما الفضائية ومجموعة قنوات تايم الفضائية (تايم أكشن الفضائية وتايم سينما الفضائية وتايم اخترنا لك الفضائية وتايم كوميدي الفضائية وتايم تاكسي الفضائية)، للنيابة العامة لقيامها ببث إعلانات على شاشاتها عن منتج يدعى "حزام الدوالي" بدعوى أنه يقوم بعلاج الدوالي ومنتج يسمى " صن برست "بادعاء أن المنتج يعمل على كثافة الشعر.

''وكذلك الإعلان عن منتج يدعى "KNEE SUPPORT" بادعاء قدرته على علاج آلام الركبة وكل ذلك على خلاف الحقيقة، حيث أفادت وزارة الصحة بأن المستحضرات المعلن عنها غير مسجلين لديها.

وأكد رئيس جهاز حماية المستهلك، أنه بفضل التكنولوجيا المتوفرة في المرصد الإعلامي، تمكن الجهاز من توفير الدليل المادي على مخالفة الشركات المعلنة لقانون حماية المستهلك من خلال إعداد نسخ مسجلة من الإعلانات على أقراص مدمجة لتقديمها إلى النيابة العامة رفق البلاغ المرسل من الجهاز والمدعم بالأسانيد القانونية الدالة على خرق الشركات والقنوات المعلنة للقانون.

وأشار إلى أنه تم إحالة الشركات والقنوات الفضائية إلى المحامي العام لنيابة جنوب الجيزة الكلية لاتخاذ الاجراءات القانونية ضد الممثلين القانونيين لهذه القنوات.

وكشف ''يعقوب''، أن القنوات الفضائية المحالة للنيابة العامة، خالفت نص المواد 1، 6 ،24 من قانون حماية المستهلك رقم 67 لسنة 2006، والذي ألزم المورد والمعلن بإمداد المستهلك بالمعلومات الصحيحة عن طبيعة المنتج وخصائصه وتجنب ما قد يؤدي إلى خلق انطباع غير حقيقي أو مضلل لدى المستهلك أو وقوعه في خلط أو غلط.

''كما أنها خالفت نص المادة 4/2 من المواصفة القياسية رقم 4841 لسنة 2005 بشأن اشتراطات الإعلان عن السلع والخدمات''.

وأكد أن الجهاز يولي اهتماماً كبيراً بحماية المستهلك من الممارسات الضارة، خاصة التي قد تلحق أضراراً بصحته وسلامته، من خلال تبني سياسة " الوقاية خير من العلاج " بانتهاج إجراءات استباقية لتوعية وتنبيه المستهلك من بعض السلع أو المنتجات الضارة بعد التأكد من المعلومات، بالإضافة إلى ما يتم من ضبط للسلع المقلدة ومجهولة المصدر قبل بيعها للمستهلك.

ودعا ''يعقوب'' وسائل الإعلام إلى المساهمة في عدم نشر هذه النوعية من الإعلانات المضللة والوهمية التي تروج لسلع ومنتجات تلحق أشد الضرر بصحة وسلامة وأمن المستهلك، كما أنها إعلانات تستخدم وسائل غير مقبولة وغير لائقة لتضليل المستهلك حيث تلعب على المشاعر الإنسانية للعلاج السحري للعديد من الأمراض.

''ولاتكتفي هذه الإعلانات المضللة عن الترويج لهذه السلع الوهمية، بل تحث المستهلك على ترك الأدوية الطبية العلمية لمعالجة هذه الأمراض''.

وطالب المستهلكين بمعاونة الجهاز من خلال الاهتمام بالإبلاغ عن أية شكاوى لديهم، حتى يتمكن جهاز حماية المستهلك من اتخاذ الإجراءات ضد المخالفين وضبط الأسواق.

وأشار إلى سهولة إرسال الشكاوى إلى الجهاز من خلال الوسائل المتعددة التي أتاحها الجهاز لذلك، سواء عن طريق الخط الساخن 19588، أو مكاتب البريد المنتشرة في جميع أنحاء الجمهورية، حيث أعد الجهاز استمارة مجانية في هذه المكاتب يمكن للمستهلك إرسال شكواه من خلالها دون تحميله أية أعباء مالية.

''أو عن طريق جمعيات حماية المستهلك المنتشرة بالمحافظات، أو من خلال الموقع الإلكتروني لجهاز حماية المستهلك WWW.CPA.GOV.EG''.

_________

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان