إعلان

نائب: نجحنا في إعفاء التليفزيونات أقل من 16 بوصة من ضريبة القيمة المضافة

06:28 م الإثنين 15 أغسطس 2016

ياسر عمر وكيل لجنة الخطة والموازنة

كتب - أحمد علي:

قال ياسر عمر وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن اللجنة نجحت في إثناء الحكومة عن التمسك بعدد المطالب بمشروع قانون الضريبة على القيمة المضافة والتي كانت ستؤدي إلى رفع الأسعار بصورة كبيرة.

ولفت إلى أن اللجنة نجحت في تخفيض ضريبة الزيوت لتكون 0.5 بالمئة بدلا من 1 بالمئة، وكذلك نجحت في إعفاء التليفزيونات التي تقل عن 16 بوصة من الضرائب، كما تم الاتفاق تخفيض سعر ضريبة التليفزيونات بعد الـ 32 بوصة إلى 8 بالمئة، وكذلك الأمر بالنسبة للثلاجات سيتم إخضاع فوق 16 قدمًا وما تحت ذلك لن يحصل عليه ضرائب.

وأكد وكيل اللجنة، أنه سيتم تسليم التقرير النهائي بشأن قانون القيمة المضافة للدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب، الأسبوع المقبل على أن تبدأ اليوم عملية صياغة القانون.

ونوه إلى أن اللجنة قررت إعفاء كافة الخدمات التعليمية من الضريبة على القيمة المضافة، حيث نص مشروع الحكومة على إعفاء خدمات التعليم والتدريب والبحث العلمي فيما عدا الأقسام والمدارس والمعاهد والكليات والجامعات التي تقوم بتدريس مناهج ذات طبيعة خاصة "دولية".

وكان الدكتور عمرو المنير نائب وزير المالية للسياسات الضريبية، أكد أن الحكومة وافقت على مقترحات النواب بإضافة إعفاءات جديدة في جدول الإعفاءات بمشروع القانون من بينها الخدمات التعليمية بشكل كامل، وسيارات ذوي الإعاقة، والأجهزة الطبية والتكميلية الخاصة بذوي الإعاقة.

وأضاف المنير أن الحكومة تدرس مقترحات مقدمة من أعضاء لجنة الخطة والموازنة تتعلق بإعفاءات أخرى كخدمات عمليات التجميل والتخسيس لغير الأغراض العلاجية، وعمليات الغزل وخدمات حلج الأقطان فيما عدا المستورد منها.

وأكد أن سعر الضريبة المقدم من الحكومة 14 بالمئة يعد سعرًا مناسبًا ومعقولًا بناءً على معيارين الأول أن هناك قائمة كبيرة من الإعفاءات، والثاني هو أن هذه النسبة هي الأقل مقارنة بدول العالم التي تصل أقل نسبة مطبقة إلى 15 بالمئة في أفريقيا.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان