إعلان

وزير البترول يبحث مع شركات عالمية زيادة مشاركة نظيرتها المصرية بالمشروعات

12:40 م الأربعاء 25 يناير 2017

وزير البترول وبوب برادلى الرئيس التنفيذى لبى بى ال

كتب - مصطفى عيد:

عقد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، عدة اجتماعات مع عدد من رؤساء كبرى الشركات العالمية، حيث استعرض تطورات الاقتصاد المصري، والفرص الاستثمارية الجاذبة في مختلف أنشطة صناعة البترول والغاز والبتروكيماويات، وذلك على هامش زيارته للعاصمة البريطانية لندن.

ووفقًا لبيان للبترول اليوم الأربعاء تلقى مصراوي نسخة منه، استعرض الوزير خلال لقاءه مع بوب دادلي الرئيس التنفيذي لمجموعة شركات بي بي العالمية، والذي حضره المهندس هشام مكاوي الرئيس الإقليمي للشركة لمنطقة شمال أفريقيا، أنشطة الشركة في مصر بمجال البترول والغاز.

وتم خلال اللقاء استعراض جهود الشركة بمشروعي تنمية إنتاج الغاز في حقول شمال الإسكندرية وآتول باستثمارات حوالي 15 مليار دولار، وتمثل استثمارات الشركة في مصر حوالي 20 بالمئة من استثماراتها في العالم.

من جانبه، أشاد الرئيس التنفيذي لبي بي بالإصلاحات الاقتصادية التي اتبعتها الحكومة مؤخراً، مما أسهم في زيادة استثمارات الشركة بمصر، مشيراً إلى أنه من المتوقع أن يشهد العامان 2017 و2018 بدء إنتاج الغاز الطبيعي من عدد من المشروعات الكبرى مما يسهم فى زيادة الإنتاج وتوفير احتياجات السوق المحلي.

واستعرض اللقاء أيضًا الفرص الاستثمارية في مشروع تحويل مصر لمركز إقليمي للطاقة، وبحث إمكانية العمل المشترك في قطاع البترول المصري.

كما التقى الوزير مع كل من كريستيانو سيسوني مسئول التجارة العالمية في شركة جنرال إليكتريك، ومسئول الشئون الحكومية والسياسية في الاتحاد الأوروبي، وكريغ جونز مدير المملكة للشئون الحكومية والسياسية.

وأكد كريستيانو، اهتمام شركته بالمشروعات العديدة التي ينفذها قطاع البترول حالياً، خاصة مشروعات تنمية حقول الغاز بالمياه العميقة التي يتم تنفيذها بمصر حالياً، وتعد من أكبر المشروعات عالمياً في هذا المجال.

وبحث اللقاء سبل مشاركة الشركة مع شركات قطاع البترول المؤهلة لتصنيع المعدات البترولية وفتح آفاق جديدة لهذه الشركات للعمل مع جنرال إليكتريك في الأنشطة البترولية خارج مصر.

وخلال لقاء الوزير مع ديفيد ولش المدير الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط بشركة بكتل، بحضور مارك أشوين المدير التنفيذى للشركة في لندن، تم استعراض نشاط الشركة في تصميم وتنفيذ عدد من المشروعات البترولية بمصر، ومنها مشروع تنمية حقول شمال الإسكندرية.

وأبدى الوزير تقديره لحجم المشروعات الكبيرة التي يتم تنفيذها حالياً في مصر بمجال تنمية حقول الغاز، خاصة بالمياه العميقة، كما تم التأكيد على أهمية زيادة مشاركة شركات قطاع البترول المصري وزيادة المكون المحلي في تنفيذ هذه المشروعات.

على جانب آخر، التقى الوزير مع جبار اللعيبي وزير النفط العراقي، وبحث معه سبل دفع العلاقات الثنائية في مجال البترول والغاز، وفرص توسع الشركات المصرية وزيادة مشروعاتها بالعراق، وكذلك متابعة خطط توريد الخام العراقي إلى مصر بهدف تحقيق ذلك في أسرع وقت.

كما التقى الوزير، مع مصطفى صنع الله رئيس مؤسسة البترول الليبية، وتم بحث التعاون الثنائي وفرص عمل الشركات المصرية في ليبيا.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان