إعلان

طارق قابيل: افتتاح أول مركز لوجستي لمصر في كينيا الشهر المقبل

02:09 م الثلاثاء 20 سبتمبر 2016

طارق قابيل وزير التجارة والصناعة

كتب - أحمد عمار:

قال طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، إن قيمة الصادرات منذ يناير الماضي انخفضت مقارنة بالسنة الماضية، "لكن يجب فهم أن التصدير لن ينمو قبل تطور قطاع الصناعة، وهناك بعض الاستقرار في القطاع".

وأكد "قابيل" خلال كلمته باليوم الثاني من الدورة الحادية والعشرين من مؤتمر "يورومني مصر" اليوم الثلاثاء - بحضور محرر مصراوي - أن الاقتصاد العالمي لا يقلقه على المدى القصير، مضيفًا "لدينا الكثير داخليًا لنقوم به، حيث نقوم بمناقشة النشاطات التي نريد القيام بها داخليًا قبل مناقشة أفضل الطرق لدخولنا في الاقتصاد العالمي خلال سنتين من الآن".

وتابع "في الصين النمو يقل ولكنهم يغيرون توجههم وينقلون بعض المصانع خارج الصين مثل الأنسجة".

وشدد الوزير على أن التصدير يمثل مستقبلًا واعدًا لمصر يجب التركيز عليه، "حيث لن يمكن دفع الاقتصاد وسد العجز بدونه".

وأشار إلى أن الاتحاد الأوروبي هو أكبر شركاء مصر التجاريين الآن، "ولكن سوف يتم التركيز في الفترة القادمة بشكل كبير على أفريقيا ثم البلاد العربية".

وأكد أن مصر لديها قدرة تنافسية عالية في أفريقيا مثل صناعات الأنسجة وما إلى ذلك، وقال "ما نفعله الآن هو وضع خطط مثل إنشاء شركة بين رجال الأعمال المصريين وآخرين لبنانيين مقيمين في دول أفريقيا".

وأعلن أنه سوف يتم خلال الشهر القادم افتتاح أول مركز لوجستي لمصر في كينيا.

ولفت إلى أن هناك خططًا لإقامة خط شحن مباشر بين مصر وكينيا، وآخر لغرب أفريقيا، وآخر لأوروبا، منوهًا إلى أن لمصر ممثلين تجاريين في العديد من الدول الأفريقية.

وأوضح أن مصر لديها الآن 13 مكتبًا تجاريًا في أفريقيا، وسيتم افتتاح 5 آخرين.

وأكد الوزير، "أن هناك مؤشرات واضحة لنجاح الأعمال من ناحية الدول والقطاعات التي نعمل بها، على الناحية الدولية نقوم بإقامة معارض في الدول التي نستهدفها للمنتجات المصرية وأقمنا 72 معرضًا بالفعل".

ولفت إلى أن الصناعة تستهدف زيادة الصادرات لأفريقيا بنسبة 15 بالمئة، كما ألمح إلى أن هناك صناعات يتم التركيز على تطوير نظم التصدير بها مثل صناعة الأسمدة والتي لم يكن مسموحًا للعاملين بها التصدير إلا في حدود معينة ولا يسمح لهم التوزيع محليًا.

وأكد أنه بعد رفع تلك التحديات زادت صادرات تلك الصناعة من 190 مليون دولار في 2015 إلى 470 مليون دولار في 2016.

كما أكد أن مصر لديها الريادة في مجال النسيج، حيث تصدر بقيمة 3 مليار دولار سنويًا

وبين "قابيل" أن مصر تعد رابع أكبر مصدرة لأقمشة الجينز لأمريكا، "وحيث أن لدينا الدورة الإنتاجية كاملة تقريبًا، يمكننا أن نكون منافسين عبر جذب المستثمرين للعمل في مصر".

ولفت إلى أن الصناعة تعمل على زيادة الدعم للمصدرين عبر مضاعفته وتغيير النظام ليتسع لعدد أكبر للمصدرين، مما يعمل على تحسين جودة المنتجات، وكذلك العمل على إعادة هيكلة الوحدة الخاصة بالتصدير في الوزارة.

كما أشار إلى أنه يتم العمل على تسهيل إجراءات دخول وخروج البضائع من وإلى مصر، مشددًا على أن تسهيل الأعمال مهم للاستثمار الخارجي.

وفيما يتعلق بالاستيراد، قال قابيل: "سوف نسمح للأجانب بالاستيراد مباشرة".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان