إعلان

أحمد الوكيل: وفد فنلندي من 40 مستثمرًا يزور مصر في 26 سبتمبر

04:03 م الأحد 18 سبتمبر 2016

أحمد الوكيل

كتب - مصطفى عيد:

أعلن أحمد الوكيل رئيس اتحاد الغرف التجارية، أن مصر ستستقبل كاي ميكانين وزير التجارة والتعاون الدولي الفنلندي على رأس وفد من 40 مستثمرًا خلال الفترة من 26 إلى 29 سبتمبر الجاري.

وأشار الوكيل خلال بيان للاتحاد اليوم الأحد، إلى أن هذه الزيارة ستكون أول زيارة خارجية للوزير الفنلندي، وستتضمن أكبر وفد يزور مصر وذلك بناءً على دعوة المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة المصري.

وقال إن الاتحاد سينظم مؤتمرًا لعرض فرص الاستثمار في مصر يوم الثلاثاء 27 يفتتحه الوزيران، يعقبه لقاءات ثنائية للشركات مع نظرائهم المصريين، ثم سيلتقي الوزير والوفد مع الوزراء المعنين بالقطاعات التي يمثلونها والتي تتضمن الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والتعليم والتدريب الفني والمهني، والزراعة والري، وخفض استخدام المياه في الزراعة الصحراوية.

وأضاف أن هذه القطاعات ستشمل أيضًا المياه والصرف الصحي، وإنتاج الكهرباء والأسمدة من مخلفات محطات الصرف، والمناجم والثروة المعدنية.

وأوضح الوكيل أن الزيارة ستتضمن لقاءات مع وزراء التخطيط، والإسكان، والتعاون الدولي، والاتصالات، ورئيس الهيئة الاقتصادية لمنطقة قناة السويس، كما سيتم عقد لقاء مع سيدات الأعمال، وندوة عن التدريب والتعليم لنقل التجربة الفنلندية في هذا المجال.

ولفت إلى أن الاتحاد يهدف من تلك الزيارة إلى تنمية التبادل التجاري والاستثمارات المشتركة خاصة تلك التي تستهدف التصدير لمناطق التجارة الحرة في أفريقيا والدول العربية، إلى جانب التعاون في نقل التكنولوجيا وأساليب الإدارة الحديثة والتدريب والتعاون في إطار مشاريع وزارة التجارة والتعاون الدولي الفنلندية، ومشاريع الاتحاد الأوروبي الإقليمية والثنائية.

ونوه الوكيل أيضًا إلى استهداف التعاون أيضًا في مشروعات البنية التحتية من طاقة ومياه وري باستخدام الطاقة الشمسية للمشاركة في مشروع الـ 1.5 مليون فدان، والتصنيع من أجل التصدير سواء باستثمارات جديدة في محور قناة السويس، أو في المصانع المصرية ذات الطاقات العاطلة لاستهداف أسواق اتفاقيات التجارة الحرة لمصر والتي تتضمن أكثر من 1.6 مليار مستهلك بالاتحاد الأوروبي والوطن العربي والكوميسا، خاصة في المنتجات ذات تكلفة الشحن العالية أو تلك ذات الفئة الجمركية العالية.

ونبه إلى أن تلك الآلية ستجذب العديد من الشركات المترددة في الاستثمار في المرحلة الحالية، وستدعم اقتصاديات الصناعة المصرية وتنمي الصادرات دون أي عبأ تمويلي أو تسويقي للمصنع المصري الذي سيتم تحديث تكنولوجياته وتدريب عمالته وزيادة حوافزهم مما يحقق الفائدة للطرفين.

ونوه الوكيل إلى أن هذه الآلية ستسمح أيضًا لعدد كبير من الشركات بالتصنيع في مصر والتصدير منها فورًا دون انتظار سنوات لبناء مصنع بعد انتظار الحصول على أراضٍ مرفقة والتراخيص، وهو ما ستقوم لاحقًا بتنفيذه بعد استقرارها بالسوق المصرية.

وكان الدكتور علاء عز أمين عام الاتحاد، نقل دعوة المهندس طارق قابيل إلى الوزير الفنلندي، كما عقد مؤتمرًا بالعاصمة الفنلندية هلسنكي، عرض فيه التطورات الاقتصادية في ضوء الاتفاقية الجاري إنهاؤها مع صندوق النقد الدولي، وفرص الاستثمار القطاعية في مصر بهدف الترويج للمشاركة في الوفد، إلى جانب عدد من اللقاءات برؤساء شركات وهيئات محددة لها فرص استثمارية في السوق المصري لدعوتهم للمشاركة بالوفد.

وقال علاء عز إن المؤتمر الذي نظمه اتحاد الغرف الفنلندي والغرفة العربية الفنلندية بدعم من محمود الديب سفير مصر في فنلندا، وتولا يرجولا سفيرة فينلندا بالقاهرة، وشارك به أكثر من مئة من قيادات الشركات الفنلندية، وبحضور سفراء الدول العربية بهلسنكي، ونتج عنه تعظيم مشاركة الوفد المرافق للوزير.

وأضاف أنه التقى بصندوق الإنماء الفنلندي ‏وتم الاتفاق على إعادة إدراج مصر في برامجه التمويلية خاصة في مجالات الطاقة والبيئة والمياه والصرف الصحي والمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان