إعلان

مزارعون يشتكون من عدم استلام الحكومة القمح منهم.. والتموين تنفي

06:52 م الجمعة 22 أبريل 2016

كتب- أحمد عمار:

على الرغم من إعلان الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية افتتاح موسم استلام القمح من المزاعين، إلا أن العديد من المزراعين اشتكوا من رفض الصوامع والشون استلامه منهم.

واشتكى العديد من المزراعين والتجار بمحافظة القليوبية خلال حديثهم مع مصراوي، من رفض الصوامع والشون استلام القمح حتى الآن، بحجة أنه لم يأتيهم منشور رسمي بذلك.

وكانت أعلنت وزارة التموين يوم 15 أبريل من الشهر الجاري، فتح موسم استلام القمح المحلي من المزارعين اختياريًا، ولمدة 3 شهور، وذلك بالحيازة الزراعية بسعر 420 جنيه للأردب حسب درجه النظافة.

وأكدت التموين ''إنه سيتم فتح الصوامع والشون المتطورة والشون الأسفلتية المجهزة والمغطاة والجمعيات الزراعية لاستلام الأقماح المحلية يوميًا من الساعة الثامنة صباحًا وحتى الساعة السادسة مساءً، وخلال الأجازات والعطلات الرسمية''.

وقال أحد التجار، ''قمنا بتجميع القمح من المزاعين من أجل توريده إلى الشون والصوامع بعد إعلان الحكومة فتح الباب لاستلام القمح، إلا أن المسؤولين رفضوا استلامه بحجة أنه لم يأتيه مرسوم رسمي بذلك حتى الآن''.

وأضاف ''أن المسؤولين بتلك الشوون كل يوم بحال فبعد أن قالوا أنه لن استلام القمح من أي مزارع إلا بعد توفير الحيازة الزراعية، عادوا ليقولوا أنه لم يأتيه مرسوم بذلك، بعد قيام المزراعين بتوفير الحيازة لهم''.

وأكد أن أغلب الشوون في المحافظات رافضة استلام القمح من المزراعين حتى الآن.

وأرجع أحد التجار رفض استلام القمح، نتيجة عدم قدرة الحكومة على توفير الاعتمادات المالية.

المنيا

وفي نفس السياق، تجمهر مئات المزارعين بسياراتهم أمام شركة "مطاحن مصر الوسطى" في محافظة المنيا، معربين عن غضبهم ورفضهم القرار الوزاري الملزم بتسلم القمح من المزارعين بموجب حيازة زراعية، وفقًا لمصادر أكدت أن سلطات الأمن أبلغت قطاع الأمن الوطني لرصد الحالة ومتابعتها.

وكان اللواء رضا طبلية، مدير أمن المنيا تلقى إخطارًا من العميد عبد الفتاح الشحات، رئيس مباحث المديرية بإشارة من إحدى دوريات المتابعة الأمنية بالتجمع الذي شاركت فيه حوالي 50 سيارة محملة بالقمح أمام شركة مطاحن مصر الوسطى.

ورفض عضو الهيئة النقابية للرقابة على الصادرات "رئيس لجنة استلام وفرز الأقماح" استلام محصول القمح منهم إلا بموجب حيازة زراعية وكشوف حصر معتمدة من مديرية الزراعة بالنسبة للأراضي الصحراوية، طبقًا لنص القرار الوزاري.

الحكومة تنفي

ومن جانبها، نفت وزارة التموين والتجارة الداخلية، صحة ماتردد عن رفض الشون والصوامع استلام القمح من المزراعين.

وقال محمود دياب المتحدث الرسمي باسم وزارة التموين، -خلال اتصال هاتفي مع مصراوي- ''مايثار عن رفض الشون والصوامع استلام القمح من المزراعين عار تمامًا عن الصحة''، مؤكدًا أن لم ترد أي شكوى للوزارة بذلك.

وأضاف أن الشون والصوامع مستمرة في استلام القمح من المزراعين بكافة المحافظات سواء بالحياز الزراعية أو بكشوف الحصر، وتعمل من الساعة 8 صباحًا، حتى السادسة مساءً، طوال أيام الأسبوع.

وأكد الدكتور عصام فايد، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، حرص الحكومة على التيسير على كافة المزارعين خلال موسم توريد القمح، وإزالة كافة العقبات التي تواجههم، فضلاً عن حصولهم على مستحقاتهم في أسرع وقت.

وأشار وزير الزراعة، في تصريحات اليوم الجمعة، إلى أنه تم تشكيل لجنة من مديريات الزراعة وقطاع استصلاح الأراضي، وبنك التنمية والائتمان الزراعي، لحصر المساحات التي لم ترد في كشوف الحصر التي تم إعدادها منذ زراعة المحصول، والتيسير على مزارعيها، واستلام الأقماح منهم، وتوريدها.

وقال فايد، إن كل من زرع قمحًا، سواء كان مزارع مالك، أو مستأجر؛ فالدولة مسؤلة عن استلام أقماحه، لافتًا إلى أن الاستلام لا يتم من خلال الحيازة فقط، ولكن أيضًا من خلال كشوف الحصر.

وأوضح وزير الزراعة، أن هناك غرفة عمليات بالوزارة؛ لمتابعة عملية التوريد أول بأول، وحصر المشاكل الخاصة بها، وعلاجها على الفور، لافتًا إلى أن هناك تعليمات واضحة بعدم تواجد المسئولين بالمكاتب، وإنما بالمواقع؛ لحل مشاكل التوريد، والتأكد من أن عمليات التوريد تتم على أرض الواقع.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان