إعلان

وزيرة التعاون الدولي: توفير منحة لتطوير بحيرة البردويل بشمال سيناء

01:10 م الجمعة 19 أغسطس 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

زارت الدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولي، بحيرة البردويل، في ختام زيارتها إلى محافظة شمال سيناء، بحضور اللواء السيد عبد الفتاح حرحور محافظ شمال سيناء، واللواء أركان حرب حمدى بدين رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية للثروة السمكية والأحياء المائية، وسها سليمان الأمين العام للصندوق الاجتماعي للتنمية.

ووفقًا لبيان للتضامن الاجتماعي -تلقى مصراوي نسخة منه اليوم الجمعة- أكدت سحر نصر، أن الوزارة لديها العديد من منح من الشركاء في التنمية، سيتم تخصيصها بعضهم لتطوير بحيرة البردويل، مشيرة إلى أن بتواصل الوزارة مع أعضاء مجلس النواب بالمحافظة، أوضحوا أن هذا المشروع يمثل أولوية لهم.

وأعربت الوزيرة، عن سعادتها بالتواجد مع أهالي شمال سيناء، مشيرة إلى أنه خلال لقائها مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، كان أول استفسار لسيادته عن مشروعات تنمية سيناء، في إطار حرص القيادة السياسية على وجود جدول زمني لمعدل تنفيذ المشاريع، من أجل أن يعلم الجميع وقت انتهاء المشروع.

ووشددت على أن تطوير الطرق هو أساس التنمية، ''لأن من غيرها سيكون من الصعب تحريك السلع والمنتجات وانتقال الأهالي والطلاب من مقر إقامتهم إلى العمل والمدارس''.

وقدمت وزيرة التعاون، شكرها وتقديرها لكافة الجهات التي تتعاون في مشروعات تنمية سيناء وعلى رأسها القوات المسلحة، مشيرة إلى أن دور وزارة التعاون الدولي يأتي كمنسق مع كافة الجهات المشاركة في المشروعات.

ودعت الأهالي والمشايخ والسيدات والشباب للتواصل مع الوزارة، لمعرفة أولوياتهم في المشروعات، من أجل توفير التمويل اللازم لها، وتوفير كافة الخدمات الأساسية للمواطنين، مؤكدة أن حضورها اليوم بحضور وسائل الاعلام هو أكبر دليل للعالم أن سيناء هي أرض الأمن والأمان.

وفي نفس السياق، أهدت جمعية المشروعات الصغيرة، للدكتورة سحر نصر، ''شال سيناء''، تقديرًا لها على جهودها في التنمية، كما أهداها اللواء أركان حرب حمدي بدين درع الشركة الوطنية للثروة السمكية والأحياء المائية، كما أهداها اللواء السيد عبد الفتاح حرحور درع المحافظة.

وقامت الدكتورة الوزيرة، بتوزيع 15 عقد مراكب صيد و4 مواتير على الصيادين ببحيرة البردويل، في إطار مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي، لدعم الشباب والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، والتي قامت وزارة التعاون الدولي بتوفير منحة لها من خلال الصندوق السعودي للتنمية والبالغ قيمتها 200 مليون دولار.

كما وزعت الوزيرة عدد من المساعدات العينية المقدمة بالتنسيق مع بنك الطعام على أسر الصيادين وأهالي شمال سيناء، في إطار المنحة المقدمة من بنك التنمية الأفريقي البالغ قيمتها مليون دولار.

وعقب ذلك، اصطحب اللواء حمدي بدين، كل من الدكتورة الوزيرة ومحافظ شمال سيناء، في جولة بحرية ببحيرة البردويل، مستعرضًا مخطط تطوير البحيرة، مشيرًا إلى أنه منذ تأسيس الشركة الوطنية سعوا بكل جهد لتنفيذ توجيهات الرئيس السيسي بتنمية سيناء، وكان منها تطوير بحيرة البردويل، ممثلًا في محطات تحلية المياة وعدد من المصانع.

وأشار إلى أنه طالب بإنشاء مرسى للصيد بمنطقة رمانة، وتم التواصل مع وزارة التعاون الدولي، لتخصيص التمويل اللازم لمشروعات التنمية في بحيرة البردويل، ووافقت الوزيرة على توفير التمويل اللازم لذلك.

كما لفت اللواء السيد عبد الفتاح حرحور إلى القرار الجمهوري بتشكيل لجنة لتنمية سيناء، والتي من ضمن تكليفاتها تنفيذ عدد من المشروعات التنموية في محافظة شمال سيناء خلال 18 شهرًا.

وأشاد بزيارة الدكتورة الوزيرة إلى المحافظة وزيارتها لعدد من منازل قرى بئر العبد، والاطلاع على مطالب الأهالي، مشيرًا إلى أنها تترجم بكل أمانة رغبة الدولة في تقديم تسهيلات والخدمات لأهالي شمال سيناء.

وأوضح أنه تم تسليم القوات المسلحة 11 مكانًا لتنفيذ المشروعات التنموية فيه، كما سيتم إنشاء 4 قرى للصيادين.

ومن جانبها، أكدت سها سليمان الأمين العام للصندوق الاجتماعي للتنمية، أنه سيكون هناك خطة كبيرة للتنمية سيناقشها الصندوق الاجتماعي مع وزارة التعاون الدولي وأهالي سيناء وأعضاء مجلس النواب عنهم، موضحة أنه تم توفير نحو 45 مليون جنية منح لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة في سيناء.

وأوضح المهندس سامي الهواري رئيس مجلس إدارة جمعية كنوز البردويل، أنه طلب من وزيرة التعاون الدولي توفير دعم لعدد من المشروعات في محافظة شمال سيناء، منها مشروعات لدعم الصيادين في إطار المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وفق مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي، وتم بالفعل توفير دعم للجمعية عبر الصندوق الإجتماعي للتنمية.

وأشار إلى أن الجمعية ستقوم بتدريب 60 شاب على الاستزراع السمكي لمدة 12 شهرًا، مؤكدًا أن نحو 4000 شاب بحري يعملون في بحيرة البردويل.

وقدمت سوسن حجاب نائبة مجلس الشعب السابقة عن شمال سيناء، شكرها وتقديرها للوزيرة على زيارتها إلى شمال سيناء، والتي وصفتها بأنها فخر لسيدات مصر، معربة عن تقديرها لحرص الرئيس السيسي على تنمية سيناء، مشيرة إلى أهمية دعم مشروعات الشباب.

واستعرض سلامة الرقيعي عضو مجلس النواب عن شمال سيناء، عدد من الطلبات التي قدمت للوزيرة لتدبير تمويل لعدد من المشروعات لشمال سيناء، وقامت بالجهود اللازم لتوفيرها بالتنسيق مع الشركاء في التنمية منها تمويل لتطوير بحيرة البردويل وميناء صيد في منطقة رمانة، وتطوير عدد من المدارس وإنشاء عدد من التجمعات البدوية والقرى النموذجية.

وعقب ذلك، التقت الدكتورة الوزيرة، مع عدد من السيدات والفتيات من قرى شمال سيناء، حيث استمعت لعدد من مطالبهن في توفير دعم لعدد من المشروعات الصغيرة، والتي تساهم في توفير فرص عمل لهن.

وفي ختام الزيارة، قامت الدكتورة الوزيرة بتفقد معرض المنتجات اليدوية لعدد من الشباب والفتيات من شمال سيناء، حيث أشادت بجودة المنتجات، مؤكدة حرصها على دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة، لما لها من أثر ايجابي في زيادة النمو الاقتصادي.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان