إعلان

وزير التجارة: 300% ارتفاعًا بصادرات مصر إلى بيلاروسيا في 2015

02:28 م الإثنين 13 يونيو 2016

وزير الصناعة مع سفير بيلاروسيا بالقاهرة

كتبت - إيمان منصور:

بحث المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، مع سيرجي راتشكوف سفير بيلاروسيا بالقاهرة، سبل دعم العلاقات التجارية والصناعية بين البلدين خلال المرحلة المقبلة.

ووفقًا لبيان لوزارة التجارة اليوم الاثنين تلقى مصراوي نسخة منه، قال الوزير إن اللقاء تناول أهمية اتفاق التجارة الحرة الذي يجري التباحث حوله الآن بين مصر والاتحاد الاقتصادي الأوراسي والذي سيسهم حال توقيعه في إحداث نقلة نوعية في العلاقات المشتركة بين مصر ودول الاتحاد والتي تضم روسيا وبيلاروسيا وكازاخستان وأرمينيا.

وأكد الوزير حرص الجانبان المصري والبيلاروسي على منح دفعة للمباحثات بين الخبراء الفنيين بالجانبين للإسراع في بدء التفاوض والوصول إلى منطقة التجارة الحرة المشتركة.

ولفت إلى أن اتفاق التجارة الحرة مع الاتحاد الأوراسي يأتي على رأس مباحثاته مع المسئولين الروس وذلك خلال مشاركته في المنتدى الاقتصادي الدولي بمدينة سان بطرسبرج والمقرر بدء فعالياته الخميس المقبل.

وحول العلاقات التجارية بين البلدين، أوضح قابيل أن حركة التجارة بين البلدين تشهد تقدماً ملحوظاً خاصة أنها كانت لا تعبر عن إمكانات البلدين، حيث زادت التجارة البينية وبصفة خاصة الصادرات المصرية إلى السوق البيلاروسي بنسبة بلغت 300 بالمئة خلال عام 2015 مقارنة بعام 2014.

ولفت إلى أن الصادرات المصرية لبيلاروسيا ارتفعت من 20 مليون دولار في عام 2014 لتصل إلى 82 مليون دولار في عام 2015 ليصل إجمالي حجم التبادل التجاري إلى 177 مليون دولار مقارنة بـ 138.4 مليون دولار في عام 2014، منوهًا إلى أن أهم بنود الصادرات المصرية تمثلت في المنتجات الدوائية والحاصلات الزراعية.

ومن جانبه، أكد سيرجي راتشكوف سفير بيلاروسيا بالقاهرة، حرص بلاده على تعزيز تعاونها الاقتصادي مع مصر خاصة وأن مصر تمثل أحد أهم الأسواق الواعدة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

ولفت السفير إلى أن المرحلة الماضية شهدت تطوراً في العلاقات الاقتصادية المشتركة وذلك نتيجة للتنسيق الكبير بين مسئولي البلدين وهو الأمر الذي سيسهم في تعزيز حركة التجارة البينية والاستثمارات المشتركة أيضًا.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان