إعلان

لجنة المشروعات المتوسطة بالبرلمان تناقش تفعيل مبادرة السيسي مع المركزي

05:09 م الإثنين 16 مايو 2016

البنك المركزى

كتب - أحمد علي: 

قال النائب محمد على يوسف، رئيس لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر بمجلس النواب، إن اللجنة التقت اليوم الاثنين بنائب محافظ البنك المركزي جمال نجم بناءً على دعوة اللجنة له، لمناقشة تفعيل مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي بشأن ضخ ٢٠٠ مليار جنيه للمشروعات المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر.

وأضاف يوسف عقب انتهاء اجتماع اللجنة، أن المبادرة التى أقرها الرئيس للمشروعات المتناهية الصغر بنسبة فائدة ٥ بالمئة ‏لم يتم تفعيلها حتى الآن، لافتًا إلى أن اللجنة تحدثت مع نائب محافظ البنك المركزي بشأنها، حيث اتضح أن البنوك متخوفة من ذلك الأمر.

وتابع: "طلبنا منه - أي جمال نجم - أن يبدأ تمويل تلك المشروعات بمبالغ مالية تبدأ بخمسين ألف جنيه".

وقال يوسف: "أيضا طالبنا أن يكون هناك حضانات للمشروعات الصغيرة في المحافظات ويمثلها البنوك، كما تمت مخاطبة وزير التنمية المحلية لعمل مشروعات بالمحافظات ووضع آلات ومعدات بها وتنظيم التسويق لمنتجاتها". 

وبشأن ما تردد حول حصول عدد من رجال الأعمال على مبالغ من أموال المبادرة، قال يوسف، إنه تم إبلاغ محافظ البنك المركزي بذلك، وإن اللجنة ستنتظر رد البنك المركزي.

وأوضح أن اللجنة حددت ثلاث جلسات لها لتحديد الرؤية النهائية لعمل اللجنة بشأن المشروعات الصغيرة.

وكان محمود منتصر نائب رئيس البنك الأهلي المصري، أعلن في بيان صحفي منذ أيام، أن البنك قام منذ إطلاق مبادرة البنك المركزي المصري لدعم المشروعات الصغيرة والصغيرة جدًا وحتى نهاية شهر أبريل الماضي بتمويل 2663 مشروع بإجمالي تسهيلات 1650 مليون جنيه.

وقال منتصر إنه بذلك تم معدل نمو يبلغ 53 بالمئة في عدد المشروعات الممولة، و54 بالمئة في قيمة التسهيلات الممنوحة بالمقارنة بمثيلتها في نهاية شهر مارس.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان