إعلان

لجنة الطاقة بالبرلمان: الدولة تحتاج لرفع دعم الوقود دون المساس بالفقراء

02:48 م الثلاثاء 31 مايو 2016

طلعت السويدي

كتب - أحمد علي:

قال طلعت السويدي رئيس لجنة الطاقة بمجلس النواب، إن الدعم لابد من أن يصل إلى مستحقيه وهذا هدف مهم لأن الإشكالية أن الذين يحصلون على الدعم ليس من مستحقيه، مضيفًا أن أية زيادة في أسعار الدولار لا شك ستؤثر على سعر البترول، والوزارة تسعى لتحقيق الاكتفاء الذاتي والتصدير.

وأضاف السويدي خلال اجتماع لجنة الطاقة بحضور المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، أن الدولة بحاجة لرفع الدعم فيما يخص البنزين والغاز، دون المساس بمحدودي الدخل والفقراء، مضيفًا: "وزير البترول أكد أن رفع الدعم عن الفقراء ومحدودي الدخل ليس واردًا ولن يحدث".

وعن إشكالية الغاز وتوفير المحطات وخاصة في المحافظات، قال السيد حجازي نائب الدقهلية "إن تجارة الغاز أصبحت أسرع كسبًا من الهيروين"، وقاطعه وزير البترول بقوله إن سلعة الغاز ستكون متوفرة ولن تصل إلى هذه المرحلة، مؤكدًا أن إدخال الغاز والمستودعات ليست مسئولية وزارة البترول وإنما يحدث ذلك بالتنسيق مع المحليات وطبقًا للاحتياجات.

وعن البنزين، قال أيمن حجازي نائب رئيس الهيئة العامة للبترول: "نستورد 2 مليون طن من البنزين من أجل سداد الاحتياجات"، كاشفًا أن مشكلة الهيئة ليست في الموازنة وإنما في التحصيل، وأن حجم الأموال التي تحتاج التسوية تبلغ حوالي 200 مليار جنيه، وما تمت تسويته 39 مليار جنيه وجاري الاتفاق مع وزارة المالية الآن حول 2 مليار جنيه".

وأبدى السويدي استياءه من عدم حضور ممثلي وزارة التخطيط خلال اجتماع اللجنة لمناقشة مشروع الموازنة في القطاعات المعنية بها، قائلًا: "مش معقول يحضر وزير البترول وممثلو المالية، ووزير التخطيط يرسل لنا حوالي 10 أسماء ستحضر ولم يحضر سوى ممثل واحد".

وعلقت ممثلة وزارة التخطيط بتأكيدها أن ميعاد اللجنة لم تبلغ به بشكل دقيق، وأن باقي الممثلين "في الطريق".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان