إعلان

كيف رد وزير البترول على سؤال نواب بشأن موعد تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز؟

06:02 م الثلاثاء 24 مايو 2016

طارق الملا وزير البترول

القاهرة - (أ ش أ):

أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، أن ما نسبته 50 بالمئة من مساحة مصر مازالت "بكرًا" في مجال الكشف عن البترول وإنتاجه واستغلاله.

وقال الوزير - أمام لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب في اجتماعها الذي عقدته اليوم الثلاثاء برئاسة طلعت السويدي - إن وزارة البترول تسعى لزيادة الإنتاج في تلك المناطق الجديدة من خلال زيادة الاكتشافات بها.

وردًا على سؤال عدد من النواب حول متى يتم تحقيق الاكتفاء الذاتي، قال إن الفجوة بين ما يحتاجه السوق والإنتاج المحلي من الغاز الطبيعي تصل إلى مليار و200 مليون قدم، وهو ما يتم استيراده من الخارج حاليًا من الغاز السائل، داعيًا إلى ضرورة ترشيد الاستهلاك وإجراء هيكلة فى الدعم، وتحسين كفاءة الاستهلاك وتنويع مصادر الطاقة، حتى يتم تحقيق الاكتفاء بعد خمس سنوات، والتصدير أيضًا، موضحًا أن تحقيق الاكتفاء خلال هذه الفترة مرتبط بالالتزام بتلك الأمور.

وأضاف الملا أن التعاقد بين الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة (أباتشي خالدة) تم منذ 30 عامًا، مشيدًا بالتزام هذا الشريك بكلفة بنود التعاقد، كما أنه من أكبر الشركات الأمريكية التي تم إنشاؤها منذ عام 1954.

وتابع أن الهدف من تجديد التعاقد لمدة خمس سنوات، هو استكمال العمل في مجال الكشف والإنتاج عن البترول بقيمة 40 مليون دولار، موضحًا أن الالتزام الفني للكشف عن 10 آبار، وأن مشروع التعاقد يتضمن منحة التوقيع وتبلغ قيمتها 48 مليون دولار وهي قيمة "غير مستردة" إلى جانب منحة تدريب سنوية بقيمة 200 ألف دولار، وأيضًا منحة مد عقد التنمية بقيمة 5 ملايين دولار.

ووافقت اللجنة على مشروع قانون بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية في التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للبترول، وشركة أباتشي خالدة كوربوريشن "إل دي سي" لتعديل اتفاقية الالتزام للبحث عن البترول واستغلاله.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان