إعلان

وزارة قطاع الأعمال تدشن مؤشرًا لربحية الشركات التابعة لها لأول مرة

06:17 م الثلاثاء 20 سبتمبر 2016

الدكتور أشرف الشرقاوي

القاهرة - (أ ش أ):

دشنت وزارة قطاع الأعمال العام، للمرة الأولى نظام متابعة يومية لنتائج أعمال الشركات التابعة لها، والتي يتم الانتهاء من عقد جمعياتها العامة واعتماد نتائج أعمالها عن العام المالي (2015 - 2016) بشكل نهائي.

وذكرت الوزارة، في بيان اليوم الثلاثاء، أن منظومة المتابعة تشمل تدشين مؤشر للربح لأول مرة، ومؤشر لإيرادات النشاط الجاري بالمقارنة بالعام المالي السابق (2014-2015)، على أن يتم تحديث البيانات بصورة يومية بنتائج الشركات التي تعقد جمعياتها خلال اليوم، بالاستناد على بيانات القوائم المالية عن العام المالي المنتهى في 30 يونيو 2016 والمعتمدة من الجمعية العامة للشركة.

يأتي ذلك بمناسبة البدء في عقد اجتماعات الجمعيات العامة للشركات التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام، والبالغ عددها 125 شركة.
وتعتمد منهجية إعداد المؤشر على إدراج البيانات الفعلية للعام المالي المنتهي في 30 يونيو 2015 كبيانات أساس، وتحديث هذه البيانات من واقع البيانات الفعلية للعام المالي المنتهى في 30 يونيو 2016 مع استمرار استخدام بيانات العام الماضي للشركات التي لم تنتهِ بعد من عقد جمعياتها العامة.

ويتم تحديث البيانات بصورة يومية وفقًا للبيانات المعتمدة من الجمعيات العامة، بمعنى أن يتم استخدام نفس رقم الربح أو الخسارة عن العام المالي السابق مرحليًا حتى تنتهي الشركة من اعتماد قوائمها وعقد جمعياتها فيتم استخدام بياناتها النهائية المعتمدة عن العام (2015 - 2016).

وتجدر الإشارة إلى أنه حتى 18 سبتمبر الجاري، تم الانتهاء من انعقاد الجمعيات العامة لـ13 شركة تابعة منها 11 شركة تابعة للقابضة للنقل، وشركة المعمورة للتعمير والإسكان التابعة للقابضة للسياحة والفنادق، والشرقية للغزل والنسيج التابعة للقابضة للقطن والغزل والنسيج.

وأظهرت النتائج النهائية المعتمدة لتلك الشركات بلوغ عدد الشركات الرابحة 10 شركات، بالمقارنة بعدد 8 شركات رابحة عام 2015 من إجمالي 13 شركة، وبلغ عدد الشركات التي تحسنت نتائجها 10 من إجمالي 13 شركة.

وبلغ المؤشر الإجمالي التقديري لأرباح شركات قطاع الأعمال العام التابعة حوالي 459 مليون جنيه صافي ربح، مقابل خسارة عن عام (2014 - 2015) بلغت 324 مليون جنيه، أي بتحسن تقديري بلغت قيمته 782 مليون جنيه حتى الآن وفقًا للمؤشر.

يذكر أن قيمة المؤشر ستتغير بالارتفاع أو الانخفاض وفقًا لنتائج أعمال باقي الشركات حتى الوصول إلى الرقم النهائي بانتهاء انعقاد الجمعيات العامة لجميع الشركات.

وبالنسبة لإيراد النشاط الجاري فقد زادت في الشركات التى انتهت جمعياتها بقيمة 911 مليون جنيه عن العام المقارن وبنسبة تطور 26.5 بالمئة قياسًا بإيرادات نفس الشركات عن العام السابق، وبنسبة 2 بالمئة قياسًا بالمؤشر التقديري لإيراد النشاط المجمع لقطاع الأعمال العام.

ووجه الدكتور أشرف الشرقاوي وزير قطاع الأعمال العام، بالإفصاح في نهاية كل أسبوع عن العدد الإجمالي للشركات التي انتهت من اعتماد نتائجها، كما سيتم الإعلان عن مؤشر ربح وإيرادات نشاط لمجمل شركات قطاع الأعمال العام الواقعة تحت إشراف الوزارة.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان