إعلان

هل ستتعافى أسعار النفط عقب اجتماع الدوحة؟

02:18 م الثلاثاء 19 أبريل 2016

القاهرة – (مصراوي):

شهدت تداولات يوم الخميس الماضي تذبذب فى الأسواق المالية وسوق تداول العملات فوركس وانخفضت أسعار النفط نتيجة تزايد التوقعات المحبطة للآمال الخاصة بالاتفاق علي تجميد مستويات الإنتاج بين كبار الدول المنتجة للنفط في العالم خلال الاجتماع المقرر عقده يوم الأحد القادم في الدوحة ، كما كان لتقرير المخزونات الصادر عن الولايات المتحدة أثر سلبي علي أسعار النفط لأنه جاء أعلي بكثير مما كان متوقعا له .

ففي قسم كومكس انخفضت عقود النفط الخام "تسليم مايو" بنسبة 1.06% أي ما يقدر ب42 سنت ليسجل 41.35 دولار للبرميل وذلك بحلول الساعة 8:49 بتوقيت جرينتش .

كما انخفض خام برنت بنسبة 1.11% أي ما يقدر ب50 سنت ليتداول عند 43.70 دولار للبرميل .

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع تراجعت أسعار النفط لتسجل مستويات قياسية جديدة في ظل تزايد الشكوك بأن اجتماع الدوحة قد ينتج عنه اتفاق لتجميد مستويات الإنتاج ومن المحتمل أن يكون له تأثير كبير علي أسعار النفط .

من المقرر أن يتم عقد الاجتماع يوم الأحد القادم في العاصمة القطرية الدوحة وسوف يضم كبار الدول المنتجة للنفط من داخل وخارج منظمة الأوبك .
وقد صرح وزير النفط الروسي "الكسندر نوفاك" أن أي إتفاق سيتم وضعه في إطار محدد مع قليل من الالتزامات التفصيلية .

في حين صرحت إيران بأنها لن توافق علي قرار تجميد مستويات الإنتاج إلا بعد أن يصل مستوي الإنتاج لديها كما كان سابقا قبل فرض العقوبات الدولية عليها .

ومن جانبها قالت وكالة الطاقة الدولية أن الاتفاق علي تجميد مستويات الإنتاج في اجتماع الدوحة سوف يكون أثره ضعيف بالنسبة للفائض من المعروض العالمي وأضافت أيضا أن عملية التوازن في الأسواق لن تتم قبل نهاية عام 2017 .

وقد خفضت الوكالة من توقعتها لنمو الطلب العالمي علي الخام في عام 2016 إلي 1.16 مليون برميل ، في حين أنها توقعت بانخفاض إنتاج المنتجين المستقلين بنحو 710 آلاف برميل .
وذكرت الوكالة بأن إنتاج العالم من الخام أكثر من احتياجه خلال هذا العام بالرغم من تخفيض الإنتاج في الولايات المتحدة وعدم وصول إنتاج إيران إلي المستويات المستهدفة ، ومع ذلك فإن أسعار النفط تستمر في تراجعها خاصة بعد إعلان بيانات يوم الأربعاء الماضي عن ارتفاع مخزونات الخام بأعلى مما كان متوقع له .

يذكر أن معهد البترول الأمريكي أعلن في وقت متأخر من يوم الثلاثاء عن مخزونات النفط الأمريكي وقد أظهرت ارتفاعا بقيمة 66 مليون برميل لتصل إلي إجمالي 536 مليون برميل ، وقد جاءت القراءة تفوق التوقعات والتي أشارت إلي ارتفاع بقيمة 1.85 مليون برميل .

وقد ظهرت تلك الأرقام بعد يوم واحد من تقرير معهد البترول الأمريكي والذي أوضح ارتفاع مخزونات الخام الأمريكي بقيمة 6.2 مليون برميل لتصل إلي إجمالي 536.3 مليون برميل ، في حين أوضحت التوقعات ارتفاع بمعدل 1.9 مليون برميل .

ومن جهة أخري قامت منظمة الأوبك بتخفيض توقعاتها لنمو الطلب العالمي علي النفط عام 2016 ، وحذرت من تعرض أسعار النفط لمزيد من التراجع في ظل وجود أكبر فائض من المعروض العالمي خلال هذا العام .

*مقال مدفوع

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان