إعلان

عمران يستعرض تجربة البورصة المصرية في تطبيق التنمية المستدامة بمؤتمر أممي

01:28 م الأربعاء 06 أبريل 2016

محمد عمران رئيس البورصة المصرية

كتب - أحمد عمار:

دعا برنامج الأمم المتحدة للبيئة الدكتور محمد عمران رئيس البورصة المصرية، لحضور اجتماعات البرنامج للدول النامية والتي ستعقد اليوم وغدًا، للحديث عن تجربة البورصة المصرية في تطبيق التنمية المستدامة.

ووفقًا لبيان للبورصة تلقى مصراوي نسخة منه اليوم الأربعاء، يحضر الاجتماعات ممثلو عدد كبير من الدول النامية، بالإضافة إلى عدد كبير من خبراء التمويل ومسئولي صناديق الاستثمار والمؤسسات المالية المعنية بالاستثمار في ما يسمى بالتمويل الأخضر (Green Finance).

وأوضحت الأمم المتحدة في خطاب الدعوة، أن المؤتمر يستهدف عرض التجارب الناجحة في الدول التي تمكنت من تفعيل دور البورصة المحلية في خدمة أهداف التنمية الاجتماعية المستدامة والحفاظ على البيئة.

وقال الدكتور محمد عمران، إن التحركات الاستراتيجية للبورصة المصرية في الفترة الأخيرة بدأت تؤتي ثمارها على المستوى الدولي في مركز البورصة المصرية كلاعب رئيسي على مستوى الأسواق الناشئة، فيما يتعلق بالمسئولية الاجتماعية والتنمية المستدامة وهو ما يساعد على جذب استثمارات جديدة إلى السوق من جانب المؤسسات المالية وصناديق الاستثمار المعنية بالاستثمار في استثمارات لها جانب تنموي.

وأضاف "بدأنا العمل مبكراً على التنمية المستدامة، حيث كانت لنا رؤية في البورصة المصرية أن هذا النوع من الاستثمار سيكون لاعباً رئيسياً في المستقبل وهو ما يتحقق بالفعل، وتشير التقديرات إلى أن حجم الاستثمار الأخضر قد تجاوز حاجز 21 تريليون دولار بنمو بلغ 50 بالمئة خلال الثلاث سنوات الأخيرة فقط''.

وأكد ''عمران'' أن الاقتصاد المصري لابد أن ينتهز هذه الفرصة وأن يسعى للعمل خارج الصندوق باستقطاب جانب من هذه الاستثمارات الضخمة التي تتنافس الدول لاقتناصها، مؤكداً أن قضية تهيئة المناخ لجذب الاستثمارات الخضراء هو أمر لابد أن يكون على أولوية عمل الحكومات وخاصة مع التقديرات التي تشير إلى أن الدول النامية في حاجة إلى توفير ما يزيد عن 4.5 تريليون دولار حتى عام 2030 لتحقيق أهداف التنمية وأكثر من 500 مليار دولار حتى 2050 لتمويل أعباء التغيرات المناخية.

وتابع "في تقديري لن تتمكن الحكومات من تغطية أكثر من 15-20 بالمئة من هذه الاستثمارات، مما يعني ضرورة وجود أرضية تسمح وتشجع القطاع الخاص إلى الدخول إلى هذه المنطقة لتغطية هذا العجز".

واختتم عمران حديثه بأن البورصة المصرية ستستعرض خلال أعمال المؤتمر الجهود التي تمت من أجل التوسع في تطبيق التنمية المستدامة والمبادرات التي شاركت فيها البورصة سواء على المستوى المحلي مع أطراف السوق المختلفة أو على المستوى الدولي مع عدد كبير من الدول والمنظمات الدولية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان