إعلان

مسؤول بـ "إيني": كشف غاز "ظُهر" أدى لتغيير أنماط الاستكشاف بالبحر المتوسط

02:46 م الثلاثاء 19 أبريل 2016

لوكا بيرتيلي رئيس أنشطة الاستكشاف بشركة إيني الإيط

كتب - مصطفى عيد:

أكد لوكا بيرتيلي رئيس أنشطة الاستكشاف بشركة إيني الإيطالية، أن مصر مازال أمامها الكثير من الفرص والاحتمالات لتحقيق نجاحات جديدة في استكشاف موارد الغاز الطبيعي والزيت الخام.

وقال بيرتيلي خلال المؤتمر الدولي الثامن لدول حوض البحر المتوسط "موك" والذي يعقد اليوم الثلاثاء بالإسكندرية، إن المناخ الاستثماري الجديد الذي حرصت الحكومة المصرية على توفيره منذ المؤتمر الاقتصادي بشرم الشيخ ساهم في تشجيع أنشطة البحث والاستكشاف والتنمية لحقول البترول والغاز بالرغم من تحديات انخفاض أسعار البترول عالمياً.

وأضاف أن هذا المناخ أدى إلى تحقيق كشفين مهمين للغاز الطبيعي في مناطق عمل الشركة في مصر خلال عام 2015 وهما "ظُهر" بالبحر المتوسط، و"نورس" بدلتا النيل غرب أبو ماضي، مشيراً إلى أن إجراءات الحكومة المصرية لتحفيز الاستثمار بطرح المزايدات العالمية وعقد الاتفاقيات البترولية الجديدة وسداد مستحقات الشركاء كان لها أكبر الأثر في إثراء النشاط البترولي بمصر.

وتوقع "بيرتيلي" تنامي معدلات إنتاج الغاز المصري في ظل تعزيز أنشطة البحث وتحقيق الاكتشافات الجديدة والمردود الإيجابي لها على صناعة الغاز في مصر، وتلبية احتياجات السوق المحلي.

وأوضح أن "إيني" تنفذ استراتيجية عمل سريعة بالتعاون مع قطاع البترول لتنمية كشف "ظُهر" وبدء الإنتاج المبكر من الكشف في نهاية عام 2017 من خلال 6 آبار، منوهًا إلى أن الكشف يعد نقطة انطلاق نحو تنمية موارد الغاز المصري في المياه العميقة بالبحر المتوسط.

ونبه إلى أن الكشف يعد أيضاً حافزاً مهماً للتوسع في أنشطة البحث والاستكشاف عن الغاز الطبيعي قبالة سواحل مصر وشرق المتوسط بما يفتح آفاقًا جديدة مستقبلاً نحو تأمين إمدادات جديدة للغاز من تلك المنطقة الواعدة والمساهمة في تحويل مصر إلى مركز محوري للطاقة في المنطقة.

ولفت "بيرتيلي" إلى أن كشف "ظُهر" أدى إلى تغيير أنماط الاستكشاف بمنطقة البحر المتوسط، وإلى فتح الباب أمام مفاهيم جديدة على غرار ما تحقق في جميع الاكتشافات العملاقة على المستوى العالمي.

وقال إن الجهود المكثفة بدلتا النيل أكدت الاحتمالات الواعدة التي تتمتع بها منطقة كشف "نورس" للغاز الطبيعي والتي يصل حجم الاحتياطيات بها إلى 1.5 تريليون قدم مكعب غاز،  بالإضافة إلى إمكانية تأكيد احتمالات جديدة عن طريق حفر المزيد من الآبار الإستكشافية البرية والبحرية.

وأكد أن "إيني" حريصة على تطوير أنشطة وأعمال البحث والاستكشاف في كافة مناطق عملها بمصر، وأن النجاحات الأخيرة في الصحراء الغربية وخليج السويس أظهرت القدرة على مواجهة تحديات التناقص الطبيعي في إنتاجية الحقول في ظل استخدام أحدث التكنولوجيات وحسن استغلال المفاهيم الجديدة في هذا المجال.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان