إعلان

تراجع أسعار الذهب بعد ارتفاع الجنيه من أدنى مستوى له بالسوق السوداء

01:52 م السبت 30 يوليه 2016

الذهب

كتب- أحمد عمار:

اتجهت أسعار الذهب إلى التراجع في السوق المصري من مستوياتها المرتفعة التي سجلتها خلال الأيام الأخيرة، بعد الانخفاض التاريخي للجنيه بالسوق السوداء.

ويأتي انخفاض أسعار الذهب في السوق المصري وفقدان الجرام نحو 15 جنيهات، بعد ارتفاع الجنيه بالسوق السوداء من أدنى مستوى له أمام الدولار منذ نهاية تعاملات الأسبوع الماضي، ولكن الأسعار مازالت تعتبر مرتفعة.

وقال نادي نجيب سكرتير شعبة الذهب بغرفة القاهرة التجارية، إن أسعار الذهب اتجهت إلى الانخفاض منذ تعاملات يوم الخميس الماضي، مع بدء تراجع الدولار في السوق السوداء والذي يعد أحد الأسباب الرئيسية في اشتعال الأسعار بالسوق المحلي مؤخرًا.

وأوضح خلال اتصال هاتفي مع مصراوي، أن سعر جرام الذهب عيار 21 سجل اليوم نحو 450 جنيه مقابل 465 جنيه يوم الأربعاء الماضي، بينما سجل الجرام عيار 18 نحو 385.71 جنيه مقابل 398.57 جنيه الأربعاء الماضي.

وأضاف أن سعر جرام الذهب عيار 24 بلغ 514.28 جنيه مقابل 531.42 جنيه يوم الأربعاء، بينما سجل سعر الجنيه الذهب 3600 جنيهًا، مقابل 37200 جنيها يوم الأربعاء.

جدير بالذكر، استطاع الجنيه المصري أن يلتقط أنفاسه ويرتفع أمام الدولار الأمريكي بنهاية تعاملات الأسبوع الماضي، بعد وصوله إلى 13.20 جنيهًا يوم الاثنين الماضي -والذي يعد أعلى مستوى يصل إليه في تاريخه -، وسط إعلان مصر عن مفاوضات للحصول على تمويل من صندوق النقد الدولي بقيمة 12 مليار دولار في 3 سنوات لدعم برنامج الإصلاح الاقتصادي.

وعلى الرغم من ارتفاع الجنيه، إلا أنه مازال يحوم حول مستوياته القياسية التي سجلها خلال الفترة الأخيرة، ومرتفعًا بشكل كبير مقارنة بسعره بالبنوك وبأسعار الأسبوع الماضي.

وسيطر على السوق السوداء حالة من الارتباك الشديد والتضارب في السعر خلال تعاملات أمس الجمعة وسط وجود أكثر من سعر، حيث أكد متعاملون أن العديد من شركات الصرافة متوقفة عن البيع وعند الشراء تعرض السعر الرسمي للدولار بالبنوك، بعد قيام مباحث الأموال العامة بغلق العديد من شركات الصرافة.

للاطلاع..الجنيه يرتفع من أدنى مستوى له.. ومباحث الأموال تتدخل.. اضغط هنا

عالميًا

ارتفعت أسعار الذهب عالميًا لأعلى مستوى لها في نحو 3 أسابيع بنهاية تعاملات أمس الجمعة، بعد بيانات أظهرت تباطؤًا أكبر من المتوقع في النمو الاقتصادي الأمريكي أثرت على الدولار واتجه المعدن الأصفر لتحقيق ثاني مكسب شهري على التوالي.

ووفقًا لما نقلته وكالة رويتزر للأنباء، قالت وزارة التجارة الأمريكية، إن الناتج المحلي الإجمالي نما 1.2 بالمئة في الربع الثاني مقارنة مع توقعات المحللين بنمو قدره 2.6 بالمئة.

وهبط الذهب في العقود الفورية في البداية قبل أن يرتفع لأعلى مستوى منذ 12 من يوليو عند 1353.90 دولار للأوقية (الأونصة) بعد البيانات الأمريكية.

وفي الساعة 1859 بتوقيت جرينتش جرى تداوله مرتفعًا 1.4 بالمئة عند 1353.44 دولار للأوقية.

وارتفع الذهب في العقود الأمريكية 1.3 بالمئة عند التسوية إلى 1349 دولارًا للأوقية.

وحد الغموض بشأن مسار أسعار الفائدة من صعود الذهب منذ أن ارتفع لأعلى مستوياته في أكثر من عامين عقب تصويت بريطانيا الشهر الماضي لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي.

وهبط الدولار 1.2 بالمئة يوم الجمعة مقابل سلة عملات رئيسية.

وتراجعت العملة الأمريكية أيضا بسبب ارتفاع الين بعدما وسع بنك اليابان المركزي برنامج التحفيز النقدي من خلال زيادة طفيفة فقط في مشتريات صناديق المؤشرات وهو ما خيب آمال المستثمرين الذين كانوا يتوقعون إجراءات أقوى.

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان