إعلان

نائب: كيف تفرض ضريبة القيمة المضافة على البطاطس.. والجارحي: "دي المقرمشة"

01:37 م الإثنين 18 يوليو 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد علي:

كشف الدكتور أشرف العربي عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، أن مشروع قانون الضريبة على القيمة المضافة، داخل مواده ضريبة أخرى على الاستهلاك، وضريبة جدول.

ولفت في كلمته خلال اجتماع مشترك بين لجنتي الخطة والموازنة والشئون الاقتصادية بمجلس النواب، إلى أن القانون يفرض ضريبة على بعض السلع غير المستفزة مثل "البطاطس".

وقال: "هناك بعض السلع تخضع لضريبتين (ضريبة مقطوعة - ضريبة على القيمة المضافة) مثل الاتصالات التي تصل قيمة الضريبة بها إلى 25 بالمئة"، مشيرًا إلى أن هناك العديد من مواد القانون في حاجة لإعادة النظر.

وتسائل النائب مصطفي سالم وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، عن الجدوى الاجتماعية من إقرار قانون الضريبة على القيمة المضافة، مطالبًا وزارة المالية بموافاة للمجلس بقائمة السلع التي ستخضع للقانون والقائمة التي كانت في قانون المبيعات.

وأشار إلى أن المواطنين يعانون أشد المعاناة من ارتفاع الأسعار فليس من المعقول أن يكون هناك ضرائب جديدة، لذا لابد من مراعاة العدالة الاجتماعية في تطبيق القانون.

وطالب هشام عبد الواحد عضو مجلس النواب، من وزارة المالية بموافاة المجلس بقائمة السلع المقرر إخضاعها للضريبة وفقًا لقانون القيمة المضافة، مستنكرًا وجود "البطاطس" ضمن السلع المقرر إخضاعها للضريبة، فيما رد عمرو الجارحي وزير المالية: "دي البطاطس المقرمشة".

وحذر النائب من قيام بعض التجار بزيادة الأسعار فعليًا في حين أن القانون لم يتم تطبيقه حتى الآن، مشددًا على أهمية أن يكون هناك حملة للتوعية في هذا الشأن.

ورد الدكتور عمرو الجارحي وزير المالية، قائلًا "القانون لم تتم الموافقة عليه، فكيف لي أن أقوم بعمل حملة للتوعية بالقانون".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان