إعلان

الإحصاء: الرجال يستحقون 137 مليار جنيه عن أعمال المنزل في 2015

12:04 م الإثنين 20 يونيو 2016

الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء

كتبت - إيمان منصور:

أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أن معدل الوقت المستخدم للعمل بأجر في القطاع المنظم للذكور بلغ 7 ساعات، و58 دقيقة في اليوم للذكور مقابل 6 ساعات و25 دقيقة للإناث، كما أن 16.9 بالمئة من الذكور يعملون في هذا القطاع مقابل 6.4 بالمئة من الإناث.

وقال الجهاز خلال بيان لإعلان نتائج مسح "استخدام الوقت في مصر" اليوم الاثنين والذي نفذ بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة، وبنك التنمية الأفريقي، تلقى مصراوي نسخة منه، إن الذكور يقضون في العمل في أنشطة الإنتاج الأولي عدد ساعات عمل تصل إلى 6 ساعات و35 دقيقة في اليوم مقابل ساعتين و37 دقيقة للإناث، كما أن 11.9 بالمئة نسبة الذكور العاملين في هذا النشاط مقابل حوالي 5 بالمئة فقط للإناث.

وأوضحت النتائج أن معدل الوقت المستخدم في أنشطة القطاع غير الأولي بلغ 8 ساعات و4 دقائق في اليوم للذكور مقابل 4 ساعات و11 دقيقة للإناث، وبلغت نسبة الذكور الذين يقومون بهذا النشاط 3.5 بالمئة مقابل 1.2 بالمئة للإناث.

وبلغت ساعات العمل في قطاع التشييد والبناء للذكور حوالي 8 ساعات و24 دقيقة في اليوم مقابل ساعة و37 دقيقة فقط للإناث، ولا تتعدى نسبة الذكور العاملين في هذا النشاط 5.3 بالمئة مقابل 0.2 بالمئة للإناث.

وعن العمل فى نشاط الخدمات، قالت النتائج إن الذكور تقضي في هذا النشاط حوالي 8 ساعات و6 دقائق في اليوم مقابل 4 ساعات ودقيقتان للإناث، حيث أن 18.6 بالمئة من الذكور يعملون بهذا النشاط مقابل 5.8 بالمئة للإناث.

ولفتت نتائج المسح إلى أن أنشطة العمل غير مدفوع الأجر تمثلت في أنشطة الخدمات المنزلية غير مدفوعة الأجر حيث بلغت عدد ساعات العمل في هذا النشاط 4 ساعات و57 دقيقة في اليوم للإناث مقابل ساعة و42 دقيقة فقط للذكور، ويعمل 91 بالمئة من إناث العينة في هذا النشاط مقابل 26.4 بالمئة من الذكور.

كما تشمل أنشطة منح الرعاية للأطفال والكبار غير مدفوع الأجر، ويستغرق هذا النشاط حوالي ساعتين و18 دقيقة من اليوم للإناث، مقابل ساعة و50 دقيقة للذكور، و37.1 بالمئة نسبة من يمارس هذا النشاط من الإناث مقابل 7.7 بالمئة فقط للذكور.

كما شملت أنشطة توفير خدمات المجتمع المحلي ومساعدة الأسر المعيشية الأخرى غير مدفوع الأجر حيث يقضي الذكور في هذا النشاط حوالي 4 ساعات في اليوم مقابل ساعتين و37 دقيقة للإناث، ولا يعمل في هذا النشاط التطوعي سوى 2 بالمئة من الذكور مقابل 5.9 بالمئة من الإناث.

أنشطة التعليم والتعلم

وأظهر المسح وجود تقارب في عدد الساعات الموجهة للتعليم والتعلم لكل من الإناث والذكور على السواء حيث يخصص كل منهما حوالي 7 ساعات في اليوم، ونسبة من يمارس هذا النشاط حوالي 20 بالمئة من الذكور تنخفض إلى 12.3 بالمئة للإناث.

أنشطة الترفيه

وشملت أنشطة التآنس والمشاركة في المجتمع المحلي حيث بلغ الوقت الموجه إلى هذا النشاط حوالي 3 ساعات للذكور مقابل ساعتين و43 دقيقة للإناث، و75.3 بالمئة من إجمالي الذكور قام بهذا النشاط مقابل 73.2 بالمئة من الإناث.

كما شملت أنشطة حضور أو زيارة الأماكن الثقافية والترفيهية والرياضية، حيث يوجه الذكور للقيام بهذا النشاط ساعتين و52 دقيقة في اليوم، مقابل 3 ساعات و16 دقيقة للإناث، ويمارس هذا النشاط 1.1 حيث أن من إجمالي الذكور، و0.7 بالمئة من إجمالي الإناث.

وشملت أنشطة الهوايات والألعاب وأنشطة التسلية الأخرى حيث يستغرق الذكور حوالي ساعتين في اليوم للقيام بهذا النشاط مقابل ساعتين و21 دقيقة للإناث، حيث قام بهذا النشاط من الذكور 6.3 بالمئة، مقابل 2 بالمئة من الإناث.

وتمثلت أيضًا في أنشطة الاشتراك في الألعاب الرياضية حيث يوجه الذكور ساعتين و25 دقيقة في اليوم مقابل ساعة و26 دقيقة للإناث لممارسة هذا النشاط، ونسبة من شارك في هذا النشاط لا تتعدى 7 بالمئة فقط من الذكور مقابل 0.8 بالمئة للإناث.

كما تمثلت في أنشطة التعرض لوسائط الإعلام الجماهيري حيث لا توجد فروق معنوية بين عدد الساعات للقيام بهذا النشاط بين الإناث والذكور حيث خصص كل منهما حوالي ساعتين ونصف في اليوم لهذا النشاط، وبلغت نسبة المشاركة في هذا النشاط حوالي 70 بالمئة من الذكور، و74 بالمئة من الإناث.

وضمت أيضًا أنشطة العناية والرعاية الشخصية حيث يستغرق هذا النشاط حوالي 13 ساعة يومياً بالنسبة للذكور مقابل 12 ساعة و48 دقيقة للإناث، و100 بالمئة من المبحوثين سواء الذكور أو الإناث يقوموا بهذا النشاط.

تقدير القيمة النقدية للعمل المنزلي غير مدفوع الأجر

وأشارت نتائج المسح إلى أن تقدير قيمة العمل المنزلي غير مدفوع الأجر على مستوى الجمهورية بلغت 654 مليار جنيه عام 2015، ويخص الإناث 79 بالمئة بقيمة 517 مليار جنيه مقابل 21 بالمئة للذكور بما قيمته 137 مليار جنيه، وهذه القيمة تمثل 32.8 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي لعام 2015.

ويهدف هذا المسح إلى التعرف على نوعية الحياة، والتعرف على طبيعة الأنشطة التي يمارسها الأفراد في حياتهم اليومية والتي تتعلق بأنشطة الأعمال الإنتاجية سواء مدفوعة الأجر أم غير مدفوعة، والأعمال المنزلية، ورعاية الكبار والأطفال والتعليم وأنشطة وقت الفراغ وأنشطة العناية الشخصية، بجانب قياس وتقدير العمل غير مدفوع الأجر (المنزلي والتطوعي)، وإنشاء حسابات متعلقة بإنتاج الأسر المعيشية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان