إعلان

وزير التجارة يستعرض نتائج الإعداد لتنفيذ المشروعات المصرية الصينية

12:44 م الأحد 10 يوليه 2016

لقاء قابيل بوزير التجارة الصينى

كتبت - إيمان منصور:

أجرى المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، سلسلة مباحثات مكثفة خلال مشاركته في اجتماع وزراء تجارة مجموعة العشرين المنعقد بمدينة شنغهاي الصينية.

ووفقًا لبيان لوزارة التجارة اليوم الأحد تلقى مصراوي نسخة منه، التقى قابيل مع جاو هوتشنج وزير التجارة الصيني، حيث تناول اللقاء بحث دعم أواصر التعاون التجاري والاقتصادي بين الجانبين خاصة في ضوء الشراكة الاستراتيجية التي وقعها رئيسا البلدين خلال زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لبكين العام الماضي.

وقال قابيل إنه تم استعراض النتائج التي توصلت إليها مجموعة العمل الفنية المشكلة من الجانبين والمتعلقة بالمشروعات التي سيتم تنفيذها في مصر بالتعاون مع الجانب الصيني والمنتظر إقرارها بصفة نهائية خلال اجتماعات اللجنة الوزارية المصرية الصينية المشتركة التي ستبدأ فعالياتها غداً ببكين، مؤكداً حرص الجانبين على إقرار هذه المشروعات وبدء إجراءات تنفيذها وتشمل مشروعات في مجالات الكهرباء والطاقة والصحة والنقل.

كما طالب الوزير الجانب الصيني بتقديم المزيد من التيسيرات لتسهيل دخول الصادرات المصرية إلى السوق الصيني وبصفة خاصة صادرات الحاصلات الزراعية.

وأضاف أنه بحث مع نظيره الصيني الإعداد لمشاركة الرئيس السيسي في قمة مجموعة الـ 20 المقرر أن تستضيفها الصين خلال شهر سبتمبر المقبل حيث من المقرر أن يجري الرئيس مباحثات مع عدد من رؤساء وزعماء الدول المشاركين في فعاليات القمة وستتصدر الموضوعات الاقتصادية أجندة هذه المباحثات.

ومن جانبه، أكد جاو هوتشنج وزير التجارة الصيني، حرص بلاده على تعزيز علاقاتها الاستراتيجية مع مصر باعتبارها أحد أهم الشركاء التجاريين للصين في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، مشيداً بالمشاركة الفعالة لمصر في الاجتماع الوزاري لوزراء تجارة مجموعة العشرين للمساهمة في صياغة مستقبل أفضل للاقتصاد العالمي.

كما عقد قابيل جلسة مباحثات مع روبرتو ازيفيدو مدير عام منظمة التجارة العالمية تناولت بحث التطورات الخاصة بمفاوضات جولة الدوحة للتنمية، حيث أكد التزام مصر الكامل بالنظام التجاري متعدد الأطراف.

وأشار إلى أهمية التوصل إلى حزمة إجراءات جديدة تراعي الاعتبارات الخاصة بالتنمية ومصالح الدول النامية، على أن يتم تقديمها للاجتماع الوزاري الـ 11 المقرر عقده نهاية العام المقبل.

كما استعرض اللقاء تداعيات الاستفتاء الأخير الخاص بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، حيث أوضح أزيفيدو أن المنظمة لم تتلقَ حتى الآن أي إخطار رسمي سواء من الجانب البريطاني أو الاتحاد الأوروبي يتضمن الجوانب القانونية الخاصة بطبيعة الاتفاق الذي سيتم إقراره بين الجانبين لتفعيل هذا الانفصال، والذي سيتم بناءً عليه دخول كل من بريطانيا والاتحاد الأوروبي كل على حدة في مفاوضات تجارية مع باقي الدول الأعضاء بالمنظمة في حال تنفيذ الانفصال.

كما شملت المباحثات التي أجراها الوزير لقاءً مع وي شياورونج العضو المنتدب لشركة شنغهاي إليكتريك إحدى كبريات الشركات الصينية العاملة في مجال توليد الكهرباء وتحلية المياه.

وتناول اللقاء بحث المشروعات التي تستهدف الشركة تنفيذها في مصر خلال المرحلة المقبلة والتي تشمل إنشاء عدد من محطات توليد الكهرباء من الفحم بمنطقة الحمراوين وذلك في إطار المشروعات ذات الأولوية الجاري الاتفاق على تنفيذها بالتعاون مع الجانب الصيني.

وأشار قابيل إلى أن الحكومة حريصة على تذليل كافة العقبات أمام الشركات الصينية الراغبة في الاستثمار بالسوق المصري لبدء تنفيذ مشروعاتها في أقرب وقت ممكن.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان